الرئيسيةاهلاً بكمالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 وطني العربي...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Train
محقق محترف
محقق محترف


نـقــــآط الإشرآف . : 50
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 105
الآنمي المـفضل . : Gintama
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 15068
شهرة العضو : 65
المـوقـع . : المريخ

مُساهمةموضوع: وطني العربي...   الأحد فبراير 01, 2015 7:33 pm





السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهه
اهلا وسهلا بكم يا اصدقاء...كيف انتم^.^
في هذا الموضوع...رح اقدم بعض الاماكن الاثرية والتراثية والبارزة في بلدان
العالم العربي كله عدا دولتين اعتتقد ..وجدت صعوبة في البحث عنهما
المهم اتمنى ان يعجبكم الموضوع^.^...واذا اراد احد المشاركة باضافة شئ لن امانع بالتاكيد
فانا لم اوسسع الموضوع كثيرا^.^


322





فلسطين

الحرم الابراهيمي

الحرم الإبراهيمي هو أقدم مساجد مدينة الخليل، يعتقد أتباع الديانات السماوية بأن جثمان النبي إبراهيم موجود فيه. يحيط به سور كبير يرجح أن أساساته بنيت في عصر هيرودوس الأدوي قبل حوالي الألفي عام، والشرفات الواقعة في الأعلى تعود للعصور الإسلامية.

أبراج الساعة

في عام 1901م بدأ العثمانيون ببناء سبعة أبراج ساعة في سبعة مدن فلسطينية وهي: (العاصمة القدس، حيفا، عكا، يافا، صفد، الناصرة ونابلس) وذلك إحتفالاً لمرور 25 عامًا لإعتلاء السلطان عبد الحميد الثاني العرش العثماني. تعد هذه الأبراج من أهم المعالم الأثرية الباقية في فلسطين، فاليوم بقي منها ستة أبراج فقط، فبرج ساعة القدس هدمته القوات البريطانية فور دخولها المدينة فلم يرق لها أن يكون هناك معلمًا مميزًا يعود صلته بالإمبراطورية العثمانية التي حكمت المنطقة من قبلهم وأنّ القدس حينها كانت تحت سيطرتهم فقاموا بهدمه عام 1917م.

برج ساحة عكا

برج ساعة صفد

ينابيع الحمة

تعتبر الحمة من المناطق الواقعة بين الخط الفاصل بين سوريا وفلسطين وينابيعها الحارة من أهم المواقع السياحية في عموم المنطقة، فالمكان ساحر بمعالمه الطبيعية، وبساتينه الخضراء، وآثاره القديمة، وينابيعه المعدنية الحارة، ومميز بإنخفاضه عن مستوى سطح البحر. وهي مشتى نموذجي، منحته الطبيعة كل مقومات جذب الإنسان، من المياه الحلوة للشرب، والمعدنية الساخنة للمعالجة، والتربة الخصبة للزراعة، ولاسيما الحمضيات، والموز، وبواكير الخضراوات، إضافةً إلى المناخ المعتدل شتاءً.



الاردن
البتراء

البتراء في معان، موطن العرب الأنباط، المدينة نحتت كاملا في الجبال. صخور الجبال الملونة وغالبا ما يكن لونها ورديا (تسمى المدينة الوردية)، مدخل المدينة القديمة هو شق يعبر من بين الجبال بطول 1.25 كيلو متر. يسمى السيق.
تقع البتراء على بعد (270) كيلومترا إلى الجنوب من عمان، وهي واحدة من أهم مواقع الجذب السياحي في الأردن، حيث تؤمها أفواج السياح من كل بقاع الأرض، ويأتيها الباحثون عن تجليات التاريخ الإنساني، والراغبون باستحضار العصور الغابرة، في رحلة تختلط فيها المتعة بالمعرفة. في وسط المدينة، يشاهد الزائر مئات المعالم التي حفرها وأنشأها الإنسان، من هياكل شامخة، وأضرحة ملكية باذخة، إلى المدرج الكبير الذي يتسع لثلاثة آلاف متفرج، والبيوت الصغيرة والكبيرة، والردهات، وقاعات الاحتفالات، وقنوات الماء والصهاريج والحمامات، إضافة إلى صفوف الدرج المزخرفة، والأسواق والبوابات المقوسة.


العقبة

العقبة مدينة أردنية تقع على ساحل البحر الأحمر في أقصى جنوب الأردن، وهي مركز محافظة العقبة. تبعد عن العاصمة عمّان حوالي 330 كلم. تتميز مدينة العقبة بأنها منطقة استراتيجية والمنفذ البحري الوحيد للأردن، للعقبة حدود مع مدينة حقل في المملكة العربية السعودية عبر مركز حدود الدرة, ومصر، [2] وأيضا مع مدينة ايلات عبر معبر وادي عربة وكلتا المدينتين تقعا على رأس خليج العقبة المتفرع من البحر الأحمر. وتشتهر العقبة كمنظقة للغوص وبشواطئها المطلة على البحر الأحمر.
تضم المدينة العديد من المنشآت الصناعية الهامة، والمناطق التجارية الحرة، ومطار الملك حسين الدولي. وتعتبر مركزا إدارياً مهماً في منطقة أقصى جنوب الأردن. ومصدر للفوسفات وبعض أنواع الصدف. ويقدر عدد سكان المدينة بحوالي 103,000 نسمة.[3] 15


