الرئيسيةاهلاً بكمالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 الصدقـة ...تغيـر حيــاتـكـ الـى الافـضـل (موضوع للمسـابقـة الرمضانيـة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Night butterfly
محقق ذهبي
محقق ذهبي


القسم المفضـل . : قسم الأعضآء ♥
الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 2390
شهرة العضو : 9
المـوقـع . : Small World I Live In...=)

مُساهمةموضوع: الصدقـة ...تغيـر حيــاتـكـ الـى الافـضـل (موضوع للمسـابقـة الرمضانيـة)   الجمعة أغسطس 13, 2010 5:49 am



السـلام عليكم يااعضـاء منتدى المحقق كونـان ....[size=18]

الحمد لله الذي اعز عبادة بهذا الشهر الكريم والحمد لله الذي فضلنا على كثير من الأمم بهذا الشهر الفظيل .
والحمد لله الذي جعل الأقلام تنوب عن الكلام والسطور تنوب عن الحضور والرسائل تبلق السلام اللهم حقق دعواتهم وتضرعاتهم وارحمهم واغفر لهم واعتقهم من النار فانك ارحم من سئل وأكرم من أعطى ياذا الجلال والإكرام.
ونبدى بهذه ألأيه الكريمة عن الشهر الكريم:ـ
قال تعالى:ــ
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَمِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}
( 183) سورةالبقرة

موضوعـي يتحدث عن الصدقـة في رمضـان وماهـو فضلها واجبها على الانـسـان ..
ابدأ موضوعي بتـعريـف الصدقـة في رمضـان ...

الصدقـة في رمضان :

الصدقة في رمضان أفضل من الصدقة في غيره؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم سماه شهر "الخيـر"
وكان صلى الله عليه وسلم أجود ما يكون في شهر رمضان حين يلقاه جبريل في رمضان، كان أجود بالخير من الريح المرسلة‏‏.‏
وقال عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏"‏من فطر فيه صائمًا؛ كان كفارة لذنوبه، وعتق رقبته من النار، وكان له من الأجل مثل أجر الصائم من غير أن ينقص من أجره شيئًا‏"‏ ‏[‏انظر‏:‏ ‏سنن الترمذي‏‏‏]‏‏.‏
فهذا دليل على فضل الصدقة في شهر رمضان، لا سيما وأنه شهر الصيام، ويحصل للمحتاجين فيه جوع وعطش، مع قلة ما بأيديهم؛ فإذا جاد عليهم المحسنون في هذا الشهر؛ كان في ذلك إعانة لهم على طاعة الله سبحانه وتعالى في هذا الشهر‏.‏
إضافة إلى أن الطاعات عمومًا تضاعف في الزمان الفاضل والمكان الفاضل، فتضاعف الأعمال لشرف الزمان؛ كما أن الأعمال تضاعف لشرف المكان؛ كما في مسجدي مكة والمدينة؛ فإن الصلاة في مسجد مكة عن مئة ألف صلاة فيما سواه، والصلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة عن ألف صلاة فيما سواه، وذلك لشرف المكان، وكذلك شرف الزمان؛ تضاعف فيه الحسنات، وأعظم ذلك شهر رمضان الذي جعله الله موسمًا للخيرات وفعل الطاعات ورفعة الدرجات‏.‏


فـضـل الصـدقـة في رمضان.:
فضائل وفوائد الصدقة
أولاً: أنَّها تطفئ غضب الله- سبحانه وتعالى- كما في قوله صلى الله عليه وسلم: « إن صدقة السِّر تطفئ غضب الرب- تبارك وتعالى- » . [صحيح الترغيب].

