الرئيسيةاهلاً بكمالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 يقدم لكم فريق C-C-T نبذات عن رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
سارا عادل
محقق ذهبي
محقق ذهبي


الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 1405
شهرة العضو : 3

مُساهمةموضوع: يقدم لكم فريق C-C-T نبذات عن رمضان    الجمعة يوليو 30, 2010 2:25 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم يا اعضاء المنتدي الاعزاء

يقدم لكم فريق C-C-T نبذات عن رمضان





عدل سابقا من قبل سارا عادل في الجمعة يوليو 30, 2010 3:24 pm عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ăŷäńǿ ~ Ćĥāʼn
محقق مميز
محقق مميز


نـقــــآط الإشرآف . : 15
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 8
القسم المفضـل . : قسم التقنية ♥
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 4093
شهرة العضو : 12
المـوقـع . : In My World xDD !!!
العـمــر . : 20

مُساهمةموضوع: رد: يقدم لكم فريق C-C-T نبذات عن رمضان    الجمعة يوليو 30, 2010 2:33 pm


الصيام


حكمه

صوم رمضان واجب بالكتاب والسنة وقد أجمعت الأمه
على فريضة الصوم وانه احد اركان الإسلام الخمسة.



فضله

الشهر الذي انزل فيه القرآن ,شهر القرآن رمضان
شهر الطاعات شهر الجود والبركة
تفتح فيه ابواب الجنة وتغلق فيه ابواب النيران
تصفد فيه الشياطين
فيه عتقاء من النار كل ليلة
العمرة في رمضان تعدل حجة مع النبي صلى الله عليه وسلم
فيه صلاة التراويح وقيام الليل
استغفار الملائكة للصائمين
خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك
يغفر للصائمين في آخر ليلة.


متى فرض

فرض صوم شهر رمضان يوم الأثنين في شعبان 2 هـ.


أقسامه

الصيام فرض وتطوع والفرض ثلاثة اقسام
صوم رمضان صوم الكفارات صوم النذور.



اركانه

الأمساك عن المفطرات من طلوع الفجر الى غروب الشمس
النية للحديث الوارد (( انما الأعمال بالنيات )).


على من يجب

يجب الصوم على كل مسلم عاقل بالغ صحيح مقيم ويجب
أن تكون المرأه طاهره من الحيض والنفاس.



الأعذار المبيحة للفطر

كبر السن عند المشقة ويخرج كل يوم دينارا ولا يقضي.
المريض أذا كان الصوم يحدث له ضراا وعليه القضاء.
من يباشر عملا شاقا هو مصدر رزقة كعمال الأفران في الصيف.
للمسافر وعليه القضاء.
الحامل او المرضع اذا كان الصوم يضر بهما او بالجنين او بالرضيع



صيام الصبي

الصوم غير واجب على الصغار لكن ينبغي ان يعودوا
على الصوم من الصغر اذا كان لهم قدرة على تحمله
وقد كان الصحابة يدربوناولادهم الصغار على الصيام
ويرغبونهم باللعب.



فوائد الصيام

بلوغ التقوى
الثواب الجزيل
الصوم ترويض للنفس
الصيام تعليم للصبر
الصيام يشفع لصاحبه
تكفير للذنوب
صحه للبدن.


آداب الصوم

تأخير السحور
تعجيل الفطور على الرطب او التمرات او الماء
الدعاء اثناء الصيام وعند الفطر
استعمال السواك
اطعام الصائم ولا ئم افطار الصائم
صيام 6 ايام من شوال
حث الأهل والأولاد على القيام والاجتهاد في العباده
الكف عما يتنافى مع الصيام
الجود ومدارس القرآن
الإجتهاد في العشر الأواخرمن رمضان
اعلان التوبه عن الخطايا والآثام
الإكثار من ذكر الله
الإكثار من الصدقات والانفاق في سبيل الله
مناسبة لصلة الرحم والمعارف والأهل والأصدقاء
الحرص على الدروس الشرعية ومجالس الذكر في المساجد
احيء سنة الإعتكاف في المسجد
عدم الاسراف في الطعام.




