الرئيسيةاهلاً بكمالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 كَيْفَ نَفْهَم مُصْطَلَح الحَدِيث ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأميرة الحسناء
محقق مميز
محقق مميز


نـقــــآط الإشرآف . : 72
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 9
الآنمي المـفضل . : Kimi ni Todoke
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 6840
شهرة العضو : 30
العـمــر . : 16

مُساهمةموضوع: كَيْفَ نَفْهَم مُصْطَلَح الحَدِيث ؟    السبت أكتوبر 15, 2011 10:21 pm

كَيْفَ نَفْهَم مُصْطَلَح الحَدِيث ؟
لفضيلة الشيخ الشريف حاتم بن عارف العوني -حفظه الله تعالى-


لقد كاد هذا العنوان ( كَيْفَ نَفْهَمُ مُصَطَلَح الحَدِيث ؟) يكون عنواناً لهذا البحث كله، وهو أهل لذلك، لأنه خاتمة المطاف، وخلاصة بحثنا، ونتيجة دراستنا كلها.
وقد
سبقت الإجابة عن بعض هذا السؤال، في فصل كلامنا عن المنهج النظري السليم
في فهم مصطلح الحديث. ونزيد الأمر هنا إيضاحاً، ونكمل الجواب، بما يكفي ـ
إن شاء الله تعالى ـ لإيصالنا إلى الغاية المبتغاة والضالة المنشودة ،
وهي: فهم مصطلح الحديث !
وسنسير في جوابنا على سؤالنا هذا على خطوات:
الخطوة الأولى:
الاستقراء
التام لكتب الحديث ومصنفات السنة، على اختلاف طرائق تصنيفها وأغراضها،
وخاصةً كتب أهل الاصطلاح ( وهم محدثو القرن الثالث فما قبله، وأئمة
المحدثين في القرن الرابع )، أو الكتب التي تعني بنقل كلام أهل الاصطلاح
هؤلاء.
ونقوم خلال هذا الاستقراء بجمع الألفاظ التي تتكرر على ألسنة
أهل الاصطلاح وفي كتبهم، للتغبير بها عن حال الراوي أو المروي. مع جمع
مسائلهم الجزئية وصورها الفردية، التي استخدمت تلك الألفاظ في التعبير عن
حالها وفي الحكم عليها.
مثلاً : إن قال أحد الأئمة من أهل الاصطلاح عن حديثٍ ما : (( منكر))، قيدت هذا اللفظ، مع الحديث الذي أطلق به عليه أيضاً.
ثم لهذا الاستقراء وجهان، لكل واحدٍ منهما دوائر متعددة.
فالوجه الأول: استقراء الألفاظ كلها أو بعضها:
وأوسع
دوائر هذا الاستقراء: استقراء جميع مصطلحات وألقاب علم الحديث في عبارات
أهل الاصطلاح. وهذه الدائرة لا يستطيع القيام بها فرد، بل ولا أفراد، ولا
بد للقيام بها من تنظيمٍ يتكون من لجان متعددة الوظائف، متفرغة لمثل هذا
العمل العظيم، لتقوم به خلال سنوات أو عقود !
فمن يقوم بمثل هذا العمل العلمي الجبار؟!!
وأضيق
هذه الدوائر: استقراء مصطلح واحد في استخدامات أهل الاصطلاح. وهذه الدائرة
يمكن لبعض ذوي القدرة العلمية والجلد في البحث والتفرغ لذلك، من القيام
بها خلال بعض سنوات في أقل تقدير.
وبين هذه وتلك: دوائر أخرى، تتسع وتضيق، بحسب سعة استقراء المصطلحات وضيق استقرائها.
الوجه الثاني: استقراء المصطلحات في استخدامات جميع أهل الاصطلاح أو بعضهم:
وأضيق
دوائر هذا الاستقراء: استقراء مصطلح أو مصطلحات إمام واحدٍ من أهل
الاصطلاح. ومن ميزة هذا الاستقراء أنه دقيق النتائج، خاصةً فيما لو كان
لذلك الإمام اصطلاحات خاصة به. ومن عيوبه أنه قد لا تتضح فيه الرؤيا، بسبب
قلة المسائل الجزئية التي أطلق عليها ذلك الإمام أحد الألقاب أو الأحكام،
مما يصعب معه الجزم بمعنى تلك الألقاب أو الأحكام.
وأوسع دوائر هذا
الاستقراء: استقراء مصطلح أو مصطلحات جميع أهل الاصطلاح. وهي تقوم في
الحقيقة على احتواء أضيق الدوائر جميعها، بجمع مصطلح أو مصطلحات أحد
الأئمة من أهل الاصطلاح وحده، وهكذا غيره، إلى أن تجمع الألفاظ المعنية
بالدراسة في استخدامات جميع أهل الاصطلاح، مقسمةً على مستخدميها كل واحدٍ
