الرئيسيةاهلاً بكمالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 حابب تكون انسان ناجح"الدراسة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Train
محقق محترف
محقق محترف


نـقــــآط الإشرآف . : 50
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 105
الآنمي المـفضل . : Gintama
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 15068
شهرة العضو : 65
المـوقـع . : المريخ

مُساهمةموضوع: حابب تكون انسان ناجح"الدراسة"   الخميس نوفمبر 14, 2013 3:03 pm






مرحبا اعضاء منتدى المحقق كونان
كيفكم؟ببخير يا رب 30 


نعود من جديد لنعرض عليكم
اساسيات النجاح
واتمنى ان تكون هناك ردود مششجعة
لاكمال هذه الحلقات


طبعا الجمييع يعرف
اهميية الدرااسة
وانها هي التي تبني لنا مستقبلنا

يعاني الكثير من الطلبة من نسيان المادة العلمية فور دخولهم الى قاعة الامتحان او بمجرد البدء بقراءة الاسئلة .. وتدور في اذهانهم اسئلة كثيرة من مضمونها .. لقد سهرت طوال الليل وانا اذاكر وفجأة تتبخر جميع المعلومات واشعر بأنني ضائع .. كما يشعر الكثير من الطلبة بعدم رغبة في المذاكرة والشعور بالنعاس في فترة الامتحانات والكثير من الاعراض التي تجعل الطالب يهرب من المذاكرة الى عدة مشاهدة التلفاز او الحديث في الهاتف ….الخ
وفي الواقع ان الطالب لا يبدأ بالمذاكرة الا ليلة الامتحان فقط وبطريقة عشوائية وغير منظمة مما يؤدي به الى عدم التركيز وبالتالي الحصول على درجات ومستوى متدني ..رغم انه بذل مجهودا كبيرا فقط ليلة الامتحان ..
وفي هذا البحث قمت بتطبيق استبانه ( مهارات الاستذكار ) والاستبانه عبارة عن 55 سؤال يدور حول معرفة مدى انتباه الطالبة للشرح في الفصل اثناء تلقي المعلومات ، وكيفية استذكار المادة الدراسية وماهي مهارات الاستذكار التي تعتمد عليها الطالبة في فترة الامتحانات وقياس للدافعية التعلم لديهن ، طبقت الاستبانه على عينة ( 1.. طالبة ) من طالبات المرحلة الثانوية بالمدرسة لمعرفة طرق مذاكرة الطالبات ومستوى الدافعية لديهن وهل ينظمن عملية المذاكرة من جميع النواحي ام انها عملية عفوية ..

هدف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة الى معرفة مدى ادراك الطلبة الى اهمية الاستذكار الجيد وترتيب اولويات المذاكرة ووضع الطلبة على الاسس الصحيحة والاساليب والمهارات في الاستذكار التي تؤهلهم الى الحصول على مستوى دراسي جيد ومتميز