وادي رم

وادي رم، ويسمى أيضاً وادي القمر نظراً لتشابه تضاريسه مع تضاريس القمر، واد سياحي يقع منطقة حسمى في جنوب الأردن، على بعد 70 كيلومترا شمالي مدينة العقبة الساحلية. ووادي رم هو الاسم الدارج والمستخدم في الاعلام لكل المنطقة. مع ان أغلب المواقع والمخيمات السياحية توجد خارج قرية رم.
يمتاز بوجود بالجبال الشاهقة نسبيا فيه، ففيه أعلى القمم الجبلية في جنوب بلاد الشام وهما: جبل أم الدامي وجبل رام.الطريق الرئيسي إلى وادي رم وقرية رم الصغيرة ينحدر شرقا من الطريق الصحراوي عند حوالي خمسة كيلومترات إلى الجنوب من مدينة القويرة وخمسة وعشرين كيلومترا إلى الشمال من العقبة. ومن هناك يمتد الطريق بطول يصل إلى حوالي 35 كيلومترا عبر الصحراء وينتهي حتى وادي رم. يعتبر وادي رم من أكثر المناطق السياحية في الأردن التي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم نظرا للطبيعية الموقع والتي لم يصتعها أي إنسان وإنما هي من فعل الطبيعة على الرغم من وجود نقوش ثمودية وإسلامية.
تكثر في منطقة وادي رم المخيمات السياحية التي تحل محل الفنادق كونه محمية طبيعية لا يسمح ببناء فنادق فيها.


البحر الميت

البحر الميت هو بحيرة ملحية مغلقة تقع في أخدود وادي الأردن ضمن الشق السوري الأفريقي، على خط الحدود الفاصل بين الأردن وفلسطين التاريخية (الضفة الغربية وإسرائيل). يشتهر البحر الميت بكونه أخفض نقطة على سطح الكرة الأرضية، حيث بلغ منسوب شاطئه حوالي 400 متر تحت مستوى سطح البحر حسب سجلات عام 2013.[1][2]
يصل عرض البحر الميت في أقصى حد إلى 17 كم، بينما يبلغ طوله حوالي 70 كم. وقد بلغت مساحته في عام 2010 حوالي 650 كم2 إذ تقلصت خلال الأربع عقود الماضية بما يزيد عن 35%. كما يتميز البحر الميت بشدة ملوحته، إذ تبلغ نسبة الأملاح فيه 34.2%، وهو ما يمثل تسعة أضعاف تركيز الأملاح في البحر المتوسط. وقد نتجت هذه الأملاح كون البحيرة هي وجهة نهائية للمياه التي تصب فيه، حيث أنه لا يوجد أي مخرج لها بعده، كما يلعب المناخ الصحراوي للمنطقة الذي يمتاز بشدة الحرارة والجفاف ومعدلات التبخر العالية دورًا كبيرًا في هذا الأمر.[3]



مصر
اهرام الجيزة

اهرام الجيزة تقع على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل. بنيت قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد، ما بين 2480 و 2550 ق. م وهي تشمل ثلاثة أهرام هي خوفو، خفرع ومنقرع.
والأهرام هي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه وتم دفنه فيه، والبناء الهرمي هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة. فقد بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف تعلوها مصطبة. وبعد ذلك تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج على يد المهندس ايمحوتب وزير الفرعون زوسر في الأسرة الثالثة. وتلا ذلك محاولتان للملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة لبناء شكل هرمي كامل. ولكن ظَهْر الهرمين غير سليمي الشكل. وهما يقعان في دهشور أحدهما مفلطح القاعدة والآخر اتخذ شكلاً أصغر يقارب نصف حجم الأوّل. واستطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو أن ينجز الشكل الهرميّ المثالى وقام بتشييد هرم خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدانًا وتبع ذلك هرما خفرع ومنقرع.


دهب

دهب هي مدينة سياحية تقع بمحافظة جنوب سيناء في مصر وهي الأشهر بعد مدينة شرم الشيخ من حيث أعداد السائحين المترددين عليها. كانت هذه المدينة في السابق قرية صغيرة لصيادي السمك ثم اشتهرت في التسعينيات بعد أن أولتها الحكومة المصرية اهتماما خاصا فأقامت الفنادق والقرى السياحية في قلبها، وما زال يقيم فيها بعض البدو حتى الآن.

عمود السواري

يعتبر عمود السواري من أشهر المعالم الأثرية في الإسكندرية. أقيم فوق تل باب سدرة بين منطقة مدافن المسلمين الحالية والمعروفة باسم مدافن العمود وبين هضبة كوم الشقافة الأثرية. ويصل طوله إلى حوالي 27 مترا ومصنوع من حجر الغرانيت الأحمر. أقيم تخليدا للإمبراطور دقلديانوس في القرن الثالث الميلادي. وهو آخر الآثار الباقية من معبد السيرابيوم الذي أقامه بوستوموس. ويعتبر أعلى نصب تذكاري في العالم. لم يتم تحديد تاريخ إنشاء هذا العمود على وجه الدقة لكنه يعود للعصر الروماني، وقيل أن هذا العمود أهدي للمسيحية بعد انتصارها في الإسكندرية .

مسجد محمد علي

مسجد محمد علي هو مسجد مبني على الطراز العثماني، على غرار مسجد أياصوفيا بإسطنبول، بناه محمد علي باشا بداخل قلعة صلاح الدين بالعاصمة المصرية؛ القاهرة، ما بين الفترة من 1830 إلى 1848.


الجزائر
سواحل البحر الأبيض المتوسط

يعتبر الساحل الجزائري من أكثر المناطق زيارة صيفا فلا تسافر في طريق الساحل الجزائري حتى تجد الشواطئ الرملية والصخرية ممتلئة بالناس المحليين والسياح للاستمتاع بزرقة المتوسط والرمال الذهبية.
ففي الغرب نجد عروسة الساحل الجزائري وهران التي تبعد عن العاصمة ب450 كلم التي تتميز بمناخ البحر المعتدل وشتائها الدافئ وشواطئها الخلابة وأشهرها شاطئ مداغ الذي يعتبر قبلة السياح في وهران.تليها شواطئ الغزوات ومستغانم. وفي الشرق ستعجبك شواطئ بجاية وعنابة وجيجل وسيدي فرج وتيبازة المشهورة بأثارها الرومانية.تعتبر معظم الشواطئ رملية وبعضها الاخر صخرية. وتشهد الجزائر الإقبال عليها من السياح صيفا لارتفاع درجة الحرارة.وتتخلل سواحل الجزائر غابات كثيفة في الجبال والسهول تضيف منظرا رائعا.أما إن كنت من هواة الغوص ومعجبي بالمرجان فيمكنكم مشاهدة المرجان في شواطئ القالة.