مباحات الصوم

يباح للصائم المضمضة والإستنشاق دون مبالغة
يباح للصام الإغتسال في نهار رمضان
من أكل أو شرب ناسياً فليتم صومه وهو صحيح
لابأس من التطيب
بلع الريق والإكتحال والقطره في العين
القيء بدون تعمد
تذوق الطعام بشرط ان لايدخل شيأ داخل الجوف
الحقن واستعمال الدواء الذي لايدخل الى الجوف كالمراهم
اذا طلع الفجر والإناء في يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته.




محذورات الصيام

يحرم على الصائم الجماع في نهار رمضان
يبطل الصيام من استفرغ مافي بطنه عمدا
الابتعاد عن اللهو والمعازف والغيبة والنميمه
يكره لمن له عذر الفطر ان يجاهر بفطره
عدم الانشغال بالاستعداد للعيد عن الطاعات.


يتبع........ يرجي عدم الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eman2010
محقق مشارك
محقق مشارك


الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 265
شهرة العضو : 0
العـمــر . : 20

مُساهمةموضوع: رد: يقدم لكم فريق C-C-T نبذات عن رمضان    الجمعة يوليو 30, 2010 2:49 pm

______________________

الصلاة


تعريف التراويح

هي الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي رمضان، والتراويح جمع ترويحة، سميت بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله، وتعرف كذلك بقيام رمضان.

حكمها

سنة، وقيل فرض كفاية ، وهي شعار من شعارات المسلمين في رمضان لم ينكرها إلا مبتدع، قال القحطاني رحمه الله في نونيته:
وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضان
إن التراويـح راحـة في ليله ونشاط كل عويجز كسـلان
والله ما جعل التراويح منكـراً إلا المجوس و شيعـة الشيطان
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (ولكن الرافضة تكره صلاة التراويح).[1]

دليل الحكم
قيام رمضان في جماعة مشروع سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يداوم عليه خشية أن يفرض، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصٌلِّي بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عَجَزَ المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فإنه لم يخف عليِّ مكانكم، ولكني خشيتٌ أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك".[2]
ولما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأٌمن فرضها أحيا هذه السنة عمر رضي الله عنه، فقد خرج البخاري في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال: "خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلةً في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرَّهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أٌبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم ، قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ـ يريد آخر الليل ـ وكان الناس يقومون أوله".[3]
قلت: مراد عمر بالبدعة هنا البدعة اللغوية، وإلا فهي سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم وأحياها عمر الذي أٌمرنا بالتمسك بسنته: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ" الحديث.
وعن عروة بن الزبير أن عمر رضي الله عنه جمع الناس على قيام شهر رمضان، الرجال على أبي بن كعب ، والنساء على سليمان بن أبي حثمة.[4]
وروي أن الذي كان يصلي بالنساء تميم الداري رضي الله عنه.
وعن عرفجة الثقفي قال: "كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس بقيام رمضان ويجعل للرجال إماماً و للنساء، فكنت أنا إمام النساء".[5]
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة".[6]
ورحم الله الإمام القحطاني المالكي حيث قال:صلى النبي به ثلاثاً رغبة وروى الجماعة أنها ثنتان


فضلها

لقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحض على قيام رمضان ورغب فهي ولم يعزم، وما فتئ السلف الصالح يحافظون عليها، فعلى جميع المسلمين أن يحيوا سنة نبيهم وألا يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه، فقد قرن صلى الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قـال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".[7]
وفي رواية في الصحيح كذلك عنه: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".[8]
وزاد النسائي في رواية له: "وما تأخر" كما قال الحافظ في الفتح.[9]
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (ظاهره يتناول الصغائر والكبائر، وبه جزم ابن المنذر. وقال النووي : المعروف أنه يختص بالصغائر، وبه جزم إمام الحرمين وعزاه عياض لأهل السنة ، قال بعضهم : ويجوز أن يخفف من الكبائر إذا لم يصادف صغيرة.
إلى أن قال: وقد ورد في غفران ما تقدم وما تأخر من الذنوب عدة أحاديث جمعتها في كتاب مفرد، وقد استشكلت هذه الزيادة من حيث أن المغفرة تستدعي سبق شيء يغفر والمتأخر من الذنوب لم يأت فكيف يغفر؟ والجواب عن ذلك يأتي في قوله صلى الله عليه وسلم حكاية عن الله عز وجل أنه قال في أهل بدر: "اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"، ومحصل الجواب: أنه قيل إنه كناية عن حفظهم من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد ذلك. وقيل إن معناه أن ذنوبهم تقع مغفورة).[10]
فعليك أخي الكريم ألا يفوتك هذا الفضل، فما لا يدرك كله لا يترك جله، فصل ما تيسر لك إن لم تتمكن من إتمامها مع الإمام.
واحذر أشد الحذر السمعة والرياء، فيها وفي غيرها من الأعمال، فهما مبطلان للأعمال مفسدان لثوابها.

