الرئيسيةاهلاً بكمالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 الباَروُديَ .. فارَسَ السّيفَ والقَلمِ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الأميرة الحسناء
محقق مميز
محقق مميز


نـقــــآط الإشرآف . : 72
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 9
الآنمي المـفضل . : Kimi ni Todoke
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 6840
شهرة العضو : 30
العـمــر . : 16

مُساهمةموضوع: الباَروُديَ .. فارَسَ السّيفَ والقَلمِ    الأحد مارس 25, 2012 12:53 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة الحسناء
محقق مميز
محقق مميز


نـقــــآط الإشرآف . : 72
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 9
الآنمي المـفضل . : Kimi ni Todoke
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 6840
شهرة العضو : 30
العـمــر . : 16

مُساهمةموضوع: رد: الباَروُديَ .. فارَسَ السّيفَ والقَلمِ    الأحد مارس 25, 2012 12:54 pm



~ مقدمة ~

~الشاعر في سطور ~

~ البارودي والشعر ~

~ مدرسة الإحياء ~

~ البارودي والمنفى ~

~ أجمل قصائده ~

~ مؤلفاتة ~

~ وفاتة ~

~ المراجع ~

~ الخاتمة ~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة الحسناء
محقق مميز
محقق مميز


نـقــــآط الإشرآف . : 72
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 9
الآنمي المـفضل . : Kimi ni Todoke
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 6840
شهرة العضو : 30
العـمــر . : 16

مُساهمةموضوع: رد: الباَروُديَ .. فارَسَ السّيفَ والقَلمِ    الأحد مارس 25, 2012 12:55 pm




كان الشعر العربي على موعد مع القدر، ينتظر من يأخذ بيده، ويبعث فيه روحًا جديدة تبث فيه الحركة والحياة،
وتعيد له الحياة في الأوصال، فتتورد وجنتاه نضرة وجمالاً بعد أن ظل قرونًا عديدة واهن البدن، واهن الحركة،
كليل البصر وظل الشعر العربي ردحًا من الزمن في حالة من الضعف والوهن، يرسف في أغلال الصنعة اللفظية،
ويخلو من المعاني الصادقة، والأخيلة المبتكرة، حتى إذا بدأ "محمد علي" نهضته الشاملة، أصاب
الشعر العربي شيء من الحركة والنشاط، ودبت فيه الحياة واسترد بعضًا من عافيته، غير أنها لم تكن
كافية لإعادة مجده القديم بقسماته وملامحه الزاهية، منتظرًا من يأخذ بيده إلى الآفاق الرحيبة والخيال
البديع واللغة السمحة، والبيان الفخيم،

وشاء الله أن يكون البارودي هو الذي يعيد الروح إلى الشعر العربي، ويلبسه أثوابًا قشيبة، زاهية اللون،
بديعة الشكل والصورة، ويوصله بماضيه التليد، بفضل موهبته الفذة وثقافته الواسعة وتجاربه الغنية
وسلامة ذوقه، واتساع ثقافته،وعمق تجاربه، ونبل فروسيته.




يتبــع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة الحسناء
محقق مميز
محقق مميز


نـقــــآط الإشرآف . : 72
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 9
الآنمي المـفضل . : Kimi ni Todoke
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 6840
شهرة العضو : 30
العـمــر . : 16

مُساهمةموضوع: رد: الباَروُديَ .. فارَسَ السّيفَ والقَلمِ    الأحد مارس 25, 2012 12:56 pm




الشاعر محمود سامي بن حسن بن حسين ين عبدالله البارودي رائد مدرسة البعث
ورائد الشعر العربي الحديث الذي جدّد في القصيدة العربية شكلاً ومضموناً
وأحد زعماء الثورة العربية

ولد في 27 رجب 1255 الموافق 6 أكتوبر 1839
لأبوين أصلهما شركسي من سلالة المقام السيفي نوروز الأتابكي

وكان أجداده ملتزمي إقطاعية إيتاي البارود بمحافظة البحيرة
ولد في مدينة دمنهور في مصــر