ثانياً: أنَّها تمحو الخطيئة، وتُذهب نارها كما في قوله صلى الله عليه وسلم: « والصَّدقة تطفئ الخطيئة كما تطفئ الماء النَّار » [صحيح الترغيب
ثالثاً: أنَّها وقاية من النار كما في قوله صلى الله عليه وسلم: « فاتقوا النَّار، ولو بشق تمرة » .
رابعاً: أنَّ المتصدق في ظلِّ صدقته يوم القيامة كما في حديث عقبة بن عامر- رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « كلُّ امرىء في ظل صدقته، حتى يقضى بين الناس » .
وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنَّ من السبعة الذين يظلهم الله في ظلِّه يوم لا ظلَّ إلا ظله: « رجلٌ تصدَّق بصدقة فأخفاها؛ حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه » [في الصحيحين

انواع الصدقات وتعريفها.:
النوع الاول:

أفضل الصدقات
الصدقة الخفية؛ لأنَّها أقرب إلى الإخلاص من المعلنة وفي ذلك يقول- جلَّ وعلا: { إن تبدوا الصَّدقات فنِعِمَّا هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خيرٌ لكم } [البقرة: 271]، فأخبر أن إعطاءها للفقير في خفية خيرٌ للمنفق من إظهارها وإعلانها، وتأمّل تقييده- تعالى- الإخفاء بإتيان الفقراء خاصة ولم يقل: وإن تخفوها فهو خيرٌ لكم، فإنَّ من الصدقة ما لا يمكن إخفاؤه كتجهيز جيش، وبناء قنطرة، وإجراء نهر، أو غير ذلك، وأمّا إيتاؤها الفقراء ففي إخفائها من الفوائد، والستر عليه، وعدم تخجيله بين الناس وإقامته مقام الفضيحة، وأن يرى الناس، أن يده هي اليد السفلى، وأنه لا شيء له، فيزهدون في معاملته ومعاوضته، وهذا قدرٌ زائد من الإحسان إليه بمجرد الصدقة مع تضمنه الإخلاص، وعدم المراءاة، وطلبهم المحمدة من الناس. وكان إخفاؤها للفقير خيراً من إظهارها بين الناس، ومن هذا مدح النبي صلى الله عليه وسلم صدقة السِّر، وأثنى على فاعلها، وأخبر أنه أحد السبعة الذين هم في ظلِّ عرش الرحمن يوم القيامة، ولهذا جعله- سبحانه- خيراً للمنفق وأخبر أنَّه يكفر عنه بذلك الإنفاق من سيئاته..

النوع الثانـي:

الصدقة في حال الصحة والقوة أفضل من الوصية بعد الموت أو حال المرض والاحتضار كما في قوله صلى الله عليه وسلم: « أفضل الصدقة أن تصدَّق وأنت صحيحٌ شحيحٌ، تأمل الغنى وتخشى الفقر، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت: لفلان كذا ولفلان كذا، ألا وقد كان لفلان كذا

النوع الثالث:

الثالثة: الصدقة التي تكون بعد أداء الواجب كما في قوله- عزّ وجلّ-: { ويسألونك ماذا يُنفقون قُل العفو } [البقرة: 219]، وقوله صلى الله عليه وسلم: « لا صدقة إلا عن ظهر غنى... » وفي رواية: « وخير الصدقة ظهر غنى.

النوع الرابع:

الرابعة: بَذْل الإنسان ما يستطيعه ويطيقه مع القلة والحاجة؛ لقوله صلى الله عيه وسلم: « أفضل الصدقة جهد المقل، وابدأ بمن تعول » [رواه أبو داود]، وقال صلى الله عليه وسلم: « سبق درهم مائة ألف درهم » قالوا: وكيف؟! قال: « كان لرجل درهمان تصدق بأحدهما، وانطلق رجل إلى عرض ماله، فأخذ منه مائة ألف درهم فتصدق بها » [رواه النسائي، صحيح الجامع].
قال البغوي رحمه الله: »« والاختيار للرجل أن يتصدق بالفضل من ماله، ويستبقي لنفسه قوتاً لما يخاف عليه من فتنة الفقر، وربّما يلحقه الندم على ما فعل، فيبطل به أجره، ويبقى كلاً على الناس، ولم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم على أبو بكر خروجه من ماله أجمع، لمَّا علم من قوة يقينه وصحة توكله، فلم يخف عليه الفتنة، كما خافها على غيره، أما من تصدق وأهله محتاجون إليه أو عليه دين فليس له ذلك، وأداء الدين والإنفاق على الأهل أولى، إلا أن يكون معروفاً بالصبر، فيؤثر على نفسه ولو كان به خصاصة كفعل أبو بكر، وكذلك آثر الأنصار المهاجرين، فأثنى الله تعالى عليهم بقوله { ويُؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة } [الحشر: 9] وهي الحاجة والفقر.