وقتها

من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر.
وفعلها في آخر الليل أفضل من فعلها في أوله لمن تيسر لهم، واتفقوا عليه ، لقول عمـر رضي الله عنه: "والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون".

عدد ركعاتها

أفضل القيام في رمضان وغيره إحدى عشرة ركعة، وهو ما واظب عليه صلى الله عليه وسلم، كما صح عن عائشة رضي الله عنها وقد سئلت: كيف كانت صلاته صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً[11] فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً".[12]
وإن كان الأمر فيه سعة، وقد أحصى الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح[13] الأقوال في ذلك مع ذكر الأدلة

وهي:

1. إحدى عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
2. ثلاث عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
3. إحدى وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
4. ثلاث وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
5. تسع وثلاثون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
6. إحدى وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
7. تسع وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

لم يصح حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم في عدد ركعات صلاة التراويح إلا حديث عائشة: "أحد عشرة ركعة"، وما روي عن ابن عباس رضي الله عنه: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان عشرين ركعة والوتر" فإسناده ضعيف كما قال الحافظ ابن حجر.
و الأعداد الأخرى سوى الإحدى عشرة أُثرت عن الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، والقاعدة عندهم في ذلك أنهم كانوا إذا أطالوا القراءة قللوا عدد الركعات وإذا أخفوا القراءة زادوا في عدد الركعات.
ولله در الشافعي ما أفقهه حيث قال، كما روى عنه الزعفراني: (رأيت الناس يقومون بالمدية بتسع وثلاثين[14]، وبمكة بثلاث وعشرين، وليس في شيء من ذلك ضيق).[15]
وقال أيضاً: (إن أطالوا القيام وأقلوا السجود فحسن وإن أكثروا السجود وأخفوا القراءة فحسن، والأول أحب إلي)[16].
والخلاصة أن أصح وأفضل شيء أن يقام رمضان بإحدى عشرة ركعة مع إطالة القراءة، ولا حرج على من قام بأكثر من ذلك.
واحذروا أيها الأئمة من التخفيف المخل، بأن تقرأوا في الأولى مثلاً بعد الفاتحة بآية نحو "مدهامتان" أو بقصار السور من الزلزلة وما بعدها، وفي الثانية دائماً بالإخلاص، فهذا تخفيف مخل، هذا مع عدم الاطمئنان في الركوع والسجود، والمسابقة حيث يصبح من التجاوز إطلاق القيام على من يفعل ذلك.
وحذار أيها المأموم أن تحتج على إمامك إذا حول أن يطيل في ظنك بقوله صلى الله عليه وسلم: "من أم الناس فليخفف"، فهذا استدلال مع الفارق والفارق الكبير، حيث قال صلى الله عليه وسلم ذلك لمعاذ عندما قرأ في الركعة الأولى في صلاة العشاء بالبقرة كلها، وفي الثانية بما يناصف البقرة، فأين هذا مما يفعله الأئمة اليوم؟!

