الرئيسيةاهلاً بكمالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 الصَحَابِية الجَلِيلَة أَسمَاء بِنْتُ أبِي بَكْرٍ ~ رَضِيَ الله عَنْهَا ~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
CHANـYONA
عضوة شرف مميزة VIP
عضوة شرف مميزة VIP


نـقــــآط الـتـمـيـز . : 21
نقاطي . : 20
القسم المفضـل . : قسم الترفيه والتسلية ♥
الآنمي المـفضل . : Akatsuki no Yona
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 17385
شهرة العضو : 120
المـوقـع . : حيث يوجد لي مكان

مُساهمةموضوع: الصَحَابِية الجَلِيلَة أَسمَاء بِنْتُ أبِي بَكْرٍ ~ رَضِيَ الله عَنْهَا ~   السبت ديسمبر 13, 2014 12:23 am

            بسم الله الرحمن الرحيم
     و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله
تقرير عن الصحابية أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها :

من هي اسماء ومن هو أبوها؟

هي أسماء ابنة أبي بكر الصدِّيق، وأخت عائشة أم المؤمنين لأبيها، زوج الزبير بن العوَّام حواري رسولِ الله وابن عمته، وأم الفارس المغوار الخليفة عبد الله بن الزبير. أسلمت مع السابقين الأولين وكان ترتيبها في الإسلام (الثامن عشر)، وظلَّت في مكَّة تشارك المسلمين لنشر الدعوة، ومرارة الأذى في سبيل الله، حتى كانت الهجرة إلى المدينة، فكان لها ثلاثةُ مواقفَ سجَّلها لها تاريخ السيرة النبوية بفخار وإعزاز. يلتقي نسب أبيها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عند كعب بن مرة كان إسم أبيها في الجاهلية عبد الكعبة، فسماه رسول الله بعبد الله ، ولقبه بالعتيق لجمال وجهه ، ويقال سمي عتيقاً لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : (أنت عتيق من النار). وسمي بالصديق لأنه صدق بإسرار رسول الله من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى حيث كذبت قريش، نصدق الخبر قبل أن يسمعه من رسول الله، وقال لمن كذبوه إن كان قاله رسول الله فقد صدق، فقالوا أتصدقه بذلك؟ فقال : اصدقه بخبر السماء فكيف لاأصدقه بخبر الأرض، فلقب بالصديق رضى الله عنه، وكتب بأبي بكر لأن بكر بإسلامه. وأسماء رضى الله عنها، هي أم عبد الله القرشية الملكية أخت أم المؤمنين عائشة وكانت أكبر من عائشة بعشر سنين، فهي وأبوها وجدها، وزوجها الزبير بن العوام وابنها عبد الله كلهم صحابيون عاشوا في حياة رسو ل الله وسمعوا منه.


لماذا لقبت بذات النطاقين؟!


تقول أسماء رضى الله عنها: صنعت سفرة النبي صلى الله عليه وسلم في بيت أبي حين أراد أن يهاجر، فلم أجد لسفرة النبي ولا لقائه- اي قربة الماء والطعام- ماأربطهما فيه، فقلت لأبي ما أجد ما أربط به الانطاقي، فقال شقية نصفين، فأربطي بهما، فلذلك سميت بذات النطاقين.

قصة إسلام أسماء بنت أبي بكر:

عاشت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها حياة كلها إيمان منذ بدء الدعوة الإسلامية، فهي من السابقات إلى الإسلام، ولقد أسلمت بمكة وبايعت النبي صلى الله علية وسلم على الأيمان والتقوى، ولقد تربت على مبادئ الحق والتوحيد والصبر متجسدة في تصرفات والده، ولقد أسلمت عن عمر لا يتجاوز الرابعة عشرة، وكان إسلامها بعد سبعة عشر إنسانًا.


حياتها :


