الرئيسيةاهلاً بكمالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 روضة المشتاق في مكارم الأخلاق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ندى
محقق محترف
محقق محترف
avatar

نـقــــآط الـتـمـيـز . : 21
نقاطي . : 50
القسم المفضـل . : قسم الثقآفة العآمة والفن ♥
الآنمي المـفضل . : Naruto
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 13479
شهرة العضو : 403
الوسـآم . :


مُساهمةموضوع: روضة المشتاق في مكارم الأخلاق    الإثنين نوفمبر 13, 2017 3:27 am

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أسعد الله أوقاتكم بكل الخير و الود ,

" روضة المشتاق في مكارم الأخلاق " 29


تقديم
العقيد الدكتور / نادر بن حمد المزيني .


وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت         فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا


أحببت أن أتشارك معكم فوائد هذا الكتاب , في ضوء الحياة التي بدأت تأخذ مسلكاً أخر في الأخلاق ,
ولعل مثل هذه الكتب , تدرس كما هي باقي المواد , فأي علم يبقى بلا عمل ؟


يقول الشيخ الغزالي رحمه الله ( إذا نمت الرذائل في النفس وفشى ضررها و تفاقم خطرها ينسلخ المرء من دينه كما ينسلخ العريان من ثيابه. وأصبح ادعاؤه للإيمان زورا فما قيمة دين بلا خلق  )


قال سيد بني حنيفة ثمامة بن اثال : يا محمد والله ما كان على وجه الأرض وجه ابغض إلى من وجهك وقد أصبح وجهك الآن من أحب الوجوه إلى والله ما كان
على وجه الأرض دين أبغض إلى من دينك وقد أصبح دينك الآن أحب الأديان إلى .ترى من أين نشأت هذه المحبة وكيف انقلبت الموازين في حياة ثمامة إنها
مكارم الأخلاق وأدب المعاملة مع الكافرين و العفو مع القدرة على الانتقام . واذا كانت تلك المعالمة مع الكافر فكيف ترون المعاملة مع المسلم ؟


_ يتبع بإذن الله , خمس دقائق من كل يوم  إن شاء الله =)


كيف ترون المعاملة مع المسلم ؟
تحدث عن خلق نبيل تعرفه في أحد الأشخاص من حولك ؟


29
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سونيا
محقق مشارك
محقق مشارك
avatar

نقاطي . : لائحة اصلية
الآنمي المـفضل . : shingeki no kyojin
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 157
شهرة العضو : 4

مُساهمةموضوع: رد: روضة المشتاق في مكارم الأخلاق    الأربعاء نوفمبر 15, 2017 9:51 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وانا بقرا موضوعك مر في بالي حديث وجملة
الاسلام بدا غريبا وسيعود غريبا كما بدا 
وبغض النظر سواء اسلام او مسيحية او يهودية او بوذي او ملحد فانو العالم انسخلت من الاديان ومن القيم الي بتحملها وصار يتجه نحو الاسفل ..
بتصدقي انو مش قادرة اقلك خلق نبيل من البشر الي موجودين حولي!!
ممكن الاعتذار عند الخطا ، سؤال بسيط جدا باجابة صعبة!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
محقق محترف
محقق محترف
avatar

نـقــــآط الـتـمـيـز . : 21
نقاطي . : 50
القسم المفضـل . : قسم الثقآفة العآمة والفن ♥
الآنمي المـفضل . : Naruto
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 13479
شهرة العضو : 403
الوسـآم . :


مُساهمةموضوع: رد: روضة المشتاق في مكارم الأخلاق    الأربعاء نوفمبر 15, 2017 9:26 pm

سونيا كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وانا بقرا موضوعك مر في بالي حديث وجملة
الاسلام بدا غريبا وسيعود غريبا كما بدا 
وبغض النظر سواء اسلام او مسيحية او يهودية او بوذي او ملحد فانو العالم انسخلت من الاديان ومن القيم الي بتحملها وصار يتجه نحو الاسفل ..
بتصدقي انو مش قادرة اقلك خلق نبيل من البشر الي موجودين حولي!!
ممكن الاعتذار عند الخطا ، سؤال بسيط جدا باجابة صعبة!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سونيا , أسعدتني مشاركتك جداً 160 32 
في بعض الآحيان , يعتاد الإنسان على فئة معينه من البشر , مفطورين جميعاً بالخير ,
وأصلنا واحد , ولعل بإتيان بعض الظروف الشديدة يكسر إنسان , و يرثي حاله و تصغر الدنيا بعيناه ,
ليرى أموراً غابت عن إدراك ملاحظته  , فتستفيق بصيرته .