الصحراء

تعتبر الصحراء الجزائرية ثاني أكبر صحراء في العالم لأنها تغطي مساحة 84 % من المساحة الإجمالية للجزائر.وتعتبر الصحراء القبلة الأولى للسياح الأجانب لما لها من جمال أخاد وروعة الجبال والسكون الذي يأسرك فيها وهي مشهورة بحظيرتي الهقار وطاسيلي ناجّر التي تشتهران بروسومات تبين تاريخها القديم الذي يصل إلى العصر الحجري وجبالها البركانية التي تسلب العيون كما تتصف الاهقار بأنها تملك أجمل شروق وغروب للشمس في العالم بأسره حسب المنظمة العالمية اليونيسكو . وتشتهر قبائل الصحراء كذلك بمدينة المزابيين وهي غرداية التي تزخر بثقافة التحضر والتاريخ رغم وعورة منطقة عيشهم والتي حولوا صحراء جرداء إلى واحة من أكبر الواحات في الجزائر.



المغرب


قصر باهية
قصر باهية: وهو قصر يعود إلى القرن التاسع عشر، وكان في السابق مسكن لحريم السلطان أحمد بن موسى، وقد خضع لترميم
وتعديلات ولكنه لا يزال يتميّز بالروح المغربية البحتة من خلال الديكورات الداخلية والزركشات على السقف والخشب إلى جانب الحدائق التي تبلغ مساحتها 8 هيكتارات.

مسجد الحسن الثاني

مسجد الحسن الثاني هو مسجد يقع في ساحل مدينة الدار البيضاء، بالمغرب، وهو أكبر مسجد في البلاد و سابع أكبر مسجد في العالم، مئذنته أندلسية الطابع ترتفع 210 متر(689 قدم) وهي أعلى بناية دينية في العالم.
شرع في بنائه سنة 1987 م تم أكمل بنائه ليلة المولد النبوي يوم 11 ربيع الأول 1414/30 أغسطس 1993، في فترة حكم ملك المغرب الحسن الثاني.


الامارات

الابراج
اكثر الابراج شهرةً في دولة الإمارات العربية المتحدة هو برج خليفة وهو أطول برج في العالم الذي يرتفع 828 مترا وقد بدأ في الإنشاء 2004 وأفتتح 2010 يضم البرج أعلى شرفة مشاهدة مفتوحة للجمهور، وكذلك أعلى مسجد، وأعلى مطعم، وأعلى حوض سباحة، فضلا عن أرقام تخص مكونات البرج الذي شارك بتنفيذه نحو 12 ألف عامل ومهندس وتم بنائه في وسط دبي.أما عن برج العرب فهو يعتبر فندق برج ويعتبر من أرقى فنادق العالم، يقع في دبي، يتميز الفندق بإطلالة جميلة في منطقة الجميرا السياحية، بخلاف ديكوراته الراقية.بالإضافة إلى برج الماس الذي يرتفع 30 مترا وبرج الأميرة


لوفر أبوظبي
لوفر أبو ظبي متحف ابتدأ العمل به عام 2004م في أبوظبي وافتتح عام 2013م، وسيكون جزءا من مشروع ثقافي عملاق ب جزيرة سعديات يشمل أيضا ثلاثة متاحف أخرى ومركزا للعرض. بتكلفة تقدر بحوالي 83 مليون يورو، تم تصميم المبنى الذي يشمل المتحف من قبل المهندس المعماري الفرنسي جان نوفل.


متحف دبي

متحف دبي هو المتحف الرئيسي في دبي ويعرض المتحف طريقة الحياة في دبي قبل اكتشاف النفط فيها، بالإضافة إلى الآثار المكتشفة حديثاً والتي يعود عمرها إلى 3000 سنة ق.م.



ليبيا
المواقع الرومانية

المدينة الرومانية من صبراتة فائدة 80 كم غرب العاصمة طرابلس. أنشئ ميناء فل فينيقيا ن التداول بعد حوالي 500 ق. عينة صورة وأصبحت جزءا من المملكة النوميدية قصيرة fived من ماسينيسا وقبل الكائن المرومنة وأعيد بناؤها في 2nd و 3rd قرون م. كانت المدينة تضررت بشدة من جراء الزلازل ystod القرن 4، وأعيد بناؤه على نطاق أكثر تواضعا من قبل المحافظين البيزنطية. يقيم الحفاظ على أفضل أواخر القرن 3 المسرح، الذي يحتفظ المعقودة خلفية المعماري المكون من ثلاثة طوابق، صبراتة لديه المعابد المكرسة ليبر باتر، سيرابيس وإيزيس. هناك كنيسة مسيحية من وقت جستنيان وبقايا بعض من الأرضيات الفسيفسائية ذلك النخبة المخصب في مساكن الرومانية شمال أفريقيا؛ Sileen فيلا بالقرب من آل Khoms السفلى A مثال جيد. الفسيفساء هي fwyaf الحفاظ عليها بشكل واضح في أنماط الملون من اتجاه البحر (أو منتدى) الحمامات، ويطل مباشرة على الشاطئ، وفي الطوابق بالأبيض والأسود من الحمامات المسرح. وهناك متحف المجاور لموقع sydd يحتوي على بعض القطع الأثرية المحفورة، يتم عرض بعضها الآخر في المتحف الوطني في طرابلس.