وهذه المدينة لم تنجب إلا العلماء والادباء ولقد ولد فيها احمد زويل العالم المصري المعروف

وقد نشأ في أسرة ثرية لها مقامها في المجتمع حيث كان والده يعمل بالجيش المصري برتبة لواء
ولكن والده قد وافاه القدر ومات عندما كان محمود في السابعة من عمره
ولكن والدته هي المدرسة التي اعدت هذا الأديب الفذ

وصدق حافظ عندما قال:

الأم مدرسة إذا أعددتها * أعددت شعبا طيب الأعراق

حيث أن والدته لم تكف وقد كفلته واستطاعت بما لديها من مال أن توفر له وسائل التعليم في البيت
فأحضرت له المعلمين فعلموه القرآن الكريم وشيئًا من الفقه والتاريخ والحساب والشعر

أتم دراسته الابتدائية عام 1851 م ثم التحق بالمرحلة التجهيزية من المدرسة الحربية المفروزة
وانتظم فيها يدرس فنون الحرب، وعلوم الدين واللغة والحساب والجبر
وتخرج من المدرسة المفروزة عام 1855 م ولم يستطع استكمال دراسته العليا، والتحق بالجيش السلطاني.

عمل بعد ذلك بوزارة الخارجية وذهب إلى الأستانة عام 1857 م
وأعانته إجادته للغة التركية ومعرفته اللغة الفارسية
على الالتحاق بقلم كتابة السر بنظارة الخارجية التركية
وظل هناك نحو سبع سنوات 1857-1863.

ثم عاد إلى مصر في فبراير1863 م عينه الخديوي إسماعيل
معيناً لأحمد خيري باشا على إدارة المكاتبات بين مصر والأستانة.

ضاق البارودي برتابة العمل الديواني
ونزعت نفسه إلى تحقيق آماله في حياة الفروسية والجهاد
فنجح في يوليو عام 1863 في الانتقال إلى الجيش حيث عمل برتبة البكباشي العسكرية
وأُلحقَ بآلاي الحرس الخديوي وعين قائداً لكتيبتين من فرسانه وأثبت كفاءة عالية في عمله.

تجلت مواهبه الشعرية في سن مبكرة بعد أن استوعب التراث العربي
وقرأ روائع الشعر العربي والفارسي والتركي، فكان ذلك من عوامل التجديد في شعره الأصيل.

اشترك الفارس الشاعر في إخماد ثورة جزيرة أقريطش (كريت) عام 1865
واستمر في تلك المهمة لمدة عامين أثبت فيهما شجاعة عالية وبطولة نادرة.

وكان أحد أبطال ثورة عام 1881 م الشهيرة ضد الخديوي توفيق بالاشتراك مع أحمد عرابي
وقد أسندت إليه رئاسة الوزارة الوطنية في 4 فبراير1882 م حتى 26 مايو 1882 م.





يعد البارودي باعث النهضة الشعرية الحديثة في الشعر العربي،
فقد نجح في تحميل الإطار القديم من تجارب حياته الخاصة، كما نجح في إعادة الشعر العربي
إلى ما كان عليه في عصوره الزاهرة،

فأضحى شعره يماثل شعر الفحول في صدر العصر العباسي. كابي تمام والبحتري والمتنبي
وساعده ذكاؤه الحاد وموهبته الفذة على تحقيق هذا الهدف بمعارضة الشعراء الأقدمين
وتقليد أساليبهم , ومعانيهم الشعرية في بناء القصيدة ،

وبذلك أصبح رائد حركة إحياء الأدب العربي الحديث،
وكان عظيم التأثير في المدارس الشعرية التي اتت من بعده ،

وقد نظم الشعر في كل أغراضه المعروفة من غزل ومديح وفخر وهجاء ورثاء،
مرتسمًا نهج الشعر العربي القديم، غير أن شخصيته كانت واضحة في كل ما نظم؛

فهو الضابط الشجاع، والثائر على الظلم، والمغترب عن الوطن، والزوج الحاني، والأب الشفيق، والصديق الوفي..
وان شعره تلاحظ فيه تجديدًا ملموسًا من حيث التعبير عن شعوره وإحساسه، وله معان جديدة وصور مبتكرة.

