الرئيسيةاهلاً بكمالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 رتب الحديث من حيث صحته وعدمه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر السنة
عضو موقوف
عضو موقوف


نـقــــآط الإشرآف . : 4
القسم المفضـل . : القسم الاسلآمي ♥
الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 1762
شهرة العضو : 30
المـوقـع . : في أرض الله الواسعة

مُساهمةموضوع: رتب الحديث من حيث صحته وعدمه   الجمعة أبريل 20, 2012 11:22 pm

:kjk:

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد


أقسام الحديث من حيث القبول والرد

ينقسم الحديث من حيث القبول والرد إلى قسمين:

الأول حديث مقبول، وهو قسمان : حديث صحيح و حديث حسن

والصحيح ينقسم إلى قسمين هما: صحيح لذاته, وصحيح لغيره.

الصحيح لذاته

تعريفه:
ما رواه عدل ، تامّ الضبط ، بسند متصل ، وسلم من الشذوذ والعلة القادحة.

- أحكامه :
1 - صحة الحديث توجب القطع به إذا كان في الصحيحين, كما اختاره ابن الصلاح وجزم بصحته.

2 -يجب العمل بكل ما صح ولو لم يخرجه الشيخان, كذا قال ابن حجر في شرح النخبة.

3 - يلزم قبول الصحيح وإن لم يعمل به أحد, كذا قال القاسمي في قواعد التحديث.

4 - لا يتوقف العمل بعد وصول الحديث الصحيح على معرفة عدم الناسخ أو عدم الإجماع على خلافة أو عدم المعارض, بل ينبغي العمل به إلى أن يظهر شيء من الموانع فينظر في ذلك.

5 - لا يضر صحة الحديث تفرد الصحابي به, وهذا مستفاد من كلام ابن القيم في (إغاثةاللهفان).

6 - ما كل حديث صحيح تُحَدَّثُ به العامة, والدليل على ذلك ما رواه الشيخان عن معاذ وفيه
(ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله إلا حرمه الله على النار)
فقال معاذ : يا رسول الله أفلا أخبر به الناس فيستبشروا, قال - صلى الله عليه وسلم - : (إذًا يتَّكلوا) فأخبرهم معاذ عند موته تأثمًا.


- مراتب الصحيح باعتبار مصنفات المشاهير مراتب سبع وهي :

1 - ما اتفق عليه الشيخان البخاري ومسلم (متفق عليه).

2 - ما تفرد به البخاري.

3 - ما تفرد به مسلم.

4 - ما كان على شرط البخاري ومسلم ولم يخرجاه في الصحيح قال الإمام النووي : (والمراد بقولهم : على شرطهما أن يكون رجال إسناده في كتابيهما - أي في صحيح البخاري وصحيح مسلم - لأنه ليس لهما شرط في كتابيهما ولا في غيرهما).

5 - ما كان على شرط البخاري ولم يروه في صحيحه.

6 - ما كان على شرط مسلم ولم يروه في صحيحه.

7 - ما صححه غيرهما من العلماء وليس على شرط واحد منهما.


الصحيح لغيره

تعريفه:
الحسن لذاته إذا روي من طريق آخر فصاعدا فقد تضافرت له القوة من جهتين

الأولى : روايته بواسطة الرواة المشهورين بالصدق والستر وإن خف ضبطهم, أو لم يصلوا إلى درجة أهل الحفظ والإتقان من رواة الصحيح

الثانية : روايته من طريق آخر حيث يكتسب بهذا الطريق قوة يستعيض به ما فاته من تمام الضبط, ويرتقي به من مستوى الحسن إلى مستوى الصحيح إلا أنه ليس لذاته, وإنما يكون لغيره.


والحسن ينقسم إلى قسمين هما: الحسن لذاته, والحسن لغيره.

الحسن لذاته

تعريفه:
ما رواه عدلٌ ، خفيف الضبط ، بسند متصل ، وسلم من الشذوذ والعلة القادحة.

فالراوي في كلا النوعين من الحديث (الصحيح والحسن) عدْل لكن ضبطه في الحسن أقل من ضبطه في الصحيح وليس تامًا مثله.
سمي بهذا الاسم لأن حسنه من داخله لا لشيء خارجي عنه, وإذا أطلق لفظ الحسن فإنه ينصرف إلى الحسن لذاته.