القواعد العامة للمذاكرة السليمة
(1)التحرر من الخوف (2) الصحة الجيدة
أولاً: التحرر من الخوف
وجوه شاحبة، أجسام ناحلة، قلق وهمٌّ قد ارتسم على تلك الوجوه البريئة والوجوه المشرقة، هذا هو حال الطلاب والطالبات في مدارسنا، وما ذلك إلا لشبح اسمه «الاختبارات!!».
وما أكثر ما نادينا وشرحنا وتحدثنا بأن الامتحانات ما هي إلا تحصيل لما سبق دراسته وما هو إلا مقياس لما استوعبه الطالب أو الطالبة طوال فصل دراسي كامل، لن يأتي الطالب بمعلومات خارجية ولن يكون الاختبار تعجيزياً، فلماذا هذا القلق البادي على الوجوه ولماذا كل هذه الضغوط النفسية؟.
أن بعض الطلبة الذين تتكاثر عليهم الدروس ، يحاولون أن يدرسوا دراسة تستغرق ساعات طوالا ، وليس من شك في أن التعب يعتريهم في أواخر هذه الساعات فهم عاجزون عن تعلم واستظهار المادة التي بين أيديهم ويؤثر ذلك الاجتهاد تأثيرا غير صالحا على ذلك الجزاء أو المادة التي استظهروها أو تعلموها ساعة كانوا في حال الراحة ، فلا يستفيدوا إلا قليلا وبهذه الطريقة يكونوا قد أجهدوا عقولهم ، وهذه النتائج
السيئة توقع في النفس الكآبة واليأس فيبتدأ شعور الخوف من الامتحان وينصب التفكير ( تفكير الطالب ) في أنه لم يذاكر ولم يدرس كما يجب وأن دراسته غير كافية إذا لا بد عليهم أن يثقوا بقدراتهم ويتجنبوا إجهاد عقولهم بالساعات الطويلة دون فائدة.
ثانيا : الصحة الجيدة
الصحة الجيدة والسليمة عامل آخر رئيسي في الذاكرة السليمة ، يجب أن يحافظ الطالب على صحته بشكل سليم بالغذاء السليم والرياضة اليومية الخفيفة كي ينشط من ذاكرته ويحافظ على سلامتها ، فكثير من الطلبة يعاني وبشكل مزعج أنه يبذل مجهودا كبيرا في الدراسة ولكن من غير فائدة ، لذا يجب أن يكون الطالب في حالة من الاسترخاء الذهني ولا يأخذه شعور بالتعب وعدم الفهم ويجب أن نولي انتباها دقيقا لهذه العوامل والقواعد العامة .




وينصح أيام المذاكرة والامتحانات عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، كما يفضل أن يبتعد عن الأكل المليء بالدهون حتى لا يستغرق وقتًا طويلاً في الهضم لأن الدم يكون وقتها متجمعًا حول الأمعاء للانتهاء من عملية امتصاص الطعام، ولا يصل إلى المخ الكمية الكافية من الدم لكي يعمل بالكفاءة المطلوبة، ولهذا يشعر من تناول كمية كبيرة من الطعام - خاصة الدسم - بالكسل والوَخَم لأن مُخَّه غير مستعد للعمل؛ ولهذا لا يجب البدء في المذاكرة قبل مرور ساعة بعد تناول الطعام


تناول الحبوب الكاملة الخميرة التي يمكن إذابة ملعقة منها في كوب ماء صباحًا، ومثلها في المساء، لأنها تحتوي على فيتامين B اللازم لعمل المخ


كما ينصح أيضًا بتناول الأطعمة الغنية بالفسفور كالأسماك والجمبري والحيوانات البحرية،


كذلك تناول الألبان ومنتجاتها لأنها غنية بالكالسيوم اللازم لصحة الأعصاب


أما أثناء المذاكرة فيستطيع الطالب أن يتناول الفاكهة الطازجة والخضراوات كالخس والجزر لاحتوائها على الفيتامينات المفيدة لخلايا المخ


إلى جانب الاهتمام بتناول السكر الطازج كالعسل الأبيض أو الأسود لأن المخ يحتاج في عمله إلى السكريات الطازجة وليست المخزنة في الجسم، بشرط أن يبعد عن الحلويات الشرقية كالبسبوسة والكنافة وغيرها لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون .


أما بالنسبة للمشروبات فلا مانع من تناول فنجان أو اثنين من الشاي طيلة النهار، أما الينسون فيجب عدم تناوله مع بداية فترة المذاكرة لأنه يؤدي إلى الإحساس بالاسترخاء؛ ولهذا ينصح بتناوله فقط قبل النوم، والعكس مع الشاي أو القهوة.