وترك ديوان شعر يزيد عدد أبياته على خمسة آلاف بيت، طبع في أربعة مجلدات،
وقصيدة طويلة عارض بها البوصيري، أطلق عليها (كشف الغمة )،

وله أيضًا (قيد الأوابد) وهو كتاب في النثر سجل فيه خواطره ورسائله بأسلوب مسجوع،
و(مختارات البارودي)
وهي مجموعة انتخبها الشاعر من شعر ثلاثين شاعرًا من فحول الشعر العباسي، يبلغ نحو 40 ألف بيت.


مدرسة الأحياء والبعث

مدرسة الإحياء والبعث اسم يطلق على الحركة الشعرية التي ظهرت في مصر في أوائل العصر الحديث،
والتزم فيها الشعراء بنظم الشعر العربي على النهج الذي كان عليه في عصور ازدهاره، منذ العصر الجاهلي
حتى العصر العباسي. ويعد رائد هذه المدرسة محمود سامي البارودي ومن أشهر شعراء هذا النهج
أحمد شوقي أمير الشعراء وحافظ إبراهيم شاعر النيل وأحمد محرم وعلي الجارم وغيرهم الكثير.

والمقصود بهذا الاسم أنه كما تعود الروح لجسد ميت، فترد له الحياة بعد أن فارقته، فيبعث إلي الدنيا من جديد،
كما هو الحال بالنسبة للشعر العربي، الذي استسلم إلي حالة من الجمود، أخذ علي إثرها في الضعف والاضمحلال
منذ سقوط بغداد سنة 1258 في أيدي التتار الذين قضوا علي الخلافة العباسية وخربوا بغداد وهدموا دور العلم،
وألقوا بألوف المخطوطات التي تضم الثقافة العربية وتحوي تراثها في النهر.

البارودي

عاصر شوقي وحافظ ومطران وكان مثل الأب الروحي لهم حيث كانوا
يسمعونه قصائدهم وهو كذلك يسمعهم قصائده .. وقد تأثروا به ونسجوا على منواله
وسلكوا طريقته في الشعر

ومنهم ومن بيتهِ قد بُنيت ونُسجت هذه المدرسة المسماه بمدرسة البعث والإحياء
أو عند البعض تسمى بمدرسة النهضه


يتبع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة الحسناء
محقق مميز
محقق مميز


نـقــــآط الإشرآف . : 72
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 9
الآنمي المـفضل . : Kimi ni Todoke
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 6840
شهرة العضو : 30
العـمــر . : 16

مُساهمةموضوع: رد: الباَروُديَ .. فارَسَ السّيفَ والقَلمِ    الأحد مارس 25, 2012 12:59 pm




نفي البارودي إلى جزيرة سرنديب وهي جزيرة سريلانكا الحالية مع مجموعة من رفاقة عام 1882م وعندها اطل شاعرنا
على ساحل مصر ليلقي عليه نظرة وداع وحسرة المت بقلبه ،

وما تكاد الباخرة تغادر أرض النيل الى جزيرة سرنديب
حتى تشتد عواطف الشاعر الدافقة لتتحول إلى مشهد حزين ينتهي إلي تجربة شعرية صادقة تتجسد في

قصيدته النونية:

ولما وقفنا للوداع وأسبلت
أهبت بصبري أن يعود فعزّني

وما هي ألا خطرة ثم أقلعت
مدامعنا فوق الترائب كالمزنٍ

وناديت حلمي أن يثوب فلم يغن
بنا عن شطوط الحي أجنحة السفن

ظل في المنفى أكثر من سبعة عشر عاماً يعاني الوحدة والمرض والغربة عن وطنه

وطوال هذه الفترة كان البارودي ينشد الشعر ويقرض القصيد فكانت قصائده خالدة،
في المنفى يسكب فيها آلامه وحنينه إلى الوطن، ويرثي من مات من أهله وأحبابه وأصدقائه،