حسن لغيره:
إذا كان الحديث في ذاته ضعيفا وكان ضعفه بحيث يقبل أن يرتفع به طريق آخر إلى مستوى الحسن فإن حسنه لا يكون لذاته
وإنما يكون لغيره الضعيف الذي يقبل الجبر فيصبح حسنا لغيره

أ - ضعيف بسبب كون راويه مستورا غير مغفل كثير الخطأ

ب - ضعيف بسبب كون راويه سييء الحفظ أو يخطئ أو يختلط عليه الأمر مع الصدق والأمانة

ج - ضعيف بسبب عدم اتصال السند, حيث يكون منقطعا أو مرسلا

د - ضعيف بسبب وجود مدلس روى بالعنعنة مع كونه ليس فيه من يتهم بالكذب وهذه الأنواع الأربعة تقبل الجبر وترتفع إلى مستوى الحسن بشرطين
1 - عدم الشذوذ في الحديث
2 - وروده من طريق آخر أو أكثر من طريق - مثال ذلك : ما رواه الترمذي وحسّنه من طريق شعبة عن عاصم بن عبيد الله عن عبدالله بن عامر بن ربيعة عن أبيه أن امرأة من بني فزارة تزوجت على نعلين, فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (أرضيت من نفسك ومالك بنعلين؟) قالت : نعم.
فأجاز قال الترمذي : وفي الباب عن عمرو وأبي هريرة وعائشة وأبي حدرد.
فعاصم ضعيف لسوء حفظه وقد حسَّن له الترمذي هذا الحديث لمجيئه من غير وجه.


- حكمه :
على أنما يذكر بشأن الحديث الحسن لا يقعد به عن مستوى الاحتجاج والعمل, وذلك أن أساس القبول للحديث والاحتجاج به إنما هو ترجح صدقه على كذبه وذلك أمر متحقق في الحسن بنوعيه

- تعريف الترمذي للحسن :
يعدّ أبو عيسى الترمذي أول من عُرف أنه قسم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف -
كما قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى- لكن تعريفه للحسن إنما يراد به الحسن لغيره, فقد عرفه في كتاب العلل من جامعه فقال :
(كل حديث يروي لا يكون في إسناده من يُتهم بالكذب ولا يكون الحديث شاذا ويروي من غير وجه نحو ذاك فهو عندنا حديث حسن).


الثاني حديث مردود، وهو قسمان : حديث ضعيف وحديث موضوع

الضعيف

تعريفه:
ما فقد شرطاً أو أكثر من شروط الحديث الحسن.

ينقسم الضعيف باعتبار فقد شروط القبول إلى أقسام شتى ويمكن إجمالها فيما يلي :

أ - فقد اتصال السند ينشأ عنه خمسة أقسام : 1-المعلق 2-المنقطع 3-المعضل 4-المرسل 5-المدلس

ب - فقد العدالة ينشأ عنه أقسام عديدة : 1-الموضوع 2-المتروك 3-المنكر 4-المطروح 5-المضعف 6-المبهم

ج - فقد الضبط ينشأ عنه ما يلي : 1-المدرج 2-المقلوب 3-المضطرب 4-المصحف والمحرف

د - فقد السلامة من الشذوذ ينشأ عنه نوع واحد هو الشاذ

ه - فقد السلامة من العلة ينشأ عنه نوع واحد هو المعلل


حكم روايته والعمل به :
أما الأحاديث الضعيفة التي لم يثبت كذبها ولم يتحقق
قال ابن تيمية في مجموع الفتاوي : (فما عُلم أنه باطل موضوع لم يجز الالتفات إليه فإن الكذب لا يفيد شيئًا, وإذا ثبت أنه صحيح أثبتت به الأحكام, وإذا احتمل الأمرين روي لإمكان صدقه ولعدم المضرة في كذبه, وأحمد إنما قال : إذا قال : إذا جاء الترغيب والترهيب تساهلنا في الأسانيد, ومعناه : أنّا نروي في ذلك بالأسانيد وإذا لم يكن محدثوها من الثقات الذين يحتج بهم, وكذلك قول من قال : يُعمل بها في فضائل الأعمال, إنما العمل بها العمل بما فيها من الأعمال الصالحة مثل التلاوة والذكر).