ما يقرأ فيها
لم تحد القراءة فيها بحد، وكان السلف الصالح يطيلون فيها واستحب أهل العلم أن يختم القرآن في قيام رمضان ليسمع الناس كل القرآن في شهر القرآن، و كره البعض الزيادة على ذلك إلا إذا تواطأ جماعة على ذلك فلا بأس به.
فقد روى مالك في الموطأ عن عبد الرحمن الأعرج أنه قال : سمعت أبي يقول : كنا ننصرف في رمضان من القيام فنستعجل الخدم بالسحور مخافة الفجر .
وروى مالك أيضاً عن السائب بن يزيد قال: أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبي بن كعب وتميماً الداري أن يقوما للناس وكان القارئ يقرأ بالمائتين حتى كنا نعتمد على العصا من طول القيام، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر.
وروى البيهقي بإسناده عن أبي عثمان الهندي قال: دعا عمر بن الخطاب بثلاثة قراء فاستقرأهم فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ للناس ثلاثين آية، وأمر أوسطهم أن يقرأ خمساً وعشرين آية، وأمر أبطأهم أن يقرأ عشرين آية.[17]
وقال ابن قدامة: قال أحمد: يقرأ بالقوم في شهر رمضان ما يخف على الناس، ولا يشق عليهم، ولا سيما في الليالي القصار.[18]
و الأمر على ما يحتمله الناس، وقال القاضي ـ أبو يعلى ـ: (لا يستحب النقصان عن ختمة في الشهر ليسمع الناس جميع القرآن ولا يزيد على ختمة، كراهية المشقة على من خلفه والتقدير بحال الناس أولى).[19]
وقال ابن عبد البر: (والقراءة في قيام شهر رمضان بعشر من الآيات الطوال، ويزيد في الآيات القصار ، ويقرأ السور على نسق المصحف).[20]
عليك أخي المسلم أن تقارن بين قراءة سلفنا الصالح في القيام وبين قراءة أئمتنا في معظم المساجد في السودان بما فيهم الحفظة، ثم احكم لترى البون الشاسع بيننا وبينهم.

أيهما أفضل للمرء، أن يصلي القيام في جماعة أم في بيته ؟

إذا أقيمت صلاة التراويح في جماعة في المساجد،فقد ذهب أهل العلم في ذلك مذاهب:
1. القيام مع الناس أفضل، وهذا مذهب الجمهور، لفعل عمر رضي الله عنه، ولحرص المسلمين على ذلك طول العصور.
2. القيام في البيوت أفضل، وهو رواية عن مالك وأبي يوسف وبعض الشافعية، لقوله صلى الله عليه وسلم :" أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة".[21]
3. المسألة تختلف باختلاف الأشخاص، فمن كان حافظاً للقرآن ذا همة على القيم منفرداً ولا تختل الصلاة في المسجد بتخلفه فصلاته في الجماعة والبيت سواء، أما إذا اختل شرط من هذه الشروط فصلاته مع الجماعة أفضل.

أجر من صلى مع الإمام حتى ينصرف في رمضان

ليس هناك حد لعدد ركعات القيام في رمضان، فللمرء أن يقيمه بما شاء، سواء كانت صلاته في جماعة أو في بيته ، ولكن يستحب لمن يصلي مع جماعة المسلمين أن ينصرف مع الإمام ويوتر معه، لحديث أبي ذر يرفعه إلى النبي صلى الله عليه و سلم: "إن القوم إذا صلوا مع الإمام حتى ينصرف كتب لهم قيام تلك الليلة".[22]
قال أبو داود رحمه الله: (سمعت أحمد يقول: يعجبني أن يصلي مع الإمام ويوتر معه، قال: وكان أحمد يقوم مع الناس ويوتر معهم).

من فاته العشاء

إذا دخل الإنسان المسجد ووجد الناس قد فرغوا من صلاة العشاء وشرعوا في القيام، صلى العشاء أولاً منفرداً أومع جماعة وله أن يدخل مع الإمام بنية العشاء فإذا سلم الإمام قام وأتم صلاته، واختلاف لا يؤثر، لصنيع معاذ وأقره الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان يصلي العشاء مع الرسول صلى الله عليه وسلم ويأتي فيصلي بأهل قباء العشاء حيث تكون له هذه الصلاة نافلة، وليس له أن يشرع في التراويح وهو لم يصل العشاء.

القنوت في قيام رمضان

ذهب أهل العلم في القنوت في الوتر مذاهب هي:
1. يستحب أن يقنت في كل رمضان، وهو مذهب عدد من الصحابة وبه قال مالك ووجه للشافعية.
2. يستحب أن يقنت في النصف الآخر من رمضان،المشهور من مذهب الشافعي.
3. لا قنوت في الوتر، لا في رمضان ولا في غيره.
4. عدم المداومة على ذلك، بحيث يقنت ويترك.
5. عند النوازل وغيرها، متفق عليه.
قال ابن القيم رحمه الله: ولم يصح عن النبي صلى الله عليه و سلم في قنوت الوتر قبل ـ أي الركوع ـ أو بعده شيء.
وقال الخلال: أخبرني محمد بن يحيى الكحال أنه قال لأبي عبد الله في القنوت في الوتر؟ فقال: ليس يروى فيه عن النبي صلى الله عليه و سلم شيء ، ولكن كان عمر يقنت من السنة إلى السنة.
إلى أن قال: والقنوت في الوتر محفوظ عن عمر وابن مسعود والرواية عنهم أصح من القنوت في الفجر، والرواية عن النبي صلى الله عليه وسلم في قنوت الفجر أصح من الرواية في قنوت الوتر، والله أعلم).[23]