ويتذكر أيام شبابه ولهوه وما آل إليه حاله، ومضت به أيامه في المنفى ثقيلة واجتمعت عليه علل الأمراض،
وفقدان الأهل والأحباب، فساءت صحته، واشتدت وطأة المرض عليه،

ثم سُمح له بالعودة بعد أن تنادت الأصوات وتعالت بضرورة رجوعه إلى مصر

بعد أن بلغ الستين من عمره اشتدت عليه وطأة المرض وضعف بصره وبناء على توصية الاطباء تقررت عودته إلى وطنه مصر للعلاج ،
فعاد إلى مصر يوم 12 سبتمبرايلول عام 1899 وكانت فرحته غامرة بعودته إلى الوطن

وأنشد قصيدته أنشودة العودة التي تعتبر من روائع الادب العربي :

أبابلَ رأي العين أم هذه مصـر ُ
فإني أرى فيها عيوناً هي السحرُ

نواعسَ أيقظن الهوى بلواحـظٍ
تدين لها بالفتْكةِ البيضُ و السمرُ

فليس لعقلٍ دون سلطانها حـمىً
ولا لفؤادٍ من غشْيَانِها سترُ

فإن يكُ موسى أبطل السحرَ مرةً
فذلك عصر المعجزات و ذا عصرُ





قصيدة ( وداع وطن)

مــحــا البــيــنُ ما أبقتْ عيون المها مني
فـشِـــــــــبتُ ولم أقضِ اللُّبانة من سني


عـــناءٌ ، ويــــأسٌ ، واشــــتيــــاقٌ وغــربةٌ
ألا ، شــدَّ ما ألقـــــاه في الدهر من غبنِ


فإن أكُ فــــارقـــــــتُ الــــديار فـــلي بـها
فُــــــؤادٌ أضـــــــلتْهُ عــــيـــون المها مِني


بعــــثــــتُ به يــــوم النـــوى إثـــــرَ لَحْظَةٍ
فأوقــــعــــه المِقدارُ في شَـرَكِ الحُــسنِ


فـــهل من فتى في الدهــــر يجمع بـينـنا
فـــلـــيــس كِلانا عــن أخــيه بمـسـتغــنِ


ولــما وقـــفــــنـا لِلــوَدَاع ، وأســـبَــلَـــتْ
مـــــدامـــعنا فـــــوق التـــرائب كالمـــزن


أهـــبتُ بـــــــصبري أن يعودَ ، فــعـــزنـي
وناديت حــلــمــي أن يـثــوب فــلــم يُغـنِ


ولمْ تَــمـْــضِ إلا خَــطْــرَةٌ ، ثــــم أقلــعـت
بنا عـــن شطوط الحـــي أجـنِحةُ السُّفْـنِ


فـكم مُـــــهجةٍ من زَفْرَةِ الوجدِ في لــظى
وكم مُقـْــــلَةٍ مِنْ غــزرة الدمــع في دَجْنِ


ومـــا كــــنتُ جــــربتُ النـــوى قبل هـذه
فـــلما دهــــتني كِدتُ أقــضي من الحزن


ولكـــنني راجـــعــــتُ حِــــلْمـِي ، وردني
إلى الحَــــزْمِ رأيٌ لا يــحـــومُ عــلـى أَفْنِ


ولولا بُـــنــيــاتٌ وشِـــيـــبٌ عــــــــواطـــلٌ
لــمــا قَــرَعَـتْ نفـسي على فائِتٍ سِني


فيــا قــلــبُ صــبـراً إن جـــــزِعتَ ، فربمـا
جَـــرَتْ سُـــنُــحاً طَيْرُ الحــــــوادثِ باليُمْنِ


فــقــد تُـــــورِقُ الأغـــصــان بـعد ذبـــولـها
ويــبــدو ضـــياء البــدر فـي ظــلمةِ الوَهنِ


وأيُ حـــســـــــــامٍ لم تُصِـــبهُ كـــهـــامُةٌ
ولهْــــذَمُ رُمْــــحٍ لا يُــــفَــــلُ مـــن الطـعنِ


ومن شــــــــاغــــــب الأيامَ لان مَــرِيـــرُهُ
وأســــلــمــهُ طولُ المِـــراسِ إلى الوَهْـنِ


وما المــــــــرءُ في دنـــيـاه إلا كـــســالِكٍ
مناهِـــــجَ لا تخـــلو من الســهل والحَــزْنِ


فإن تـــكـــــن الــدنيا تـــولــــت بــخـيـرها
فأهــــون بدنيا لا تــــدوم عــــــــلـى فَـنِّ!