وقال كذلك : (فإذا تضمنت أحاديث الفضائل تقديرا وتحديدا مثل صلاة في وقت معين بقراءة معينة أو على صفة معينة لم يجز ذلك, لأن استحباب هذا الوصف المعين لم يثبت بدليل شرعي).

ثم ختم كلامه قائلا : (فالحاصل أن هذا الباب يروي ويعمل به في الترغيب والترهيب لا في الاستحباب, ثم اعتقاد موجبه وهو مقادير الثواب والعقاب يتوقف على الدليل الشرعي).

ونخلص من كلام ابن تيمية السابق بشروط يجب توافرها عند رواية الحديث الضعيف الذي لم يثبت كذبه ولم يُتحقق من صدقه

وتلك الشروط هي :
1 - أن يندرج تحت أصل معمول به كتلاوة القرآن الكريم والدعاء.

2 - ألا يُثْبِت حكمًا شرعيًا أو صفة لله تعالى, أي من الأمور التي تتعلق بالعقائد والأحكام, لا استحباب ولا غيره.

3 - ألا يكون باطلا موضوعا, فإن علم بطلانه ووضعه لا يجوز الالتفات إليه ولا الاحتجاج به في أي أمر من الأمور.


الموضوع

تعريفه:
الخبر المكذوب عن النبي صلى الله عليه وسلم. وهو بالحقيقة ليس بحديث، لكنهم سموه حديثاً بالنظر إلى زعم راويه.

- مرتبته:
هو شر أنواع الضعيف وأقبحها, بل جعله بعض العلماء قسما مستقلا لا يندرج تحت الأحاديث الضعيفة ولا يطلق عليه لفظ حديث إلا من جهة واضعه.
- حكم روايته:
يحرم اتفاقًا رواية الخبر الموضوع منسوبا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا مقرونا ببيان كونه موضوعا,
وذلك لقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : (من كذب عليَّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار).
وقوله - صلى الله عليه وسلم - (من حدَّث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبين).




بصراحة ما حبيت أطول عليكم
لذلك أي شيء ما فهمتوه قولوا لي وأنا أجاوب


:bvb:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر السنة
عضو موقوف
عضو موقوف


نـقــــآط الإشرآف . : 4
القسم المفضـل . : القسم الاسلآمي ♥
الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 1762
شهرة العضو : 30
المـوقـع . : في أرض الله الواسعة

مُساهمةموضوع: رد: رتب الحديث من حيث صحته وعدمه   الجمعة أبريل 20, 2012 11:27 pm

ترى الموضوع متعوب عليه
لذلك أبي ردود تفتح النفس
ما أبغى ردود سطحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roro4
محقق لامع
محقق لامع


القسم المفضـل . : قسم الترفيه والتسلية ♥
الآنمي المـفضل . : Death Note
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 585
شهرة العضو : 6
العـمــر . : 17

مُساهمةموضوع: رد: رتب الحديث من حيث صحته وعدمه   السبت أبريل 21, 2012 12:02 pm

مشكور على الوضووع الرائع والمميز
وكل شي واضح جعله الله في موازيين حسناتك ان شاء الله
:f1:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر السنة
عضو موقوف
عضو موقوف


نـقــــآط الإشرآف . : 4
القسم المفضـل . : القسم الاسلآمي ♥
الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 1762
شهرة العضو : 30
المـوقـع . : في أرض الله الواسعة

مُساهمةموضوع: رد: رتب الحديث من حيث صحته وعدمه   السبت أبريل 21, 2012 1:12 pm

roro4 كتب:
مشكور على الوضووع الرائع والمميز
وكل شي واضح جعله الله في موازيين حسناتك ان شاء الله
:f1:

وإياكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رتب الحديث من حيث صحته وعدمه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •◣ المنـزل الإســـلامـــي ◢• :: ♣ قســـم السنة النبوية الشريفة ♣-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (السعودية)
جميع الحقوق محفوظة لـ
 Powered by GIN12 ®{Conan-Anime.com }
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

جميع ما يكتب في المنتدى لا يعبر عن رأي الادارة وانما يعبر عن وجهة نظر كاتبها..
والادارة غير مسؤوله عن ما يكتب او ينشر في المنتدى
..