صيغة القنوت في رمضان

أصح ما ورد في القنوت في الوتر ما رواه أهل السنن[24] عن الحسن قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: "اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تعضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت".
وروي عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر وتره: "اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءاً عليك أنت كما أثنيت على نفسك".[25]

الجهر بالقنوت ورفع الأيدي فيه

وله أن يقنت بما شاء من الأدعية المأثورة وغيرها وأن يجهر ويؤمن من خلفه وأن يرفع يديه ، لكن ينبغي أن يحذر التطويل والسجع والتفصيل وعليه أن يكتفي بالدعوات الجامعة لخيري الدنيا والآخرة، وليحذر الاعتداء في الدعاء.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وفقنا الله وإياكم للصيام والقيام، وجعلنا وإياكم من عتقاء هذا الشهر ، ونسأل الله أن يمكن فيه للإسلام والمسلمين وأن يذل فيه الكفر والكافرين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

___________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ăŷäńǿ ~ Ćĥāʼn
محقق مميز
محقق مميز


نـقــــآط الإشرآف . : 15
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 8
القسم المفضـل . : قسم التقنية ♥
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 4093
شهرة العضو : 12
المـوقـع . : In My World xDD !!!
العـمــر . : 20

مُساهمةموضوع: رد: يقدم لكم فريق C-C-T نبذات عن رمضان    الجمعة يوليو 30, 2010 2:58 pm

صلة الارحام

لا شك ان صلة الارحام في شهر رمضان تعتبر من الضرورات التي ينبغي على المسلمين القيام بها تأكيدا لقول الرسول الكريم بالاستمرار في صلة الاقارب نظرا لكونها خطوة حقيقية في ازالة الخلافات وتوطيد الاواصر ودعم الاخوة بين المسلمين.

شرع الاسلام الحنيف صلة الاقارب والارحام وحث عليها ورغب فيها وحذر من قطيعة الرحم والهجران لهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من احب ان يبسط له في رزقه وينسأ له في اثره فليصل رحمه).

وعن ابي هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (تعلموا من انسابكم، ما تصلون به ارحامكم، فان صلة الرحم محبة في الاهل، مثراة في المال، ونسأة في الاثر).

وعن علي ـ رضي الله عنه ـ قال: عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (من سره ان يمد في عمره، ويوسع له في رزقه، ويدفع عنه ميتة السوء فليتق الله وليصل رحمه).

فهذه الاحاديث تؤكد صلة الرحم، وتوجب الاحسان اليهم، والعطف عليهم، كما تفيد ان صلة الرحم من الاعمال الجليلة التي يحبها الله عز وجل، فيوسع له في رزقه ويمد له في عمره ويدفع عنه ميتة السوء بمعنى يميته على الايمان ويختم له بخاتمة السعادة الابدية.

جاء رجل الى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال: (اي الاعمال احب الى الله؟ قال الايمان بالله، فقال: ثم ماذا؟ قال: صلة الرحم، قال: اي الاعمال ابغض الى الله؟ قال: الاشراك بالله ثم قطيعة الرحم).

ويجدر بالانسان المسلم ان يغض الطرف عن هفوات الآخرين وان يعفو عن زلاتهم، وفي هذا الشهر الكريم ينبغي على الانسان ان يزيد من استغفاره قال تعالى: (واستغفروا الله ان الله كان غفورا رحيما) سورة النساء آية (106).

وقال تعالى: (ومن يعمل سوءا او يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما) سورة النساء: (آية 110).

عن انس بن مالك قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (والذي نفسي بيده - او قال: والذي نفس محمد بيده - لو اخطأتم حتى تملأ خطاياكم ما بين السماء والارض، ثم استغفرتم الله عز وجل، لغفر لكم، والذي نفس محمد بيده، لو لم تخطئوا لجاء الله عز وجل بقوم يخطئون ثم يستغفرون لله فيغفر لهم) وفي صحيح مسلم عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (لولا انكم تذنبون لخلق الله خلقا يذنبون فيغفر لهم).