عاشت اسماء في البيت الذي رعاه الصديق، وقد أسلم البيت كله، وتربت على يد الصديق، وكانت ترى رسو الله، وتسمع عنه، وامتلاء قلبها حباً للإسلام، وقد سمعت رسول الله يقول (سيؤخذ ناس من امتي عن الحوض فأقول: يارب مني ومن امتي فيقال.. هل شعرت ما عملوا بعدن، والله ما برحوا يرجعون على أعتابهم)
عاش رسول الله ثلاثة عشر عاماً في مكة بعد بعثته يدعوالى الله ، وواجه العنت والصلف من قريش، وتحمل اصحابه الأذى، حتى إذن الله بهجرته مع صاحبه أبا بكر، وجاء دور البيت المؤمن، دور أسماء مع أخيها عبد الرحمن، فكان أخوها يمحي أثر أبيه مع رسول الله حتى لا يعرف القصاصون للأثر اي كانت وجة رسول الله مع ابيها، فكانت يسرح بالغنم ويأتي بها على أثرهما لا ينعرف احد وجهتهما، وكان دور أسماء ان تزودهما بالطعام خفية ولا يشعر بذلك أحد من كفار قريش، وما أصعبها من مهمة وما أشتها على أسماء وهي تعلو ذلك المكان الشاهق الذي يعجز عنه أقوياء الرجال
لماتوجه رسو الله مهاجراً إلى المدينة مع أبي بكر، حمل أبو بكر معه جميع ماله وهي ستة آلاف درهم، فتقول اسماء : أتاني جدي قحافة وقد عمي، فقال: إن هذا قد فجعكم بماله ونفسه – يعني بذلك أبا بكر – أي لم ترك لكم شيئاً)
فقلت: كلا ياجدي ، لقد ترك لنا خيراً كثيراً ، فجمعت أحجاراً وجعلتها في صرة، وغطيتها بثوب، ثم أخذت بيده، ووضعتها على الثوب الذي تخفه صرة الحجارة وقلت هذا مال كثير تركه لنا، فقال: أما إذا ترك لكم هذا فنعم.
طار صواب كفار قريش لخبر هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع صاحبه... قالت أسماء: أتى أبو جهل مع جماعة من قريش، فطرق الباب فخرجت اليهم، فقال أبو جهل أين أبوك؟ فقلت لا أدري أين هو؟ فرفع أبو جهل يده ولطم خدي لطمة شديدة سقط منها قرطي ثم انصرف مع من معه، فكانت اسماء تصدع اي يصيبها الصداع من شدة تلك اللطمة التي لطمها بها ذلك اللعين، ولكنها كانت تقول كلما أصابها الصداع بعد أن تضع يدها على رأسها، بذنبي وما يغفر الله أكثر.
وكانت اسماء قد تزوجت من الزبير بن العوام، وهو من العشر المبشرين بالجنة، وقد اسلم وعمرة ستة عشر سنة ، وقد أسلم بعد أبي بكر، وفي رواية أنه أسلم وعمرة ثمان سنين وهاجر إلى المدينة وهو أبن ثمانية عشر سنة ، وكان يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم[ لكل نبي حواري، والزبير، حواري وابن عمتي] لأنه امه هي حنية بنت عبد المطلب. وكان يحب الرسول حباً كبيراً، ويحب أبا بكر، وكان شهماً كريماً، يقول ولده عردة بن الزبير لما هاجر رسول الله صلى عليه وسلم لقي الزبير في ركب مع المسلمين كانوا تجاراً قافلين من الشام، فكسا الزبير رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأبا بكر ثياباً بيضاء.
وكان الزبير ينفق المال في سبيل الله ، ولا يبالي بما ينفقه في هذا السبيل، ولكنه رضى الله عنه، لم يكن بذلك الغني حينما تزوج اسماء، نقول رضى الله عنها: تزوجني الزبير، وماله شئ غير فرسه، فكنت اسوسه وأعلنه، واوق نوى التمرلاعلنه، وكنت استقي، وأعجن ، وكنت أثقل النوى من أرض الزبير وبقيت على هذا الحال حتى أرسل لي أبي بخادم، فكفاني سياسة النرس وكما أني أعتقني إلي بهذا الخادم.
هذه ابنة الصديق، تقوم بكل هذا العمل، تعجن، وتجلب الماء، وتسوس فرس زوجها، وتحمل النوى على رأسها، فلله در هولاء النساء، كيف تصرف الرسالة، وربين الرجال ، وتحملن لظى الهجر في يوم الهجرة.

بعض المواقف من حياة ذات النطاقين مع الصحابة:


لما خرج الصديق مهاجراً بصحبة رسول الله حمل معه ماله كله، ومقداره ستة آلاف درهم، ولم يترك لعياله شيئًا...
فلما علم والده أبو قحافة برحيله -وكان ما يزال مشركًا- جاء إلى بيته وقال لأسماء (ذات النطاقين): والله إني لأراه قد فجعكم بماله بعد أن فجعكم بنفسه.
فقالت له: كلا يا أبتِ إنه قد ترك لنا مالاً كثيرًا، ثم أخذت حصى ووضعته في الكوة التي كانوا يضعون فيها المال وألقت عليه بثوب، ثم أخذت بيد جدها -وكان مكفوف البصر- وقالت: يا أبت، انظر كم ترك لنا من المال. فوضع يده عليه وقال: لا بأس... إذا كان ترك لكم هذا كله فقد أحسن.
وقد أرادت بذلك أن تسكن نفس الشيخ، وألا تجعله يبذل لها شيئاً من ماله ذلك لأنها كانت تكره أن تجعل لمشرك عليها معروفًا حتى لو كان جدها.