تحــمــلــتُ خـــوفُ المَــنِّ كـــلَّ رَزِيــئـــةٍ
وحـــمـــلُ رزيا الدهــــر أحــلـى من المنِّ


وعــــاشـــــرتُ أخــداناً ، فلما بَلَــــــوتُهُمْ
تـــمـــنــيــتُ أن أبقى وحـــــيداً بلا خِـدنِ


إذا عـــــرف الــمـــــرءُ القلوبَ وما انطـوتْ
عـــليه مـن البغضاءِ - عاش على ضِــغْــنِ


يــــرى بــــصــــري مــــن لا أودُ لِـــقــاءَهُ
وتــسمـــعُ أذني مــا تــعــافُ مِن اللحــنِ


وكــيــف مُــقــامي بين أرضٍ أرى بـهــــا
من الظلم ما أخنى على الدار والسَّكْـــنِ


فسَمْعُ أنين الجَوْرِ قد شـــــاك مسمعي
ورؤيـــةُ وجـــه الغـــدر حــل عُرا جَفــــني


وصــعــب عــــلى ذي اللُّبِ رئــمـانُ ذِلةٍ
يَظَلُ بها في قــــومـــــــه واهي المـــتـنِ


إذا المــــرُ لم يــــرمِ الهـــــناةَ بــمــثلـها
تــخــطى إليه الخـوف من جـانب الأمـــن


وكـن رجلاً ، إن سيمَ خَــــسْفاُ رمـتْ به
حَــــمِـــيـــتُــهُ بــيـــن الصــــوارمِ واللُّــدنِ


فلا خـــيْرَ في الــدنيا إذا المرءُ لم يعـشْ
مـــهيباُ ، تـــراه العينُ كـــالنار فـي دغْــنِ

قصيدة (الهجران)


رُدواعَــــــليَّ الصِّبَا من عصري الخالي
وهـــل يعـــود سَـــــوَادُ اللِّمَّةِ البالي؟


ماضٍ من العـــيــــش ما لاحــــت مخايِلُهُ
فـي صـفــحة الفـــكـر إلا هاج بَلْبَالي؟


سَلَتْ قــلـوبٌ ، فَــقَــرتْ في مـضاجِعِها
بـعـد الحــنين وقلبي ليس بالسالي


لَمْ يَــدْرِ مــن بات مــسـروراً بِــــلَذتِهِ
أني بــنــار الأســى مــن هــجـره صَالي


يا غــاضــبـيـن عـلـيـنا ! هل إلى عِدةٍ
بالــوصـل يَــوْمٌ أُنـاغي فــيه إقبالي


غــبتم ، فأظلم يومي بعد فُرقَتِكم
وســــاء صُـــنــعُ اللـيالي بعد إجمالي


قد كــنـت أحسبُني مِنكم على ثِقَةٍ
حــتــى مُــنـِيتُ بمــا لم يَجْـرِ في بالي


لم أجــنِ في الحُــبِّ ذنـبـاً أستحق به
عَـــتْــبــاً ، ولـكــنـها تحريفُ أقوالي


ومــــن أطــاعَ رواةَ السُّــــوءِ - نَفَّرَهُ
عــــن الصــديق سمـاعُ القيل والقالِ


أدهــى المـصائــب غَــدْرٌ قــبــــلهُ ثِقَةٌ
وأقـــبـــح الظُّــــلم صـــــدٌّ بعد إقبالِ


( إِلَى اللهِ أَشْكُو )