طرابلس

طرابلس هي عاصمة الأمر الواقع من ليبيا وكانت معروفة من قبل باسم "العروس الأبيض المتوسط". على مر التاريخ، تبادل مدينة اليدين مرات عديدة، والعديد من المساجد التاريخية ومواقع أخرى في المدينة المنورة تشهد على ذلك. غادر فترات الاستعمارية التركية والإيطالية علامة مميزة على الهندسة المعمارية في المدينة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تألق مبنى المتحف الواقع على الواجهة البحرية لحديقة المتحف كجوهرة معمارية نادرة. دخوله يمنح الزائر فرصة الاطّلاع على روائع الفن الإسلامي من مشغولات معدنية وخشبية وخزف ومجوهرات ومنسوجات وزجاج، جُمعت من ثلاث قارات مختلفة تعود إلى حقبة زمنية تمتد من القرن السابع وحتى التاسع عشر.

الكورنيش

كورنيش الدوحة هو الواجهة البحرية الممتدة عدة كيلومترات على طول خليج الدوحة. تطل على الكورنيش عدة معالم هامة، منها: متحف الفن الإسلامي، وحديقة الرميلة وفندق الشيراتون المتواجد على شكل هرمي، إضافة إلى عدة وزارات وهيئات، مثل: اللجنة الأولمبية القطرية والمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة البلدية ووزارة التجارة والأعمال. يمكن للجمهور القيام بأمور عديدة على الكورنيش؛ كشرب القهوة والشاي والكرك (عبارة عن مشروب شاي يضاف إليه الحليب)، وممارسة النّشاطات والهوايات المختلفة كركوب الدراجات النارية.


البحرين
الآثار

تحوي البحرين الكثير من المواقع الأثرية كمسجد الخميس، معبد باربار، قلعة البحرين، بيت سيادي، بيت الشيخ عيسى بن علي، مدرسة الهداية الخليفية، قلعة عراد، قلعة الرفاع.
إن أحد أهم الآثار الإسلامية في البحرين هو مسجد الخميس الذي قد بني في العصر الأموي في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز في 692 م.و يتميز بمنارتيه التوأمتين

متحف البحرين الوطني

متحف البحرين الوطني:تأسس عام 1988 ويعد المتحف الرئيسي في البحرين ويعد متحف آثار، ويغطي 6000 سنة من تاريخ البحرين.يصف المتحف إلى جانب الآثار التي وجدها الحياة القديمة للشعب البحريني


سلطنة عمان


مهرجان خريف صلالة
يعد مهرجان خريف صلالة*سلطنة عمان* الذي يقام في شهر يوليو من كل عام جذباً كبيراً لمنطقة صلالة التي تبدو كواحة خضراء ، بينما تستعر بقية دول الجزيرة العربية من حرارة الصيف.



اليمن
المساجد والأضرحة

ومنها الجامع الكبير (صنعاء)، وجامع الجند ومسجد أهل الكهف (تعز)،جامع وضريح الشيخ أحمد بن علوان (تعز)، وجامع العيدروس(عدن).

دار الحجر

أحد المباني التاريخية في اليمن ويقع في صنعاء - وادي ظهر خلال القرن الثامن عشر الميلادي. بني دار الحجر على يد علي بن صالح العماري وسمي بهذه التسمية نسبة إلى الصخرة الغرانيتية التي شيد عليها هذا الدار.

الجزر والشواطئ

تعتبر سياحة الجزر والشواطئ في اليمن من أهم عناصر الجذب السياحي فاليمن يوجد فيه عدد كبير من الجزر يصل عددها إلى اكثر من 183 جزيزة وهي جزر ذات خصائص طبيعية فريدة وخلابة وساحرة وجذابه لسياحة البحرية وسياحة الغوص والأستجمام، كما ان اليمن يمتلك شريط ساحلي يمتد لأكثر من 2500 كليومتر على طول البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي والمحيط الهندي



السودان
الاهرام

في السودان حوالي 220 هرماً وهو عدد أكبر من الأهرام المصرية. وتوجد بالولاية الشمالية وتبعد عن الخرطوم 500 كيلومتر، وهي من أقدم الأهرامات في وادى النيل هي التي أقامها الحكام الكوشيون. وإلى جانب الأهرامات توجد عدة معابد قديمة منها معبد الأسد أبادماك ومعبد آمون والكشك الروماني وكلها تقع في مدينة النقعة إضافة إلى منطقة المصورات الصفراء وبها بعض الأثار النوبية القديمة.


جبل مرة

بحيرة بركانية فوق فوهة جبل مرة
يعتبر جبل مرة منطقة جذب سياحي في إقليم دارفور، ويتميز بتنوع نباتاته، والحياة البرية فيه، إضافة إلى وجود فوهة بركانية فوق قمته بها بحيرتان. ومحمية تعتبر واحدة من أكبر تجمعات تكاثر الطيور المستوطنة بالسودان والطيور المهاجرة إليه، خاصة الإوز والبط والحبارى واللقالق. وتتوفر فيه مياه كبريتية ومناطق تصلح لهواة التصوير وهواة المغامرات والطبيعة الوعرة.


سوريا
المساجد
في سورية الكثير من المساجد والجوامع والمزارات التاريخية الهامة ومنها المسجد الأموي وكذلك مساجد آل البيت ومنها مسجد السيدة زينب في دمشق ومقامالسيدة رقية، ومقام ومزار النبي هابيل كما أن هناك مساجد تاريخية هامة بأسماء الكثير من الصحابة مثل جامع خالد بن الوليد في حمص ومزارات ابي موسى الاشعرى والحجاج ابن عامر وكعب الاحبار ورابعه العدوية وعمر بن عبد العزيز ومزارات ومساجد ومقامات كثبرة في دمشق ومناطق سورية.

المصايف
المصايف في سورية من اعرق المصايف وأقدمها في المنطقة العربية وخاصة مصايف ربوة دمشق ومصايف وادي بردى العريقة، ومصايف ومنتجعات جبال سوريا فتمتاز بالمناظر الخلابة والبساتين والغابات الطبيعية والهواء العليل، وكذلك تشتهر سورية بالمدن الأثرية والآثار الكثيره المنتشرة في كافة ارجاء سوريا والتي تمت العناية بالكثير منها واستثمارها للجذب السياحي إضافة لمناخ سوريا المعتدل والجميل. مصايف البحر والشواطيء في اللاذقية وطرطوس حيث تنتشر بطول الساحل السوري الشاليهات والفنادق والمخيمات السياحية ويمتاز الساحل بتلاقي الجبال والغابات مع البحر.