جدول المذاكرة :
يؤكد علماء التربية أن استغلال الوقت بكفاءة من العوامل الهامة للتحصيل، والجدول المكتوب يساعد على تنظيم العمل وترتيب المذاكرة، فتخصيص وقت ومكان محدد من شأنه أن يخلص الطالب من سلوك التأجيل والتسويف، والجدول يساعد على تكوين استعداد نفسي وعقلي للمذاكرة، ويتعين على كل طالب أن يعلم كيف يوازن بين الاستذكار والترويح عن النفس.. مع مراعاة ألا يمتد هذا الجدول إلى وقت متأخر من الليل، ولا ينبغي أن يترتب على هذا الجدول تمسك حرفي بنمط يومي أو أسبوعي، لكن أن يمثل الجدول خطة منظمة لألوان مختلفة من النشاط تدفعك لأن تبدأ مذاكرتك في وقت محدد لزمن معلوم بعده تنتقل لنشاط آخر.
الآن كيف تخطط جدولك؟
هنا يلتقط الحديث الدكتور محمود كامل الناقة مدير مركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة عين شمس قائلاً: ابدأ الفترة الأولى من الجدول بعد فترة راحة من اليوم الدراسي، ويجب ألا تطول فترة استذكار مادة معينة حتى لا يشعرك هذا بالملل على أن تتوقف للترويح عشر دقائق كل ساعتين مثلاً.
ولا تربط بين الوقت المجدد وكمية محدودة من المادة لأن ذلك سيضطرك إما إلى التخلص والانتهاء من الكمية المطلوبة بشكل قد يترتب عليه عدم الاستيعاب الجودة المطلوبة، أو التخلي عن النظام الذي وضعته لنفسك في الجدول.
وإذا اضطرتك الظروف لمخالفة الجدول والخروج عنه – زيارة ضيف أو قضاء أمر ما - فلا تقلق وأعد النظر في الجدول بحيث تعيد تخطيط الوقت بشكل يتلاءم مع هذه الظروف المتغيرة.
وأخيرًا يُفَضَّل أن تبدأ جدول استذكارك اليومي بما درست من مواد في نفس الموضوع، فتكون المذاكرة بمثابة متابعة دقيقة لما تدرس، وقد يساعدك ذلك على اكتشاف صعوبات ما تدرس فترجع في اليوم التالي لمدرسك لاستيضاح هذه الص عن عوامل التشتت مثل المذياع والتليفزيون، وليكن وقتها هو وقت الترويح، وكذلك الابتعاد عن كل ما يثير الأعصاب والاهتمام بالإضاءة والمقعد المريح.
بعد هذا ضع هدفًا محددًا لفترة المذاكرة حتى تستطيع أن تَفْرُغ من المذاكرة عندما تشعر أنك قد انتهيت من شيء محدد – موضوع أو حفظ نص أو تلخيص شيء، الإجابة عن مجموعة أسئلة حسب الجدول والهدف من المساعدة – ومن المهم البحث عن المعنى العام أو الفكرة العامة للمادة التي يراد استذكارها، ويحدث هذا بالقراءة السريعة أو التَّصَفُّح السريع للمادة لكي يضع كل طالب لنفسه خريطة لمذاكرة المادة، وإدراك الخطوط العريضة والأفكار الرئيسية حتى يمكن الربط بين تفصيلات المادة أو الموضوع والسيطرة عليه كله، وإذا لم تجد للموضوع نظامًا أو ترتيبًا يتفق مع نظامك العقلي يتعين عليك بعد القراءة وإدراك التفاصيل إعادة تنظيمه ووضع تخطيط يساعد على استيعابه وفهمه.
ويكمل الدكتور كامل الناقة: إذا قابلتك بعض الموضوعات أو الأفكار الجافة الصعبة فلا تخف منها ولا تحاول إهمالها، اقرأها مرة بعد مرة دون خوف أو قلق وابعد عنك شبح التفكير في أسئلة الامتحان أو صعوبة الامتحان، فمتى بدأت المذاكرة سَهُل الصعب وقَوِيَت عزيمة الاستذكار عندك، ولا تنس أن تراعي توزيع وقت المذاكرة على المواد بحيث لا تندفع وتتحمس لمذاكرة مواد معينة تميل إليها وتهمل مواد أخرى.
بعد الانتهاء من المذكرة عليك أن تضع بعض الأسئلة وتحاول الإجابة عنها أو تقوم بشرحها لزميلك أو تُوَكِّل شخصًا آخر أن يختبرك ويقيس درجة استيعابك أو العودة لكتاب آخر لاستكمال ما أحسست من نقص في هذه المرحلة.
وفي الجزء الأخير من المذاكرة اجلس لتفكر في الطريقة أو الكيفية التي تمكنك من الاستفادة من الموضوع الذي ذاكرته في الامتحان أو في حياتك.
أخيرًا.. لا تقاوم النوم ولا تحاول السهر بعد أن تشعر بالتعب فقد دلت التجارب على أن ما يحصله الطلاب أثناء ليالي السهر وهم متعبون يتبدد سريعًا ولا يستقر في أذهانهم، ويوصى الخبراء بعدم مراجعة جميع تفصيلات المادة ليلة الامتحان، فهذا يؤدي إلى تداخل المعلومات، ويبدو هذا في عدم استطاعة طالب إجابة سؤال كان يعرفه، وتذكره للإجابة بعد انتهاء وقت الامتحان، والأفضل التركيز فقط على الخطوط الرئيسية والملخصات التي صنعها كل طالب بنفسه.