ففي هذه الصلات الاخوية تقرب العبد الى ربه بالأعمال الصالحة والعطف على المحتاجين، وصلة الارحام، وقد امتن الله على عباده المؤمنين بالجزاء الوفير فجعل الحسنة بعشر امثالها، اما في شهر رمضان فجعل الحسنة بسبعمائة ضعف، والله يضاعف لمن يشاء.

وشهر رمضان هو شهر نزول القرآن من اللوح المحفوظ الى السماء الدنيا في ليلة القدر التي فضل الله العبادة فيها على عبادة الف شهر، وقد نزل الوحي على سيدنا محمد وهو في غار حراء في شهر رمضان بأول آيات القرآن وهو قوله تعالى: (اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الانسان من علق. اقرأ وربك الاكرم الذي علم بالقلم، علم الانسان ما لم يعلم) سورة العلق آية (1-5).

اما الغاية من الصيام فهي تقوى الله تعالى، يقول الله تعالى: (يا ايها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) سورة البقرة آية (183).

وتقوى الله هي الخوف والخشية منه سبحانه، متى خاف الانسان من الله وخشيه فانه يقبل على طاعته، ويتجنب معصيته، ويفعل كل ما يستطيع من الصالحات والخيرات له وللمؤمنين، فالتقوى اذن مجمع الفضائل وروح الايمان.

ومن آداب الصيام: الاكثار من ذكر الله تعالى، وتلاوة القرآن الكريم. وقيام لياليه بصلاة التراويح، وعدم الفحش في القول، والبعد عن الغيبة والنميمة والكذب والغش. يقول عليه الصلاة والسلام: (رب صائم ليس له من صيامه الا الجوع والعطش).

فما احوجنا الى زيارة الاقارب في رمضان وصلة الارحام وغض الطرف عن هفوات الآخرين.. والتدبر بتعاليم ديننا الحنيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارا عادل
محقق ذهبي
محقق ذهبي


الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 1405
شهرة العضو : 3

مُساهمةموضوع: رد: يقدم لكم فريق C-C-T نبذات عن رمضان    الجمعة يوليو 30, 2010 3:14 pm

الصدقة في رمضان

الآجر في الآخرة ورفعة الدرجة

وعند البيهقي ...........................أن الله يرفع المتصدقين على كراسي من ذهب


1- استحقاق رحمة الله ( إن رحمة الله قريب من المحسنين ) كما أنها ظل ظليل في الآخرة
الصدقة ....تظللنا في وقت الحر والحشر ...ونحن في أمس الحاجة للظل ..تاتي الصدقة وتظلنا
( .كل امريء في ظل صدقته حتى يقضى بين الناس )
من الذين يظلهم الله في ظله تحت العرش( رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما أنفقت يمينه )


2- أطفيء بها غضب ربي ..فيما لو عملت ما يغضبه
( الصدقة تطفيء الخطيئة كما يطفيء الماء النار) ..وكلنا أصحاب خطايا ..وكلنا بحاجة لرحمة ربنا وكلنا نخاف من سخطه وغضبه ,.....
ومثل الواحد منا كمثل مأسور في أسر ...وقربه الآسر يريد أن يضرب رأسه ويهلكه بالمعصية ...فإذا تصدق فدى نفسه


3- تدفع ميتة السوء .


4- تدافع عني في القبر وتحميني من ملائكة العذاب


5- تبرد علي في قبري وقبر من أتصدق عنه من الأموات
( إن الصدقة ستطفيء على أهلها حر القبور )
إن في جوف المقبرة أمور عظيمة ..إما قصور الجنة أو حفر النار..
يقول ابن عثيمين رحمه الله : فليتصدق أهل الميت فإن الله إن تقبلها كشف عنه العذاب


6- شفاء للمريض ...( داووا مرضاكم بالصدقة )


7- البركة ....في المال ( من أنفق نفقة بورك له فيها )والزيادة ( ما نقصت صدقة من مال )
عندك 1000 ..وتصدقت بـ100 ..تيقن أن الباقي 100 وليس هو الذاهب
تقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : ذبح رسول الله شاة فقال النبي : مابقي منها
قالت : يارسول الله مابقي منها إلا كتفها ..فقال : والذي نفسي بيده يا عائشة كلها بقيت إلا كتفها ..الذي
يبقى حقيقة هو ما اودعناه عند ربنا