الجبال والسهول

هنا في سوريا تتلون الطبيعة بألوان كثيرة جمال ما بعده جمال في السهول الممتدة في الوديان في الجبال الشاهقة وسط الغابات السورية البديعة في حقول الفاكهة وغابات الزيتون أو في غوطة دمشق الغناء والربوة ربوة دمشق بمصايفها ومنتزهاتها ومطاعمها المعروفة، على ساحل البحر المتوسط والشاطئ حيث تتلاقى بروعة المشهد وسحر المكان الجبال والغابات مع شاطئ البحر مشهد قل مثيله في مكان اخر، قمم جبلية مغطاه بالخضرة واشجار السنديان والصنوبر والدلب والأرز والبلوط وغيرها بحيرات وانهار وشلالات ومشاهد واجواء حالمة وطبيعة ساحرة.


لبنان
المتاحف

متحف بيروت الوطني: تأسس عام 1937، وهو يحوي قرابة 100,000 قطعة أثرية، تعود بمعظمها للعصور القديمة والوسطى، ومنها قرابة 1300 قطعة تعود لما بين عصور ما قبل التاريخ إلى عهد المماليك في العصور الوسطى.

عنجر

وُضعت بلدة عنجر على لائحة مواقع التراث العالمية عام 1984. شُيّدت هذه المدينة منذ 1,300 سنة، وبهذا فهي تُعد من أحدث المواقع الأثرية في لبنان،وقد بُنيت في الأساس لتكون مركزًا تجاريًّا على طرق التجارة الشاميّة.بأمر من الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، واسمها مشتق من "عين جرّه"، أي أصل أو منشأ جرّه، والأخير كان حصنًا أمويًّا مبنيًّا في نفس المنطقة. تصطف المساجد والقصور والحمامات العامة والمخازن والمنازل، على طول جادات المدينة الواسعة. تغطي آثار وخرائب المدينة مساحة 114,000 متر2، ويحيط بها جدران حجرية ضخمة تبلغ سماكتها المترين وتعلوا سبعة أمتار عن الأرض. يستند تصميم المدينة المستطيلة الشكل إلى مخططات مدنية وهندسة رومانية، أما التصاميم الحجرية فمأخوذة عن البيزنطيين. تُقسم المدينة إلى أربعة أقسام عن طريق جادتين كبيرتين: الأولى يبلغ عرضها 20 مترًا وتتجه من الشمال إلى الجنوب، والثانية من الشرق إلى الغرب. يقع مركز المدينة عند تقاطع الجادتين، وهناك 4 بوابات ضخمة رباعية القواعد على كل زاوية من زوايا التقاطع الأربعة.

المعابد

معبد باخوس: هو أكثر المعابد الرومانية حفظًا في الشرق الأوسط، ومع أنه أصغر حجمًا من معبد جوبيتر، إلا أنه لا يزال أضخم حجمًا من البارثينون في أثينا. لا يزال الهدف من وراء بناء هذا المعبد وصلته بباقي معابد المجمّع لغزًا غامضًا.


قطر
المتحف العربي للفن الحديث

متحف حديث العهد، يقدم عروضًا فنية وتشكيلية مختلفة، تكشف عن فنانين عرب معاصرين وتحتفل بإبداعاتهم المتنوعة والنادرة. كما أنه يقدم منظوراً عربياً حول الفن المعاصر والحديث العالمي، ولذلك يعتبر لإحدى أهم المتاحف في العالم. يستقطب المتحف العديد من الزوار المحليين والعالميين، وهذا يجعله معلم سياحي وثقافي من الدرجة الأولى، وتعد زيارته إجبارية لجميح السياح القائمون في الدوحة!

متحف الفن الإسلامي

يتألق مبنى المتحف الواقع على الواجهة البحرية لحديقة المتحف كجوهرة معمارية نادرة. دخوله يمنح الزائر فرصة الاطّلاع على روائع الفن الإسلامي من مشغولات معدنية وخشبية وخزف ومجوهرات ومنسوجات وزجاج، جُمعت من ثلاث قارات مختلفة تعود إلى حقبة زمنية تمتد من القرن السابع وحتى التاسع عشر.


العراق


الروضة الحيدرية أو ضريح الإمام علي أو حضرة علي هو مرقد ديني يقع في مدينة النجف في العراق حيث تقول مصادر عديدة - غالبيتها تعود للمؤرخين المسلمين الشيعة- أنه تم تشيّيده على قبر علي بن أبي طالب، رابع من تولّى خلافة المسلمين بعد النبي محمد، وأول أئمة الشيعة، تتبعه مكتبة الروضة الحيدرية التي تضم العديد من النفائس والمخطوطات الأثرية.

سياحات بيئة

تنتشر السياحة البيئية على ضفاف نهري دجلة والفرات وفي شمال العراق متمثلة بالشلالات والجبال والمصايف وكذلك في أهوار العراق وتعتبر مصايف أربيل من أجمل مناطق العراق ويكثر فيها السواح في فصل الصيف وأيضاً مصايف السليمانية ودهوك اما قائمة أهوار العراق فتنحصر السياحة فيها على فصل الشتاء بسبب ارتفاع دجات الحرارة فيها خلاله ومن أهم الاهوار هور الحمار وهور الحويزة وتوجد أيضاً البحيرات التي تشكل مناطق سياحية جميلة يقصدها السياح خلال مختلف فصول السنة للاستمتاع بمناظرها وطبيعتها مثل بحيرة الحبانية وبحيرة الرزازة


الكويت
الابراج

أبراج الكويت : فازت أبراج الكويت بجائزة الأغا خان للفن المعماري، وتمنح رؤية بانورامية شاملة لمدينة الكويت, وتقع أبراج الكويت على الخليج العربي في منطقة الشرق.