قبل , إتيان أي ظروف خارجية , حبذ لنا التأمل في كونٍ فسيح الجمال و متقن الصنع  ,
فقد الإنسان أهميته , وأصبح الخلق النبيل ضعفاً , و هاهم البشر يأكلون لحوم بعضهم ,
و يمشون وفقاَ لهواهم ...

ولو أحسنا لأحسن البعض , ولفعل أخرون المكيدة لنا ,
ولكن ;
" قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ "


46
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
محقق محترف
محقق محترف
avatar

نـقــــآط الـتـمـيـز . : 21
نقاطي . : 50
القسم المفضـل . : قسم الثقآفة العآمة والفن ♥
الآنمي المـفضل . : Naruto
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 13479
شهرة العضو : 403
الوسـآم . :


مُساهمةموضوع: رد: روضة المشتاق في مكارم الأخلاق    الأربعاء نوفمبر 15, 2017 9:38 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


" فعلى كل مسلم أن يتصور انه كلما ضعف انتمائه لدينه و تمسكه بأخلاقه فإنه يكون بسلوكه معول هدم في جسم أمته "
_ نادر بن حمد المزيني .

قال تعال :

{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ } العنكبوت 69


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
محقق محترف
محقق محترف
avatar

نـقــــآط الـتـمـيـز . : 21
نقاطي . : 50
القسم المفضـل . : قسم الثقآفة العآمة والفن ♥
الآنمي المـفضل . : Naruto
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 13479
شهرة العضو : 403
الوسـآم . :


مُساهمةموضوع: رد: روضة المشتاق في مكارم الأخلاق    الأربعاء نوفمبر 15, 2017 9:41 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


48


هل أفعالنا , و أخلاقنا و قراراتنا مقدرة لنا ؟
هل نحن مخيرين في القدر , أم مسيرين له ؟

32
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*Aino*
محقق محترف
محقق محترف
avatar

نـقــــآط الإشرآف . : 3
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 49
نقاطي . : 80
القسم المفضـل . : قسم التقنية ♥
الآنمي المـفضل . : Fairy Tail
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 7884
شهرة العضو : 374
الوسـآم . :


مُساهمةموضوع: رد: روضة المشتاق في مكارم الأخلاق    الأربعاء نوفمبر 15, 2017 11:22 pm

ندى كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


48


هل أفعالنا , و أخلاقنا و قراراتنا مقدرة لنا ؟
هل نحن مخيرين في القدر , أم مسيرين له ؟

32
و عليكم السلام و رحمة الله
سبحان الله يا ندى اليوم في الصباح ناقشنا هالموضوع مع استاذ الفلسفة
و خلاصة الامر انه مو كل افعالنا و تصرفاتنا مقدرة
و انه في فرق بين المصير و القدر (حاولت اترجم من الفرنسية للعربية XD)
يعني احنا الى نسير او نتحكم في افعالنا و نختار كيف نبي اخلاقنا تكون و قراراتنا بعد
لكن القدر هو غير عن هالاشياء لانه متعلق بالاحداث الكبيرة مثل كيف الانسان راح يموت و متى

اتمنى فكرتي وصلت ^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
محقق محترف
محقق محترف
avatar

نـقــــآط الـتـمـيـز . : 21
نقاطي . : 50
القسم المفضـل . : قسم الثقآفة العآمة والفن ♥
الآنمي المـفضل . : Naruto
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 13479
شهرة العضو : 403
الوسـآم . :


مُساهمةموضوع: رد: روضة المشتاق في مكارم الأخلاق    الخميس نوفمبر 16, 2017 12:09 am