وصايا امتحانية
احفظ هذه الأدعية وداوم على قراءتها قبل وبعد الامتحان:
الوصية الأولى :قبل استلام الورقة : " اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ " .
الوصية الثانية :عند استلام الورقة : " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " .
الوصية الثالثة :عند وجود أي عائق بورقة الامتحان : " اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا " .
الوصية الرابعة :بركة الاستغفار أثناء الامتحان : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب " .
الوصية الخامسة :عند تسليم الورقة : " الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات " .

وفي الختام
اشكركم على متابعتكم^^
322 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ḿ§ ђǿйฮḾĭ
محقق ذهبي
محقق ذهبي


القسم المفضـل . : قسم التقنية ♥
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 2280
شهرة العضو : 4
المـوقـع . : تبتسِم ؟! يَ جَمالك ^^"
العـمــر . : 16

مُساهمةموضوع: رد: حابب تكون انسان ناجح"الدراسة"   الخميس نوفمبر 14, 2013 3:30 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفك ناغيسا ي عمري أخبارك ايه ؟؟

لك وحشة ومواضيعك وحشتني

والأكثر وأكثر إبداعك

موضوعك غآإية في الرووعة مثلك ي عسل

ومفيد لك الأجر بإذن الله

بانتظار المزيد من الإبدآإع والسلام عليكم ورحمة الله وبركآإته

تقبلي مروري .. Ms honaMi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥شيري♥
محقق مشارك
محقق مشارك


القسم المفضـل . : قسم الثقآفة العآمة والفن ♥
الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 208
شهرة العضو : 2
المـوقـع . : ساحة الموضة
العـمــر . : 14

مُساهمةموضوع: رد: حابب تكون انسان ناجح"الدراسة"   الخميس نوفمبر 14, 2013 3:48 pm


أقاوم كل مشاعر السعادة التي تعتريني في هذه اللحظة
تمنع كلماتي من التدفق
لأكتب لكِ عن مشاعر الفرح و السرور التي تغمرني
كلماتي تتراقص طرباً على نبضات قلبي
فلا أملك شيئاً مميزاً يعبر عن سروري هذه اللحظة
إلا مشاعري المتواضعة التي أبعثها لكِ عبر هذه السطور
دمت و دام تميزك
شكرا لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طابع الخير
محقق مشارك
محقق مشارك


نـقــــآط الـتـمـيـز . : 10
الآنمي المـفضل . : Detective Conan
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 277
شهرة العضو : 6
المـوقـع . : المملكة العربية السعودية

مُساهمةموضوع: رد: حابب تكون انسان ناجح"الدراسة"   الجمعة نوفمبر 15, 2013 1:22 am

أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..

تــ ح ــياتيـ لكــ30 
كل الود والتقدير
دمت برضى من الرح ــمن
لك خالص إحترامى30 
............
159 
(طابع الخير)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://technicalpulse.blogspot.com/
Train
محقق محترف
محقق محترف


نـقــــآط الإشرآف . : 50
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 105
الآنمي المـفضل . : Gintama
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 15068
شهرة العضو : 65
المـوقـع . : المريخ

مُساهمةموضوع: رد: حابب تكون انسان ناجح"الدراسة"   الجمعة نوفمبر 15, 2013 7:44 pm

Ḿ§ ђǿйฮḾĭ كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفك ناغيسا ي عمري أخبارك ايه ؟؟