بعض المواقف من حياتها مع التابعين:


يقول ابن عيينة: حدثنا أبو المحياة، عن أمه، قال: لما قَتَلَ الحجاجُ ابنَ الزبير دَخَلَ على أسماء وقال لها: يا أمه، إن أمير المؤمنين وصاني بك، فهل لك من حاجة؟ قالت: لست لك بأم، ولكني أم المصلوب على رأس الثنية، وما لي من حاجة; ولكن أحدثك: سمعت رسول الله يقول: يخرج في ثقيف كذاب، ومبير، فأما الكذاب، فقد رأيناه -تعني المختار- وأما المبير، فأنت.
فقال لها: مبير المنافقين!!

وفاة أسماء بنت أبي بكر:


قال ابن سعد: ماتت بعد ابنها بليال. وكان قتله لسبع عشرة خلت من جمادى الأولى سنة ثلاث وسبعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GRANÐ
عضو شرف مميز VIP
عضو شرف مميز VIP


نـقــــآط الـتـمـيـز . : 20
القسم المفضـل . : القسم العآم ♥
الآنمي المـفضل . : Naruto
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 2562
شهرة العضو : 80

مُساهمةموضوع: رد: الصَحَابِية الجَلِيلَة أَسمَاء بِنْتُ أبِي بَكْرٍ ~ رَضِيَ الله عَنْهَا ~   السبت ديسمبر 13, 2014 4:10 am

السلآإم ععليكُم ورحمة الله وبركآته ..
كيــفكك ووتر .. ؟ 

يعطيك العآفيه  على هذآ التقرير الجميـل ععن الصحآبية الجليلة أسمَآءْ بن أبي بكر ، 
* رضي الله عنهمآ *
وَجعلهُ الله في موآزين حسنآتكك .. 
آتمنى ان توآصلي نشآطك وابدآعكك المُميز ، فهَو شي مهم في هذآ المُنتدى 
وفقكك الله لمَآ يُحبه ويرضآه .

149
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الصَحَابِية الجَلِيلَة أَسمَاء بِنْتُ أبِي بَكْرٍ ~ رَضِيَ الله عَنْهَا ~   السبت ديسمبر 13, 2014 5:47 am

السلام عليكم ..

تقرير رائع ومميز وجميل .. استمري بالابداع ..
وبالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mesa- chan
محقق مشارك
محقق مشارك


نقاطي . : لائحة اصلية
القسم المفضـل . : قسم المتحري كونآن ♥
الآنمي المـفضل . : Kaichou wa Maid-sama
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 262
شهرة العضو : 8
المـوقـع . : السعودية
العـمــر . : 18

مُساهمةموضوع: رد: الصَحَابِية الجَلِيلَة أَسمَاء بِنْتُ أبِي بَكْرٍ ~ رَضِيَ الله عَنْهَا ~   الأحد مارس 22, 2015 6:06 pm

شكرا علي التقرير الرائع .و فعلا اسماء(رصي الله عتها) كانت من المؤمنات السابقات الي الاسلام ادعوا الله ان يجمعنا بها و بكم في الفردوس الاعلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
queen ran
محقق مميز
محقق مميز


نـقــــآط الإشرآف . : 130
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 38
القسم المفضـل . : القسم الاسلآمي ♥
الآنمي المـفضل . : One Piece
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 2755
شهرة العضو : 23
المـوقـع . : الأشياء ليست كما تبدو , و كذلك الأشخاص
العـمــر . : 20

مُساهمةموضوع: رد: الصَحَابِية الجَلِيلَة أَسمَاء بِنْتُ أبِي بَكْرٍ ~ رَضِيَ الله عَنْهَا ~   السبت يونيو 20, 2015 10:37 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كيفك عزيزتى ؟ بخير إن شاء الله
موضوعك رااائع جدا , حبيته و استمتعت بقرايته
بحب جدا أقرأ عن ذات النطاقين 2
يسلمو إيديكى الطرح 22


فى حفظ الرحمن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصَحَابِية الجَلِيلَة أَسمَاء بِنْتُ أبِي بَكْرٍ ~ رَضِيَ الله عَنْهَا ~
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •◣ المنـزل الإســـلامـــي ◢• :: ♣ القســم الإســلآمي العــــــآم ♣-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (السعودية)
جميع الحقوق محفوظة لـ
 Powered by GIN12 ®{Conan-Anime.com }
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

جميع ما يكتب في المنتدى لا يعبر عن رأي الادارة وانما يعبر عن وجهة نظر كاتبها..
والادارة غير مسؤوله عن ما يكتب او ينشر في المنتدى
..