*Aino* كتب:
ندى كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


48


هل أفعالنا , و أخلاقنا و قراراتنا مقدرة لنا ؟
هل نحن مخيرين في القدر , أم مسيرين له ؟

32
و عليكم السلام و رحمة الله
سبحان الله يا ندى اليوم في الصباح ناقشنا هالموضوع مع استاذ الفلسفة
و خلاصة الامر انه مو كل افعالنا و تصرفاتنا مقدرة
و انه في فرق بين المصير و القدر (حاولت اترجم من الفرنسية للعربية XD)
يعني احنا الى نسير او نتحكم في افعالنا و نختار كيف نبي اخلاقنا تكون و قراراتنا بعد
لكن القدر هو غير عن هالاشياء لانه متعلق بالاحداث الكبيرة مثل كيف الانسان راح يموت و متى

اتمنى فكرتي وصلت ^^

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أشكرك أميمه من القلب على المشاركة بما تعلمتيه 30 34

عَنْ عبد الله بن عمرو بن العاص ,  قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ :

" كَتَبَ اللَّهُ مَقَادِيرَ الْخَلَائِقِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِخَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ "

ومن أقوال الصحابة في وجوب اللإيمان بالقضاء و القدر قول عبد الله بن عباس _ رضي الله عنه _ :" القدر نظام التوحيد , فمن وحد الله وآمن بالقدر ,
تم توحيده , ومن وحد الله , وكذب بالقدر , نقض تكذيبه "

قال تعالى:  " وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ "

و حينما بعد المسلمون الأوائل في العصور الإسلامية الأولى عن القرآن و السنة في معرفة عقيدة القضاء و القدر أدى ذلك إلى اختلاف في آرائهم و تصوراتهم ,
وظهور فرق متعددة , لكل منها تصور معين يتعارض مع ما جاء في القرآن الكريم و السنة النبوية .


ومن أشهر هذه الفرق : القدرية , و الجبرية , أما الجربية فحقيقتها أنه ليست للإنسان أية مشيئة أو إختيار في أفعاله , بل مردها إلى الله و حده ,
وكانوا يقولون :

جرى القلم بما يكون     فسيان التحرك و السكون
                      جنون بك أن تسعى لرزق       و يرزق في غيباته الجنين                         
و هذا المذهب في القضاء و القدر مذهب باطل , لأنه يرفع التكليف و المسؤولية عن الإنسان تجاه أفعاله وأعماله وإن كانت أعمالاً فاسدة .

أما القدرية فإنهم يرون أن الإنسان هو الذي يخلق أفعاله , لا إرادة لله فيها ولا مشيئة  , بل وصل الأمر بهم إلى أن يقولوا :
إن أفعال العباد لم يعلمها الله قبل وجودها , وأنه غير قادر أو مريد لها , وهذا علم من أعلام القدرية يقول , وهو واصل بن عطاء :" العبد هو الفاعل للخير و الشر ,
والإيمان و الكفر , و الطاعة و المعصية , وهو المجازى على فعله "

ومذهب القدرية في القضاء و القدر مذهب كذلك  باطل , لأن مشيئة الإنسان مقيدة بمشيئة الله , وليست مطلقة تفعل ما تشاء , وإلى ذلك أشار القرآن الكريم
{وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ }.

كل شيء في حياتنا مكتوب و مقدر بمشيئة الله  , و في معرفة أمر القضاء و القدر , توضيح كبير للفرق بينهم ... يتبع


فما هي معرفتك عن القضاء و عن القدر ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
محقق محترف
محقق محترف
avatar

نـقــــآط الـتـمـيـز . : 21
نقاطي . : 50
القسم المفضـل . : قسم الثقآفة العآمة والفن ♥
الآنمي المـفضل . : Naruto
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 13479
شهرة العضو : 403
الوسـآم . :


مُساهمةموضوع: رد: روضة المشتاق في مكارم الأخلاق    أمس في 10:41 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته







الإخلاص سلعة المتقين , و تجارة الفائزين , و غنيمة المخبتين , قد سعوا نحوها بالإقدام , وواصلوا السير نحوها ,
سلة راجت عند الصادقين , و كسدت في سوق الغافلين .