النافورة الموسيقية
النافورة الموسيقية : هي حديقة تحتوي على 220 نافورة موزعة على ثلاثة أحواض متدرجة. وتعتبر النافورة الموسيقية هي الرابعة من نوعها في العالم من حيث الضخامة. وتقع النافورة الموسيقية في المرقاب بمدينة الكويت وتكون مفتوحة طوال أيام الأسبوع فيما عدا يوم السبت. وخلال أشهر الصيف تكون مفتوحة من الساعة 04:00 مساء وحتى 12:00 صباحًا (منتصف الليل). وخلال فصل الشتاء، تفتح النافورة الموسيقية من الساعة 03:00 مساء وحتى 10:30 مساء.



وصلنا للنهاية...ارجو انكم اسمتعتم
اعداد الموضوع:ناغيسا 160 ^^


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: وطني العربي...   الأحد فبراير 01, 2015 7:43 pm

السلام عليكم
كيف حالك ناغيسا ؟؟ ان شاء الله بخير
موضوع قمة في الروعة والجمال .. حمستيني اروح وازور كل هذه المناطق
وعندي اضافة بسيطة اذا سمحتي لي ..
السعودية : الكعبة المشرفة و المسجد النبوي
ومدائن صالح
ارجو ما اكون ثقلت عليك .. بمرور الكرام هذا
تابعي الابداع
سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روينا
محقق محترف
محقق محترف


نـقــــآط الإشرآف . : 50
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 117
القسم المفضـل . : قسم الأعضآء ♥
الآنمي المـفضل . : Kaichou wa Maid-sama
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 11512
شهرة العضو : 72
المـوقـع . : آلمرييخ :)

مُساهمةموضوع: رد: وطني العربي...   الأحد فبراير 01, 2015 7:44 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركــآته ... 160
كيفك نـآغيسسا ان شااء الله بألف خيير ... 310 30

مـــآ شااء الله عليييك موووضووع جدا رآآئع ورهييب 
$____________________________$
اححب مثل هذي الموآآضيع الخوقاقية الاسطووورية وخااصة عن الاثار القديمة 
راائعة بالفعل ...هذه هي معالمنا وحضارتنا العربية التي نفتخر بهــآآ...
استمتعت بقرآءة البعضض ...لم يتسنى لي قرآءة الكل ... 42 فاعذريني .. 30
اعجبني التنسسيق والالوآآن ..احسنتي ...تقدمتي كثيرا بهذي الاموور ما شاء الله  43 167
والصوور مرة جميلة ...الكل يفتخر بالوطن العربي .. 170 149
تابعي تألقك ناغيســآ ...
ما دمت انا موجوودىة بشججعك ..تقدمي اكثر نحو الامــآم  146,5  165
في أمـآن الله يا مبدعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Train
محقق محترف
محقق محترف


نـقــــآط الإشرآف . : 50
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 105
الآنمي المـفضل . : Gintama
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 15068
شهرة العضو : 65
المـوقـع . : المريخ

مُساهمةموضوع: رد: وطني العربي...   الأحد فبراير 01, 2015 7:49 pm

MIYANO SHIHO كتب:
السلام عليكم
كيف حالك ناغيسا ؟؟ ان شاء الله بخير
موضوع قمة في الروعة والجمال .. حمستيني اروح وازور كل هذه المناطق
وعندي اضافة بسيطة اذا سمحتي لي ..
السعودية : الكعبة المشرفة و المسجد النبوي
ومدائن صالح
ارجو ما اكون ثقلت عليك .. بمرور الكرام هذا
تابعي الابداع
سلام


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بك ميانو بخير الحمد لله
ششكرا 302 سعيدة لانه نال رضاك
لا ابدا بالعكس سعيدة بمشاركتك ..مشكور
شكرا للمرور الجميل..انرت^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nagisa
عضو شرف مميز VIP
عضو شرف مميز VIP


نـقــــآط الـتـمـيـز . : 23
القسم المفضـل . : قسم الثقآفة العآمة والفن ♥
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 2418
شهرة العضو : 37
المـوقـع . : (:
العـمــر . : 18

مُساهمةموضوع: رد: وطني العربي...   الأحد فبراير 01, 2015 7:53 pm

السلام عليكم حبيبتي ناغيسا  322
واااو كل هذا بالوطن العربي ,, رغم اكو هواااايه مناطق واثريات بالعراق مثل الملويه بالموصل وكثير اشياء مااذكرها  5
عموما حقك ماتتناولين جميع الاثريات لان راح تحتاجين مئه صفحه   9
موضوع في قمة الروعه ,, جميل ان تتطرقي لهذا الموضوع  16
لا تحرمينا من ابداعاتك قلبي  39


في امان الله 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Train
محقق محترف
محقق محترف


نـقــــآط الإشرآف . : 50
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 105
الآنمي المـفضل . : Gintama
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 15068
شهرة العضو : 65
المـوقـع . : المريخ

مُساهمةموضوع: رد: وطني العربي...   الأحد فبراير 01, 2015 7:53 pm

روينا كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركــآته ... 160
كيفك نـآغيسسا ان شااء الله بألف خيير ... 310 30

مـــآ شااء الله عليييك موووضووع جدا رآآئع ورهييب 
$____________________________$
اححب مثل هذي الموآآضيع الخوقاقية الاسطووورية وخااصة عن الاثار القديمة 
راائعة بالفعل ...هذه هي معالمنا وحضارتنا العربية التي نفتخر بهــآآ...
استمتعت بقرآءة البعضض ...لم يتسنى لي قرآءة الكل ... 42 فاعذريني .. 30
اعجبني التنسسيق والالوآآن ..احسنتي ...تقدمتي كثيرا بهذي الاموور ما شاء الله  43 167
والصوور مرة جميلة ...الكل يفتخر بالوطن العربي .. 170 149
تابعي تألقك ناغيســآ ...
ما دمت انا موجوودىة بشججعك ..تقدمي اكثر نحو الامــآم  146,5  165
في أمـآن الله يا مبدعة