منهم وحده. وبعد دراسة ألفاظ كل إمام، نقوم بالجمع بين النتائج، لاستخلاص
نتيجةٍ واحدة.
وهذه الدائرة في ضخامتها وعظيم ما تحتاجه لتنفيذها، يمكن
أن تتحد في مشروع واحدٍ جليلٍ تاريخي، مع الدائرة الأولى من الوجه الأول
للاستقراء.
وبين هذه الدائرة وتلك: دوائر أخرى، تتسع وتضيق، بحسب سعة الاستقراء للأئمة من أهل الاصطلاح في استخداماتهم، أو ضيقه كذلك.
ويمكن
أن تضبط هذه الدائرة الوسطى بضابط ( الطبقة )، وإن كانت ( الطبقة ) أيضاً
يمكن أن تتسع وتضيق. لكن الانضباط بالطبقة، مهما كانت، أسلم في المنهج،
وأدق في النتيجة. إذ من غير المعقول أن أجمع في دراسةٍ واحدةٍ مثلاً بين
محمد بن سيرين من التابعين وابن حبان من علماء القرن الرابع، فما فائدة
هذا الجمع حينها؟! وما مدى مصداقية نتائجه ؟!
وأذكر هنا ما يقوم به
غالب الدارسين في مرحلتي ( الماجستير) و( الدكتوراه)، من موازنة أقوال
إمامٍ في الجرح والتعديل من أهل الاصطلاح مثل ( شعبة بن الحجاج )، بأقوال
الحافظ ابن حجر في ( التقريب) مثلاً. فلا أدري ! ولست إخال أدري ! كيف
انطلى هذا المنهج ( الذي لا ينطوي على منهج ) على المجالس العلمية
والأساتذة الأكادميين في جامعتنا الإسلامية ؟!!
فهل المنهج بين
الإمامين واحد ؟! وهل مصطلحهما واحد ؟! وهل مصادر العلم وموارد المعرفة
بين الإمامين وبين المعصرين واحدة أيضاً ؟! ثم هل فهمنا ـ قطعاً ـ كل
مصطلحات الحافظ ؟ حتى نقيس عليها !! ثم هل يصح أن نجعل اجتهاد الحافظ
مقياساً في الخطأ والصواب علم شعبة ؟ مع ذلك الفارق الكبير والبون الشاسع
بين الرجلين: في العصر، والاصطلاح، بل والعلم أيضاً !!!
ولو تنبه القائمون بتلك الدراسات، إلى ميزة الاصتقراء في دائرة ( الطبقة )، لما رضوا عنها بديلاً !!
إذ
إن ( المصطلح )، غير المترجم عن علم متكامل، وهو النشىء من خلال التواضع
والعارف، لا بد أن يمر بمراحل، قبل اكتمال ذلك العلم. وإن كانت هذه
المراحل قد يكثر تتابعها وقد يقل، تطول المرحلة الواحة زمناً وقد تصر، وقد
تنتهي المراحل من زمنٍ متقدمٍ باستقرار الصمطلح، وقد لا تنتهي إلا مع
انتهاء تكامل ذلك العلم كله.
ولما كان أهل الطبقة الواحدة ( وكلما ضاقت
كان ذلك أدق ) يعيشون زمناً واحداً، ومرحلة ً معينة ً متفقةً من مراحل
علمهم؛ ومصطلحه؛ ولما كان من غير المعقول أن يكون أحمد بن حنبل لا يعرف
ابن معين، ومن غير المتصور أن علي بن المدني لا يفهم تعليل أحمد لذلك كان
لاستقراء مصطلح أهل طبقةٍ واحدة له ميزة عظمى، في قوة الدراسة التالية
لذلك الاستقراء، وفي دقة نتائج هذه الدراسة بعد ذلك.
وأومأ إلى ذلك
إيماءةً لطيفة، الإمام أبو محمد ابن أبي حاتم، في كتابه ( الجرح والعديل
). حيث ذكر روايات مختلفة عن يحيى بن معين في تعديل المبارك بن فضالة
وتجريحه، ثم علق على ذلك بقوله: (( اختلفت الرواية
عن يحيى بن معين في مبارك بن فضالة والربيع بن صبيح، وأولاهما أن يكون
مقبولاً منهما محفوظاً عن يحيى ، ما وافق أحمد وسائر نظرائه
))[الجرح والعديل ( 8/ 339)] !!
وعلى
كل حال، فإن الاستقراء في دائرة الطبقة له ميزات متعددة كثيرة، خاصةً إذا
ضيقت الطبقة. أما إذا وسعت الطبقة، فيجب مراعاة الفروق المؤثرة بين افراد
هذه الطبقة الواسعة. وربما بلغت مراعاة الفروق إلى فصل كل إمامٍ على حدة،
لبالغ سعة الطبقة، والقيام بدراسة تشبه الدراسة التي ذكرناها في أوسع
دوائر هذا الوجه من وجهي الاستقراء !
هذه هي الخطوة الأولى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة الحسناء
محقق مميز
محقق مميز