إِلَى اللهِ أَشْكُو طُولَ لَيْلِـي وَجَـارَةً

تَبِيتُ إِلَى وَقْتِ الصَّـبَاحِ بِإِعْـوَالِ

لَهَـا صِبْيَـةٌ لا بَـارَكَ اللهُ فِيهِـمُ

قِبَاحُ النَّوَاصِي لا يَنَمْنَ عَلَى حَـالِ

صَوَارِخُ لا يَهْـدَأْنَ إِلا مَعَ الضُّحَـا

مِنَ الشَّرِّ فِي بَيْتٍ مِنَ الْخَيْرِ مِمْحَالِ

تَرَى بَيْنَهُـمْ يَا فَـرَّقَ اللهُ بَيْنَهُـمْ

لَهِيبَ صِيَاحٍ يَصْعَدُ الْفَلَكَ الْعَالِـي

كَأَنَّهُـمُ مِمَّـا تَنَازَعْـنَ أَكْلُـبٌ

طُرِقْنَ عَلَى حِينِ الْمَسَـاءِ بِرِئْبَـالِ

فَهِجْنَ جَمِيعاً هَيْجَةً فُزِّعَـتْ لَهَـا

كِلابُ الْقُرَى مَا بَيْنَ سَهْلٍ وَأَجْبَالِ

فَلَمْ يَبْقَ مِنْ كَلْبٍ عَقُـورٍ وَكَلْبَـةٍ

مِنَ الْحَيِّ إِلا جَاءَ بِالْعَـمِّ وَالْخَـالِ

وَفُزِّعَتِ الأَنْعَامُ وَالْخَيْـلُ فَانْبَـرَتْ

تُجَاوِبُ بَعْضَاً فِي رُغَاءٍ وَتَصْهَـالِ

فَقَامَتْ رِجَالُ الْحَيِّ تَحْسَبُ أَنَّهَـا

أُصِيبَتْ بِجَيْشٍ ذِي غَوَارِبَ ذَيَّـالِ

فَمِنْ حَامِلٍ رُمْحاً وَمِنْ قَابِضٍ عَصَاً

وَمِنْ فَزعٍ يَتْلُو الْكِتَـابَ بِإِهْـلالِ

وَمِنْ صِبْيَةٍ رِيعَتْ لِـذَاكَ وَنِسْـوَةٍ

قَوَائِمَ دُونَ الْبَابِ يَهْتِفْـنَ بِالْوَالِـي

فَيَا رَبُّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ تَصَبُّـرَاً

عَلَى مَا أُقَاسِيهِ وَخُذْهُـمْ بِزَلْـزَالِ



جميع قصائد البارودي جميلة .. ولكن هذه مجموعة عابرة من ديوانة ..
وحقيقة وجدتها مكتوبة في موقع أدب العالمي ..
وفي النهاية هناك رابط بالآخير لديوان البارودي ..


يتبع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة الحسناء
محقق مميز
محقق مميز


نـقــــآط الإشرآف . : 72
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 9
الآنمي المـفضل . : Kimi ni Todoke
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 6840
شهرة العضو : 30
العـمــر . : 16

مُساهمةموضوع: رد: الباَروُديَ .. فارَسَ السّيفَ والقَلمِ    الأحد مارس 25, 2012 1:02 pm




ديوان شعري في جزئين،

مجموعات شعرية سُميّت مختارات البارودي،
جمع فيها مقتطفات لثلاثين شاعرا من الشعر العبّاسي،

مختارات من النثر تُسمّى قيد الأوابد،

الحقيقة لا اعلم مؤلفات أخرى للبارودي سوى ما ذكر في موقع ويكيبيديا ..



بعد عودته إلى القاهرة ترك العمل السياسي، وفتح بيته للأدباء والشعراء، يستمع إليهم، ويسمعون منه،
وكان على رأسهم شوقي وحافظ ومطران، وإسماعيل صبري، وقد تأثروا به ونسجوا على منواله، فخطوا بالشعر
خطوات واسعة، وأُطلق عليهم "مدرسة النهضة" أو "مدرسة الأحياء".

