الرئيسيةاهلاً بكمالتسجيلدخول


شاطر | 
 

  قصة المثل المشهور "كثرة اللقم تطرد النقم"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الورد البنفسج
محقق محترف
محقق محترف


نـقــــآط الإشرآف . : 10
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 20
القسم المفضـل . : قسم المتحري كونآن ♥
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 10908
شهرة العضو : 112
المـوقـع . : `'•.¸* الرياض*¸.•'´.

مُساهمةموضوع: قصة المثل المشهور "كثرة اللقم تطرد النقم"    الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 1:12 am


السلام عليكم ورحمة الله و بركـآته ..

يحكى أن امرأةً رأت في الرؤيا أثناء نومها أنَّ رجﻼً من أقاربها قد
لدغته أفعى سامة فقتلته ومات على الفور ..
وقد أفزعتها هذه الرؤيا وأخافتها جداً .


وفي صبيحة اليوم التالي توجهت إلى
بيت ذلك الرجل وقصّت عليه
رؤياها وعَبَّرَت له عن مخاوفها ، وطلبت منه
أن ينتبه لما يدور حوله ، ويأخذ لنفسه الحيطة والحذر .
فنذر الرجلُ على نفسه
أن يذبح كبشين كبيرين من
الضأن صدقةً لوجه الله تعالى عسى أن ينقذه
ويكتب له السﻼمة من هذه
الرؤيا المفزعة.
وهكذا فعل ، ففي مساء
ذلك اليوم ذبح رأسين كبيرين من الضأن ، ودعا أقاربه والناس المجاورين له ، وقدم لهم عشاءً
دسما، ووزَّعَ باقي اللحم حتى لم يبقَ منه إﻻ ساقاً واحدة .
وكان صاحب البيت
لم يذق طعم اﻷكل وﻻ اللحم ، بسبب القلق الذي يساوره ويمﻸ نفسه ،
والهموم التي تنغّص عليه عيشه وتقضّ مضجعه ، فهو وإن كان يبتسم ويبشّ في وجوه الحاضرين ، إﻻ
أنه كان يعيش في دوامة من القلق والخوف من المجهول .
لَفَّ الرجلُ الساقَ في رغيفٍ من الخبز ورفعها
نحو فمه ليأكل منها ، ولكنه تذكّر عجوزاً من جيرانه ﻻ تستطيع القدوم بسبب
ضعفها وهرمها ..
فﻼم نفسه قائﻼً : لقد
نسيت تلك العجوز وستكون
الساق من نصيبها ، فذهب إليها بنفسه وقدّم لها
تلك الساق واعتذر لها ﻷنه لم يبقَ عنده شيء من اللحم غير هذه القطعة .
سُرَّت المرأةُ العجوز
بذلك وأكلت اللحم ورمت عظمة الساق ..


وفي ساعات الليل جاءت حيّة تدبّ على رائحة اللحم والزَّفَر ،وأخذت
تُقَضْقِضُ ما تبقى من الدهنيات وبقايا اللحم عن تلك العظمة ، فدخلشَنْكَل
عظم الساق في حلقها ولم
تستطع الحيّة التخلّص منه ، فأخذت ترفع رأسها وتخبط العظمة علىاﻷرض وتجرّ نفسها إلى الوراء وتزحف
محاولة تخليص نفسها ، ولكنها عبثاً حاولتذلـك ، فلم تُجْدِ محاوﻻتها شيئاً
ولم تستطع تخليص نفسها . وفي ساعات الصباح الباكر سمع أبناء الرجل
المذكور حركة وخَبْطاً وراء بيتهم فأخبروا أباهم
بذلك ، وعندما خرج ليستجلي حقيقة اﻷمر وجد الحيّة على تلك الحال
وقدالتصقت عظمة الساق في فكِّها وأوصلها زحفها إلى بيته ، فقتلها وحمد
الله على خﻼصه ونجاته منها ، وأخبر أهله بالحادثة فتحدث الناس بالقصة
زمناً ، وانتشر خبرها في كلّ مكان ، وهم يرددون المثل القائل :
كثرة اللُّقَم تطرد النِّقَم.

أي كثرة التصدق
بالطعام تدفع عنك البﻼ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روينا
محقق محترف
محقق محترف


نـقــــآط الإشرآف . : 50
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 117
القسم المفضـل . : قسم الأعضآء ♥
الآنمي المـفضل . : Kaichou wa Maid-sama
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 11512
شهرة العضو : 72
المـوقـع . : آلمرييخ :)

مُساهمةموضوع: رد: قصة المثل المشهور "كثرة اللقم تطرد النقم"    الأحد يناير 04, 2015 3:23 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركــآته ..=)
كييفك بنفسجتي ..ان شااء الله أبخيير ..

ما شاااء الله نــآلت اعجاابي القصصة ..جدا مؤثرة ..$_____$
انتقــآء متميز من عضووة متألقة مثللك ..
وطبعا كل القصص لها مغزى ..او عبرة وعظى ...

تسلمي ع الطرح الرآآئع ..دآومي على هذا التألق ..
في آمــآن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة المثل المشهور "كثرة اللقم تطرد النقم"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ◕ الثـقـافة العـامة والفـن ◕ :: ▌▒ قسم القصص┨●-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (السعودية)
جميع الحقوق محفوظة لـ
 Powered by GIN12 ®{Conan-Anime.com }
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

جميع ما يكتب في المنتدى لا يعبر عن رأي الادارة وانما يعبر عن وجهة نظر كاتبها..
والادارة غير مسؤوله عن ما يكتب او ينشر في المنتدى
..