النوع الخامـس:

الخامسة: الإنفاق على الأولاد كما في قوله صلى الله عليه وسلم: « الرجل إذا أنفق النفقة على أهله يحتسبها كانت له صدقة » [في الصحيحين]، وقوله صلى الله عليه وسلم: « أربعة دنانير: دينار أعطيته مسكيناً، ودينار أعطيته في رقبة، ودينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أتفقته على أهلك، أفضلها الدينار الذي أنفقته على أهلك .

النوع السادس:

السادسة: الصدقة على القريب. كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالاً، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيِّب. قال أنس: فلما نزلت هذه الآية: { لن تنالوا البرَّ حتَّى تُنفقوا ممَّا تُحبُّون } [آل عمران: 92]. قام أبو طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إنَّ الله يقول في كتابه { لن تنالوا البِرَّ حتَّى تُنفقوا ممَّا تُحبُّون } وإن أحب أموالي إلي بيرحاء، وإنها صدقة لله أرجو برها وذخرها عند الله، فضعها يا رسول الله حيث شئت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « بخٍ بخٍ مال رابح، وقد سمعت ما قلت فيها، إني أرى أن تجعلها في الأقربين ». فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول الله، فقسَّمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه. [في الصحيحين].
وقال صلى الله عليه وسلم: « الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة » [رواه أحمد والنسائي والترمذي وابن ماجة]، وأخصُّ الأقارب- بعد من تلزمه نفقتهم- اثنان:
الأول: اليتيم؛ لقوله- جلّ وعلا-: { فلا اقتحم العقبة . وما أدراك ما العقبة . فكُّ رقبة . أو إطعامٌ في يومٍ ذي مسغبة . يتيماً ذا مقربة . أو مسكيناً ذا متربة } [البلد: 11- 16] والمسغبة: الجوع والشدّة.
الثاني: القريب الذي يضمر العداوة ويخفيها؛ فقد قال صلى الله عليه وسلم: « أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح »


النوع السابـع :

السابعة: الصَّدقة على الجار؛ فقد أوصى به الله سبحانه وتعالى بقوله: { والجار ذي القربى والجار الْجُنُب } [النساء: 36] وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم أبا ذر بقوله: « وإذا طبخت مرقة فأكثر ماءها، واغرف لجيرانك منها .


النوع الثامـن :

الثامنة: الصدقة على الصَّاحب والصَّديق في سبيل الله، لقوله صلى الله عليه وسلم: « - أفضل الدنانير: دينار ينفقه الرجل على عياله، ودينار ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله،
ودينار ينفقه الرجل على أصحابه في سبيل الله عـز وجـل
-

النوع التاسـع:

التَّاسعة: النفقة في الجهاد في سبيل الله سواء كان جهاداً للكفار أو المنافقين، فإنه من أعظم ما بذلت فيه الأموال؛ فإنَّ الله تعالى أمر بذلك في غير ما موضع من كتابه، وقدَّم الجهاد بالمال على الجهاد بالنفس في أكثر الآيات ومن ذلك قوله- سبحانه-: { انفروا خفافاً وثقالاً وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله ذلكم خيرٌ لكم إن كنتم تعلمون } [التوبة: 41]، وقال- سبحانه- مبيناً صفات المؤمنين الكُمَّل الذين وصفهم بالصِّدق { إنَّما المؤمنون الَّذين آمنوا بالله ورسوله ثُمَّ لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصَّادقون } [الحجرات: 15]، وأثنى - سبحانه وتعالى- على رسوله صلى الله عليه وسلم وأصحابه- رضوان الله عليهم- بذلك في قوله: { لكن الرَّسول والذين آمنوا معه جاهدوا بأموالهم وأنفسهم وأولئك لهم الخيرات وأولئك هم المفلحون . أعدَّ الله لهم جنّاتٍ تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ذلك الفوز العظيم } [التوبة: 88- 89]، ويقول صلى الله عليه وسلم : « أفضل الصدقات ظلُّ فسطاطٍ في سبيل الله- عزّ وجلّ- أو منحة خادم في سبيل الله، أو طروقة فحل في سبيل الله » [واه أحمد والترمذي، صحيح الجامع]، وقال صلى الله عليه وسلم: « من جهز غازياً في سبيل الله فقد غزا » [في الصحيحين]، ولكن ليعلم أنَّ أفضل الصدقة في الجهاد في سبيل الله ما كان في وقت الحاجة والقلة في المسلمين كما هو في وقتنا هذا، أمَّا ما كان في وقت كفاية وانتصار للمسلمين فلا شك أن في ذلك خيراً ولكن لا يعدل الأجر في الحالة الأولى: { وما لكم ألاَّ تُنفقوا في سبيل الله ولله ميراثُ السَّماوات والأرض لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجةً من الَّذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكُلاً وعَدَ الله الحُسنى والله بما تعملون خبيرٌ . من ذا الذي يُقرض الله قرضاً حسناً فيُضاعفه له وله أجرٌ كريم } [الحديد: 10- 11]. إنَّ الذي ينفق ويقاتل والعقيدة مطاردة، والأنصار قلة، وليس في الأفق ظلُّ منفعة، ولا سلطان، ولا رخاء غير الذي ينفق، ويقاتل، والعقيدة آمنة والأنصار كثرة والنصر والغلبة والفوز قريبة المنازل، ذلك متعلقٌ مباشرة لله متجردٌ تجرداً كاملاً لا شبهة فيه، عميق الثقة والطمأنينة بالله وحده، بعيدٌ عن كل سبب ظاهر، وكل واقع قريب لا يجد على الخير أعواناً إلا ما يستمده مباشرة من عقيدته، وهذا له على الخير أنصار حتى حين تصح نيته ويتجرد تجرد الأولين.


النـوع العاشـر والاخيـر:

العاشرة: الصدقة الجارية: وهي ما يبقى بعد موت العبد، ويستمر أجره عليه؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: « إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له..


واخيــــراً ارجــو ان يكــون الموضوع قـد نآل ع استحسانــك ورضــاكـ


عدل سابقا من قبل Night butterfly في الجمعة أغسطس 13, 2010 5:58 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Golden Apple {بلموت}
محقق مميز
محقق مميز


نـقــــآط الإشرآف . : 12
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 3
الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 4618
شهرة العضو : 33
المـوقـع . : A secret makes a woman woman

مُساهمةموضوع: رد: الصدقـة ...تغيـر حيــاتـكـ الـى الافـضـل (موضوع للمسـابقـة الرمضانيـة)   الجمعة أغسطس 13, 2010 5:55 am

معليييييييييش
يا الفراشة
ممكن تكبرين الخط
لاني مني شايفة ولا شي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Night butterfly
محقق ذهبي
محقق ذهبي


القسم المفضـل . : قسم الأعضآء ♥
الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 2390
شهرة العضو : 9
المـوقـع . : Small World I Live In...=)

مُساهمةموضوع: رد: الصدقـة ...تغيـر حيــاتـكـ الـى الافـضـل (موضوع للمسـابقـة الرمضانيـة)   الجمعة أغسطس 13, 2010 5:59 am




من عيوني الثنتيـن...