ولم تطل الحياة بالبارودي بعد رجوعه، فلقي ربه في 4 من شوال 1322هـ الموافق 12 من ديسمبر 1904م





محمود سامي البارودي- ديوان البارودي- تحقيق علي الجارم ومحمد شفيق معروف

المختارات الشعريه و قضايا الوطن العربي - البارودي-اسماعيل صبري-احمد شوقي-حافظ ابراهيم

الموسوعة الحرة ويكيبيديا ..

موقع أدب الموسوعة العالمية للشعر العربي ..




ارجو من الله وحدة أن تعم الفائدة .. .

روابط تحميل الكُتب ..

ديوان البارودي ..

http://www.4shared.com/office/I5tDDnxn/file.htm

كتاب مختارات البارودي .. وهو كتاب رائع


http://www.4shared.com/office/l_wgUiOk/___--__.html


كتاب المختارات الشعريه و قضايا الوطن العربي
البارودي-اسماعيل صبري-احمد شوقي-حافظ ابراهيم
http://www.4shared.com/office/of1JkjNq/file.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lamlom
محقق محترف
محقق محترف


نـقــــآط الإشرآف . : 32
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 7
القسم المفضـل . : القسم الاسلآمي ♥
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 7335
شهرة العضو : 15
المـوقـع . : أحلامِي :$ ~ !
العـمــر . : 17

مُساهمةموضوع: رد: الباَروُديَ .. فارَسَ السّيفَ والقَلمِ    الأحد مارس 25, 2012 1:04 pm

السـلآم عليكم ورحمــة الله وبـركـآآته

حبيبتي..

مجهود جدا رآئع..

لآ أعـرف كيف أعبر لك عـن هـذآ المجهود الكبير!!

تسلمين حيـآتي..

وفقك الله

تحياتي lamlom
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة الحسناء
محقق مميز
محقق مميز


نـقــــآط الإشرآف . : 72
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 9
الآنمي المـفضل . : Kimi ni Todoke
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 6840
شهرة العضو : 30
العـمــر . : 16

مُساهمةموضوع: رد: الباَروُديَ .. فارَسَ السّيفَ والقَلمِ    الإثنين مارس 26, 2012 12:14 am

العفووووووووو حياتي
ولو هذا واجبي
+
نورتي صفحتي بمرورك العطر :pirat:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*الزعيمة*
محقق ذهبي
محقق ذهبي


القسم المفضـل . : قسم الترفيه والتسلية ♥
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 1611
شهرة العضو : 3
المـوقـع . : البيت <<وين بكون يعني بالشارع مثلاً

مُساهمةموضوع: رد: الباَروُديَ .. فارَسَ السّيفَ والقَلمِ    الثلاثاء أبريل 03, 2012 3:59 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووورة على الموضوع

+

شكلج تعبتي فيه وايد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الشمراني
محقق مشارك
محقق مشارك


الآنمي المـفضل . : Hunter X Hunter
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 253
شهرة العضو : 0
المـوقـع . : مملــــ الانمي ـــــكــة

مُساهمةموضوع: رد: الباَروُديَ .. فارَسَ السّيفَ والقَلمِ    الجمعة أبريل 13, 2012 11:21 pm

_•°مشٱξـر صٱمتہ ثٱئرھ متأچچہ°•_

°•لم أچـכ لہا مآوى•°

°•فقررت أن أتے إلے هنٱ•°

°•وأخرچہٱ هنٱ•°

_•°فلتتـζـملے يٱمـכونتے ضچيچ مشٱξـري ٱلثٱئرھ°•_‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباَروُديَ .. فارَسَ السّيفَ والقَلمِ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ◕ الثـقـافة العـامة والفـن ◕ :: ♦♫♪ همس القصيد ♫♪♦-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (السعودية)
جميع الحقوق محفوظة لـ
 Powered by GIN12 ®{Conan-Anime.com }
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

جميع ما يكتب في المنتدى لا يعبر عن رأي الادارة وانما يعبر عن وجهة نظر كاتبها..
والادارة غير مسؤوله عن ما يكتب او ينشر في المنتدى
..