8- انتظار الربح العاجل في الدنيا والآخرة
إن هذه الصدقة .....يتقبلها الله بيمينه ثم يربيها لك ..حتى تكون مثل الجبل من الحسنات


9- تدعو لي الملائكة صبح مساء ..وهم من أخبرنا الله بأن دعاءهم مستجاب
مامن يوم يصبح فيه العباد إلا والملائكة تقول ( اللهم اعط منفقاً خلفاً واعط ممسكاً تلفاً )..الملائكة تدعو على مالك يالتلف إن لم تتصدق من مال الله الذي أعطاك إياه


10- نسجل عصياناً للشيطان الرجيم ...ونخالف كل ما يأمرنا به من البخل وما يعدنا به من الفقر
إنها تجارة مع الله
الله يدلك على تجارة ربحها مضمون
( يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب عظيم ...)
وربنا عز وجل ...يريدنا أن نتاجر معه ..وهو سبحانه من يملك خزائن السموات والأرض .....خزائنه ملأى ..ويداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء .


( يرجون تجارة لن تبور .ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور )
لا تخافوا ...فالرب قد وعدكم ....أن يوفيكم أجوركم ويعيد لكم كل مادفعتموه في هذه المساهمة ....ويزيدكم من فضله ..فربنا .....غفور ...شكور
هل نبدأ المساهمة ؟؟؟؟وهل سننجح مع ذواتنا ؟؟؟؟ ياليت ..ومن الآن ...


تعالوا نعقد الصفقة مع الله عزوجل ...

تعالوا نبيع ...فالــــلــــه......... ..الــــلــــه هو المشتري...هل شعرتم بعظم هذا الأمر ؟؟؟؟ إذن تصدقوا وبسرعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارا عادل
محقق ذهبي
محقق ذهبي


الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 1405
شهرة العضو : 3

مُساهمةموضوع: رد: يقدم لكم فريق C-C-T نبذات عن رمضان    الجمعة يوليو 30, 2010 3:20 pm

نتمني ان تكونوا قد استفدتوا
ونتمني ان تبلغوا رمضان بصحة وعافية





ننتظر ردودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أية سامى
محقق ذهبي
محقق ذهبي


القسم المفضـل . : قسم الثقآفة العآمة والفن ♥
الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 1504
شهرة العضو : 0

مُساهمةموضوع: رد: يقدم لكم فريق C-C-T نبذات عن رمضان    الجمعة يوليو 30, 2010 4:51 pm

مشكووووووووووووووورين

وجعله الله فى ميزان حسناتكم

ننتظر جديدكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم سامي
محقق فضي
محقق فضي


الآنمي المـفضل . : Naruto
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 918
شهرة العضو : 3
العـمــر . : 23

مُساهمةموضوع: رد: يقدم لكم فريق C-C-T نبذات عن رمضان    الجمعة يوليو 30, 2010 7:46 pm

مشكوووووورين وجعله الله في ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارا عادل
محقق ذهبي
محقق ذهبي


الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 1405
شهرة العضو : 3

مُساهمةموضوع: رد: يقدم لكم فريق C-C-T نبذات عن رمضان    السبت يوليو 31, 2010 1:24 pm

مشكووووووووووورين علي المرور العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dodo57kid
محقق مميز
محقق مميز


القسم المفضـل . : قسم المتحري كونآن ♥
الآنمي المـفضل . : Kimi ni Todoke
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 2546
شهرة العضو : 9
المـوقـع . : ادام الكمبيوتر
العـمــر . : 22

مُساهمةموضوع: رد: يقدم لكم فريق C-C-T نبذات عن رمضان    الأربعاء أغسطس 04, 2010 5:06 pm

شكرا على الموضوع الجميل وانا مستعدة اكتب الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يقدم لكم فريق C-C-T نبذات عن رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •◣ المنـزل الإســـلامـــي ◢• :: ♣ القســم الإســلآمي العــــــآم ♣-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (السعودية)
جميع الحقوق محفوظة لـ
 Powered by GIN12 ®{Conan-Anime.com }
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

جميع ما يكتب في المنتدى لا يعبر عن رأي الادارة وانما يعبر عن وجهة نظر كاتبها..
والادارة غير مسؤوله عن ما يكتب او ينشر في المنتدى
..