هــا كـذا بايــن...؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sato
محقق محترف
محقق محترف


القسم المفضـل . : القسم الاسلآمي ♥
الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 7116
شهرة العضو : 9
المـوقـع . : مصــــــــــ ام الدنيا ــــــــــــر
العـمــر . : 24

مُساهمةموضوع: رد: الصدقـة ...تغيـر حيــاتـكـ الـى الافـضـل (موضوع للمسـابقـة الرمضانيـة)   الجمعة أغسطس 13, 2010 6:00 am

شكرا لكى
جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Night butterfly
محقق ذهبي
محقق ذهبي


القسم المفضـل . : قسم الأعضآء ♥
الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 2390
شهرة العضو : 9
المـوقـع . : Small World I Live In...=)

مُساهمةموضوع: رد: الصدقـة ...تغيـر حيــاتـكـ الـى الافـضـل (موضوع للمسـابقـة الرمضانيـة)   الجمعة أغسطس 13, 2010 6:01 am






العفووو ياقلبي...


اهــم شي عجبـك...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sato
محقق محترف
محقق محترف


القسم المفضـل . : القسم الاسلآمي ♥
الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 7116
شهرة العضو : 9
المـوقـع . : مصــــــــــ ام الدنيا ــــــــــــر
العـمــر . : 24

مُساهمةموضوع: رد: الصدقـة ...تغيـر حيــاتـكـ الـى الافـضـل (موضوع للمسـابقـة الرمضانيـة)   الجمعة أغسطس 13, 2010 6:03 am

اكيد لانه منك يا لولو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Night butterfly
محقق ذهبي
محقق ذهبي


القسم المفضـل . : قسم الأعضآء ♥
الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 2390
شهرة العضو : 9
المـوقـع . : Small World I Live In...=)

مُساهمةموضوع: رد: الصدقـة ...تغيـر حيــاتـكـ الـى الافـضـل (موضوع للمسـابقـة الرمضانيـة)   الجمعة أغسطس 13, 2010 6:11 am





مشكوووره ياقمــر..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Golden Apple {بلموت}
محقق مميز
محقق مميز


نـقــــآط الإشرآف . : 12
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 3
الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 4618
شهرة العضو : 33
المـوقـع . : A secret makes a woman woman

مُساهمةموضوع: رد: الصدقـة ...تغيـر حيــاتـكـ الـى الافـضـل (موضوع للمسـابقـة الرمضانيـة)   الجمعة أغسطس 13, 2010 6:13 am

واااااااااو
موضوووعكـــ نآآآآآآيس
لا واحلى شي المقدمة
بصراحة المقدمة فوق الخيال
روووعهــ
تسلمي يا الغلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Night butterfly
محقق ذهبي
محقق ذهبي


القسم المفضـل . : قسم الأعضآء ♥
الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 2390
شهرة العضو : 9
المـوقـع . : Small World I Live In...=)

مُساهمةموضوع: رد: الصدقـة ...تغيـر حيــاتـكـ الـى الافـضـل (موضوع للمسـابقـة الرمضانيـة)   الجمعة أغسطس 13, 2010 6:14 am





مشــكوره ياقلبي...


نورتــي الموضوع ياقمــر...


تشـرفـت بمرورك ياقمـــر...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Night butterfly
محقق ذهبي
محقق ذهبي


القسم المفضـل . : قسم الأعضآء ♥
الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 2390
شهرة العضو : 9
المـوقـع . : Small World I Live In...=)

مُساهمةموضوع: رد: الصدقـة ...تغيـر حيــاتـكـ الـى الافـضـل (موضوع للمسـابقـة الرمضانيـة)   الجمعة أغسطس 13, 2010 12:41 pm




لآلآ..


ويـن الردود..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصدقـة ...تغيـر حيــاتـكـ الـى الافـضـل (موضوع للمسـابقـة الرمضانيـة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 7انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •◣ المنـزل الإســـلامـــي ◢• :: ♣ القســم الإســلآمي العــــــآم ♣-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (السعودية)
جميع الحقوق محفوظة لـ
 Powered by GIN12 ®{Conan-Anime.com }
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

جميع ما يكتب في المنتدى لا يعبر عن رأي الادارة وانما يعبر عن وجهة نظر كاتبها..
والادارة غير مسؤوله عن ما يكتب او ينشر في المنتدى
..