نـقــــآط الإشرآف . : 72
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 9
الآنمي المـفضل . : Kimi ni Todoke
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 6840
شهرة العضو : 30
العـمــر . : 16

مُساهمةموضوع: رد: كَيْفَ نَفْهَم مُصْطَلَح الحَدِيث ؟    الأحد أكتوبر 16, 2011 3:29 pm

العفووووووو حياتي ولو هذا واجبي
منووووورة يا حبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغامضة
عضوة شرف مميزة VIP
عضوة شرف مميزة VIP


نـقــــآط الإشرآف . : 2
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 1586
شهرة العضو : 12
المـوقـع . : ...............

مُساهمةموضوع: رد: كَيْفَ نَفْهَم مُصْطَلَح الحَدِيث ؟    الثلاثاء مايو 01, 2012 11:06 pm

الموضوع جميل بس طويل جدا لهذا ارجو منك وضعة على قسمين حتى يسهل قراءة يعنى نصف في المساهمة الاولى ونصف في مساهمة ثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الحنون
عضوة شرف مميزة VIP
عضوة شرف مميزة VIP


نـقــــآط الإشرآف . : 4
القسم المفضـل . : قسم المتحري كونآن ♥
الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 2768
شهرة العضو : 12

مُساهمةموضوع: رد: كَيْفَ نَفْهَم مُصْطَلَح الحَدِيث ؟    الأحد مايو 06, 2012 8:11 am


تم حذف الرد السطحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كَيْفَ نَفْهَم مُصْطَلَح الحَدِيث ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •◣ المنـزل الإســـلامـــي ◢• :: ♣ قســـم السنة النبوية الشريفة ♣-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (السعودية)
جميع الحقوق محفوظة لـ
 Powered by GIN12 ®{Conan-Anime.com }
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

جميع ما يكتب في المنتدى لا يعبر عن رأي الادارة وانما يعبر عن وجهة نظر كاتبها..
والادارة غير مسؤوله عن ما يكتب او ينشر في المنتدى
..