لك وحشة ومواضيعك وحشتني

والأكثر وأكثر إبداعك

موضوعك غآإية في الرووعة مثلك ي عسل

ومفيد لك الأجر بإذن الله

بانتظار المزيد من الإبدآإع والسلام عليكم ورحمة الله وبركآإته

تقبلي مروري .. Ms honaMi
وعليكم السلام
اهلا يا عسسل
بخير وانت؟
تسسلم يا عسسل
ششكرا كتير الك
اسعدني مرورك^^
منورة 29 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Train
محقق محترف
محقق محترف


نـقــــآط الإشرآف . : 50
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 105
الآنمي المـفضل . : Gintama
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 15068
شهرة العضو : 65
المـوقـع . : المريخ

مُساهمةموضوع: رد: حابب تكون انسان ناجح"الدراسة"   الجمعة نوفمبر 15, 2013 7:46 pm

♥شيري♥ كتب:

أقاوم كل مشاعر السعادة التي تعتريني في هذه اللحظة
تمنع كلماتي من التدفق
لأكتب لكِ عن مشاعر الفرح و السرور التي تغمرني
كلماتي تتراقص طرباً على نبضات قلبي
فلا أملك شيئاً مميزاً يعبر عن سروري هذه اللحظة
إلا مشاعري المتواضعة التي أبعثها لكِ عبر هذه السطور
دمت و دام تميزك
شكرا لكي
اهلا عزيزتي
شكرا لك
منورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Train
محقق محترف
محقق محترف


نـقــــآط الإشرآف . : 50
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 105
الآنمي المـفضل . : Gintama
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 15068
شهرة العضو : 65
المـوقـع . : المريخ

مُساهمةموضوع: رد: حابب تكون انسان ناجح"الدراسة"   الجمعة نوفمبر 15, 2013 7:47 pm

طابع الخير كتب:
أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..

تــ ح ــياتيـ لكــ30 
كل الود والتقدير
دمت برضى من الرح ــمن
لك خالص إحترامى30 
............
159 
(طابع الخير)
اهلا بك
شكرا^^
منور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
secret girl
محقق ذهبي
محقق ذهبي


نـقــــآط الإشرآف . : 70
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 3
القسم المفضـل . : القسم العآم ♥
الآنمي المـفضل . : Kaichou wa Maid-sama
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 1930
شهرة العضو : 4
المـوقـع . : منتدي المحقق كونان
العـمــر . : 19

مُساهمةموضوع: رد: حابب تكون انسان ناجح"الدراسة"   الجمعة نوفمبر 22, 2013 7:41 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك عزيزتي
والله نصائح كالذهب
وفعلا لاننا بنضغط نفسنا قبل الامتحان بيوم
فالمعلومات بتتبخر لانها مخزنة في العقل بطريقة
عشوائية
يسلموا حبي علي موضوعك الذهبي
في انتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Train
محقق محترف
محقق محترف


نـقــــآط الإشرآف . : 50
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 105
الآنمي المـفضل . : Gintama
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 15068
شهرة العضو : 65
المـوقـع . : المريخ

مُساهمةموضوع: رد: حابب تكون انسان ناجح"الدراسة"   السبت نوفمبر 23, 2013 2:34 pm

secret girl كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك عزيزتي
والله نصائح كالذهب
وفعلا لاننا بنضغط نفسنا قبل الامتحان بيوم
فالمعلومات بتتبخر لانها مخزنة في العقل بطريقة
عشوائية
يسلموا حبي علي موضوعك الذهبي
في انتظار المزيد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بك عزيزتي بخير الحمد لله
يب يب صح كلامك
سعييدة كتير بمرورك العطرر
انرت 322 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حابب تكون انسان ناجح"الدراسة"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ● المنـزل الـعـام ● :: ♣ » قسم الموآضيع العآمة « ♣-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (السعودية)
جميع الحقوق محفوظة لـ
 Powered by GIN12 ®{Conan-Anime.com }
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

جميع ما يكتب في المنتدى لا يعبر عن رأي الادارة وانما يعبر عن وجهة نظر كاتبها..
والادارة غير مسؤوله عن ما يكتب او ينشر في المنتدى
..