اهلا عزيزتي روينا تما الحمد لله
310 شكرا لك
افرحتني حقا..لم اتوقع ان ينال الموضوع رضاكم بهذا الشكل
سعييدة حقا بردك الجميل والراائع...
اشكرك حقا 6
انرت الموضوع بطلتك اللطيفة
322
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Train
محقق محترف
محقق محترف


نـقــــآط الإشرآف . : 50
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 105
الآنمي المـفضل . : Gintama
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 15068
شهرة العضو : 65
المـوقـع . : المريخ

مُساهمةموضوع: رد: وطني العربي...   الأحد فبراير 01, 2015 7:55 pm

nagisa كتب:
السلام عليكم حبيبتي ناغيسا  322
واااو كل هذا بالوطن العربي ,, رغم اكو هواااايه مناطق واثريات بالعراق مثل الملويه بالموصل وكثير اشياء مااذكرها  5
عموما حقك ماتتناولين جميع الاثريات لان راح تحتاجين مئه صفحه   9
موضوع في قمة الروعه ,, جميل ان تتطرقي لهذا الموضوع  16
لا تحرمينا من ابداعاتك قلبي  39


في امان الله 


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بك عزيزتي ناغيسا اهلا^^
اكيد العراق لا يخلو ايضا من الاماكن الاثرية الجميلة
ولكن كما قلت ذلك سياخذ كتيرا
سسعيدة حقا بمرورك الراقي
انرت 322
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الخيل 7
محقق جديد
محقق جديد


نقاطي . : لائحة اصلية
الآنمي المـفضل . : Death Note
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 43
شهرة العضو : 0

مُساهمةموضوع: رد: وطني العربي...   السبت فبراير 07, 2015 9:20 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

شكرا جزبلا لكي سيادة المشرفة العامة للمعلومات الوافية

وجزيتي خيرا على الموضوع الروعة

أعرف بعض الأماكن مثل الأهرامات في مصر و القلاع في سوريا و اليمن

سوف أذكر موقع أثري لكل من بلادي الأم المدمرة (الجمهورية العربية السورية) و اليمن السعيد(بلد الإقامة)

أولا: الجمهورية العربية السورية : -

قلعة صلاح الدين الإيوبي:-

قلعة صلاح الدين الأيوبي أو قلعة صهيون إحدى قلاع جبال الساحل السوري في محافظة اللاذقية في سوريا. تتربع فوق قمة مرتفعة وتحيط بها الغابات والمناظر الرائعة وكانت تسمى لزمن غير قصير بقلعة صهيون أو السون، وأصبحت اليوم تحمل اسم قلعة صلاح الدين الأيوبي تيمنا بذكرى القائد صلاح الدين الأيوبي. وفي عام 2006 مـ سجلت القلعة على لائحة التراث العالمي إلى جانب قلعة الحصن.


الموقع:

تقع قلعة صلاح الدين شرقي مدينة اللاذقية قرب مدينة الحفة منتصبة على ارتفاع 410 م، عن سطح البحر فوق قمة صخرية ممتدة طولا بواديين عميقي الغور يجري فيهما سيلان يجتمعان سوية تحت قسمها الغربي وهي في منظرها العام أشبه ما تكون بمثلث متساوي الساقين متطاول الشكل ترتكز قاعدته في الجهة الشرقية ويبلغ طولها 740 م أما مساحته فتزيد عن 5 هكتار.


وصف القلعة:

تنقسم القلعة إلى قسمين متميزين عن بعضهما؛ قسم شرقي مرتفع فيه أغلب التحصينات الهامة وقسم غربي ينخفض انخفاضًا ظاهرا عن القسم السابق وإلى الشرق من القسم المرتفع عند هضبة مسطحة كانت متصلة بادئ الأمر بالرأس الصخري الذي نهضت القلعة من فوقه ثم فصلت عنه بخندق نحت في الصخرة. حظيت القلعة بإعجاب العلماء فقيل فيها بأنها ربما كانت أجمل نموذج لفن العمارة العسكرية في سوريا وأن أطلالها ربما تكون من أكثر ما خلفته "سوريا القرون الوسطى" إثارة للدهشة والروعة في هذه المنطقة.
إنها أكبر القلاع في هذه المنطقة مساحة، زد على أنها أجمل شاهد لدينا على الفن العسكري الفرنسي في القرن الثاني عشر فلا تجد في أي مكان آخر عمارة من ذلك العصر تضاهيها قوة، وإنشاء يضاهيها كمالًا في حسن التنفيذ مرت القلعة في القرون الوسطى بأحداث مهمة كانت مسرحًا لها وصدرت دراستان هامتان عنها باعتبارها من فن العمارة الصليبية، فرفع أحد المهندسين الفرنسيين وضعها الراهن عام 1929 م. وفي عام 1937 م، تم ترميم بوابة الحَمَام العربي (الغربي) ورممت بذلك بعض الأبنية كما استخرجت بعض الإنشاءات العمرانية الأخرى التي كانت مطمورة، ومنذ عام 1966 م. والمديرية العامة للآثار والمتاحف في سوريا تقوم بأعمال الترميم والصيانة ويزور القلعة السياح باستمرار.