قال - تعالى - : {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} 5 سورة البينة ,


و قال -تعالى - :


{الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا} 2 سورة الملك ,


يقول سيد الزهاد و زينة العباد الفضيل ابن عياض :(هو أخلصه أصوبه ) قالوا:
يا أبا علي ! ما أخلصه و أصوبه ؟ فقال : إن العمل إذا كان خالصاً ولم يكن صواباً لم يقبل , وإذا كان صواباً ولم يكن خالصاً لم يقبل حتى يكون خالصاً صواباً ,
والخالص أن يكون لله , و الصواب أن يكون على السنة , ثم قرأ قوله -تعالى -:
{فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} 110 سورة الكهف ,
الإخلاص رباط العمل و حصن القربات من الضياع , قال - تعالى -:
{وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا }(23)سورة الفرقان , فما أتعس المرائين
وما أبعد سعيهم وما أضل أعمالهم , تعبوا في غير تحصيل و شقوا في غير تأميل , أما يستحي المرائي والله مطلع على قلبه ,


قال -تعالى-{لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ۚ}37 سورة الحج .


ما أشد الإخلاص على الصادقين , وما أعزه عند العابدين الواصلين المجتهدين طوعوا له القلوب و الجوارح و كدحوا في تحصيله لنيل الروابح  , وإن شئت فاسمع في هذا
كلامهم لعلك تدرك آمالهم :


قال سفيان الثوري : إن العبد ليعمل العمل في السر فلا يزال به الشيطان حتى يتحدث به فينتقل من ديوان السر إلى ديوان العلانية .


و قال يحي بن أبي كثير : تعلموا النية , فإنها أبلغ من العمل , وقال ابن المبارك : رب عمل صغير تعظمه النية , ورب عمل كبير تصغره النية ,
و قال مطرف بن عبد الله بن الشخير : صلاح القلب بصلاح العمل , و صلاح العمل بصلاح النية , و قيل لسهل بن عبد الله التستري : أي شيء أشد على النفس ؟


قال : الإخلاص , لأنها ليس لها نصيب .


ذاك هو خلق المخلصين , و مسلك الأوابين , وملة خير المرسلين قال -تعالى - :


{وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۗ وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا}سورة النساء آية 125 .


32 32 32 32
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
محقق محترف
محقق محترف
avatar

نـقــــآط الـتـمـيـز . : 21
نقاطي . : 50
القسم المفضـل . : قسم الثقآفة العآمة والفن ♥
الآنمي المـفضل . : Naruto
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 13479
شهرة العضو : 403
الوسـآم . :


مُساهمةموضوع: رد: روضة المشتاق في مكارم الأخلاق    أمس في 10:48 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أذكروا عمل أخلصتم فيه النية لله تعالى اليوم  ؟


=)


" لا , هو رياء ولا هو شيء من ذلك , هو فقط تشجيع لما فقدناه من السؤال و الحرص "


48


مثال : زي ما اوضي , أحرص إن الموية تجي بين أصابعي , تخليل الاصابع  32
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سونيا
محقق مشارك
محقق مشارك
avatar

نقاطي . : لائحة اصلية
الآنمي المـفضل . : shingeki no kyojin
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 157
شهرة العضو : 4

مُساهمةموضوع: رد: روضة المشتاق في مكارم الأخلاق    أمس في 10:58 pm

تقريبا كل عمل بسويه بخلص النية لله
هادي الايام بستغفر كتير
واليوم زرت الكنيسة لاول مرة في حياتي :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روضة المشتاق في مكارم الأخلاق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •◣ المنـزل الإســـلامـــي ◢• :: ♣ القســم الإســلآمي العــــــآم ♣-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (السعودية)
جميع الحقوق محفوظة لـ
 Powered by GIN12 ®{Conan-Anime.com }
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

جميع ما يكتب في المنتدى لا يعبر عن رأي الادارة وانما يعبر عن وجهة نظر كاتبها..
والادارة غير مسؤوله عن ما يكتب او ينشر في المنتدى
..