بعض الصور :

1 - " />

2 - [img]/url]" />

مقطع فديو لقلعة صلاح الدين الإيوبي:-

02.07.2015

ثانيا: جمهورية اليمن : -

قلعة القاهرة : -

قلعة القاهرة في مدينة تعز، اليمن. تقع على السفح الشمالي لجبل صبر، حيث ترتكز على مرتفع صخري يطل على المدينة، ويقال بأن هذه المنطقة التي بها القلعة هي في الأصل تعز القديمة وسميت بعد ذلك بالقاهرة.
عندما وصل شمس الدولة توران شاه أخو الناصر صلاح الدين الأيوبي إلى اليمن سنة 569هـ الموافق 1173م ويتخذها عاصمة لملكه، لكنه لم يلبث أن غادر بعد ثلاثة أعوام ليحل مكانه أخوه سيف الإسلام طغتكين الذي شرع في بناء أول المدارس في تعز ثم انتقال المدينة نهائيا إلى بني رسول عام 626هـ، حتى أن الملك المظفر يوسف بن عمر خطى خطوته الأولى في اتخاذها عاصمة لدولته التي وصلت إلى عز ازدهارها وقوة سلطانها. وقد وصفها المؤرخون والرحالة بأنها قلعة عظيمة وجميلة من قلاع اليمن وأبراج شاهقة آية في الجمال والقوة، منهم ابن بطوطة وياقوت الحموي وادوار فيكودي والكابتن الهولندي بترمان وغيرهم الكثير من الرحالة والمؤرخين القدماء.

تكوينات القلعة

حديقة قلعة القاهرة بمدينة تعز
تتكون قلعة القاهرة من فهي جزءان:
الجزء الأول ويسمى "العدينة" ويضم حدائق معلقة على هيئة مدرجات شيدت في المنحدر الجبلي وسداً مائياً وأحواضاً نحتت وشيدت في إحدى واجهات الجبل فضلاً عن القصور التي تتناثر في أرجائه محاطة بالأبراج والمنتزهات. وفي هذا الجزء توجد أربعة قصور هي دار الأدب. دار الشجرة. دار العدل. دار الإمارة والأخير كان خاصاً بالملك إلى قصر الضيافة وهو خاص باستقبال الضيوف ناهيك عن الأنفاق التي تربط القصور بالخارج بأنفاق وممرات سرية.
الجزء الثاني للقلعة “منطقة المغربة” عدد من القصور وأبراج الحراسة ومخازن الحبوب وخزانات المياه. أما سور القلعة فيعد أحد الشواهد التاريخية المهمة على تاريخ مدينة تعز إذ شيد قديما ليحوي كل أحياء المدينة القديمة التي يعتقد أنها تأسست في عهد الدولة الصليحية (القرن السادس الهجري الثاني عشر الميلادي) وقد شيد بطريقة هندسية بالغة التعقيد بارتفاع 120مترا وبسمك أربعة أمتار محتويا على وحدات الخدم وغرف حراسة ما يزال بعضها باقياً حتى اليوم.
أما سور القلعة فقد تواصل مع سور تعز القديمة والذي كان له أربعة أبواب رئيسة وهي: الباب الكبير، باب الشيخ موسى، باب المداجر، وباب النصر. وفوق كل باب برج مخصص لحراس المدينة. كما يوجد تحت البوابة الرئيسية للقلعة من
الجنوب منطقة "المؤيد" وتتكون من مدرسة بناها المؤيد في عام 702هـ، وقبة صغيرة وبركة وبقايا متنزه الملك المؤيد، ولم يبق من المدرسة سوى "صرحة" صغيرة، أما المنتزه فما زال باقيا بصورة أوضح حتى اليوم.

بعض الصور:

1 - [img][url=http://www.0zz0.com][/img]

2 - [img]
[/img]

مقطع فديو لقلعة القاهرة : -



أرجو أن ينال إعجابكم

عذرا على التطفل و الإطالة

و الله الموفق

مع تحيات:عاشق الخيل7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Train
محقق محترف
محقق محترف


نـقــــآط الإشرآف . : 50
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 105
الآنمي المـفضل . : Gintama
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 15068
شهرة العضو : 65
المـوقـع . : المريخ

مُساهمةموضوع: رد: وطني العربي...   الأحد فبراير 08, 2015 3:48 pm

اهلا بك اخي عاشق الخيل
العفو هذا واجبي
والشكر كل الشكر لاضافاتك الجميلة حقا
شكرا لك
اسعدني مرورك...انرت^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kaneki !
مشرفة القسم العام
مشرفة القسم العام


نـقــــآط الإشرآف . : 3
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 60
نقاطي . : 70
الآنمي المـفضل . : Hunter X Hunter
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 3439
شهرة العضو : 74
المـوقـع . : Iraq - Tokyo
العـمــر . : 36
الوسـآم . :


مُساهمةموضوع: رد: وطني العربي...   الثلاثاء فبراير 24, 2015 3:40 pm


السلامو عليكوم 146,5 
شلونكِ ي حبي ؟! اخباركِ ؟ اموركِ  ؟! تمام ان شاء الله , 
ابدعتي بصراحهةةة .. ان شاء الله ازور الاماكن الاثريةة هذي كلها ان شاء الله . 
في العراق كثير من المراقد المقدسة غير مرقد الامام علي عليه السلام .. مثل المراقد المقدسه في بغداد الكاظمية والاعظيمة وسامراء وكربلاء و..... لو اظل اعدد من الحين 
لبكرا مراح اخلص .. وبعد الاثار في ديالى وسامراء والحضارات البالبليه والاشوريه والحضريه وووو .. ولو اظل اعدد من الحين 
لبكرا مراح اخلص 8 .. م اريد اكثر عليكِ .. وتسلمي للطرح الراقي والجمييل .                      
في امان الله تعالى وحفظةة .


-
Akatsuki ♥
~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وطني العربي...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ● المنـزل الـعـام ● :: ♣ » قسم الموآضيع العآمة « ♣-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (السعودية)
جميع الحقوق محفوظة لـ
 Powered by GIN12 ®{Conan-Anime.com }
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

جميع ما يكتب في المنتدى لا يعبر عن رأي الادارة وانما يعبر عن وجهة نظر كاتبها..
والادارة غير مسؤوله عن ما يكتب او ينشر في المنتدى
..