الرئيسيةاهلاً بكمالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 {سيصوم قلبي وأحلق مع تدبر آيات ربي..~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... , 9, 10, 11  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
خيوط الشمس
عضوة شرف مميزة VIP
عضوة شرف مميزة VIP


المسآهمآت . : 5540

مُساهمةموضوع: رد: {سيصوم قلبي وأحلق مع تدبر آيات ربي..~   الأربعاء سبتمبر 28, 2011 9:57 pm

حقااا راااااائع يا صاااحب الابداع ابداع و لا اروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ČóŅåň12
مصمم مساعد + عضو شرف VIP
مصمم مساعد + عضو شرف VIP


نـقــــآط الـتـمـيـز . : 10
القسم المفضـل . : قسم التقنية ♥
الآنمي المـفضل . : Gintama
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 2041
شهرة العضو : 9
المـوقـع . : Ìή Çòήäņ'š ΨôŗŀĐ
العـمــر . : 19

مُساهمةموضوع: رد: {سيصوم قلبي وأحلق مع تدبر آيات ربي..~   السبت أكتوبر 01, 2011 11:54 am

هاتوري هيجي الأسمر كتب:

^_^


(15)

{‏وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ * وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ * مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ * وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ‏}‏ سورة النمل آيه [‏87 ـ 90‏]‏..

يخوف تعالى عباده ما أمامهم من يوم القيامة وما فيه من المحن والكروب، ومزعجات القلوب فقال‏:‏ ‏{‏وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ‏}‏ بسبب النفخ فيه ‏{‏مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ‏}‏ أي‏:‏ انزعجوا وارتاعوا وماج بعضهم ببعض خوفا مما هو مقدمة له‏.‏ ‏{‏إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ‏}‏ ممن أكرمه الله وثبته وحفظه من الفزع‏.‏ ‏{‏وَكُلٌّ‏}‏ من الخلق عند النفخ في الصور ‏{‏أَتَوْهُ دَاخِرِينَ‏}‏ صاغرين ذليلين، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا‏}‏ ففي ذلك اليوم يتساوى الرؤساء والمرءوسون في الذل والخضوع لمالك الملك‏.‏

ومن هوله أنك ‏{‏ترى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً‏}‏ لا تفقد ‏شيئا‏‏ منها وتظنها باقية على الحال المعهودة وهي قد بلغت منها الشدائد والأهوال كل مبلغ وقد تفتت ثم تضمحل وتكون هباء منبثا‏.‏ ولهذا قال‏:‏ ‏{‏وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ‏}‏ من خفتها وشدة ذلك الخوف وذلك ‏{‏صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ‏}‏ فيجازيكم بأعمالكم‏.‏

ثم بين كيفية جزائه فقال‏:‏ ‏{‏مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ‏}‏ اسم جنس يشمل كل حسنة قولية أو فعلية أو قلبية ‏{‏فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا‏}‏ هذا أقل التفضيل

‏{‏وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ‏}‏ أي‏:‏ من الأمر الذي فزع الخلق لأجله آمنون وإن كانوا يفزعون معهم‏.‏

‏{‏وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ‏}‏ اسم جنس يشمل كل سيئة ‏{‏فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ‏}‏ أي‏:‏ ألقوا في النار على وجوههم ويقال لهم‏:‏ ‏{‏هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ‏}‏ ..



تفسير السعــدي..



لا يوجد اخوف من تخويف رب العالمين
فهو اعلم بحالنا في ذلك اليوم المفزع!
اساله تعالى ان يجعلنا من الامنين منه
وبالفعل..لن يجزى احد بذلك الا بمقدار اعماله

هاتوري هيجي الأسمر كتب:



(16)



{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ 1 اللَّهُ الصَّمَدُ 2 لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ 3 وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ 4 } [سورة الإخلاص] .

أي : ( قل )
قولا جازما فيه ، معتقدا له ، عارفا بمعناه ،
عاملا بمقتضاه من الإيمان بالله والتعظيم والخضوع ،

{ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } أي :
الذي انحصرت فيه الأحدية ، وهي التفرد بكل صفة كمال ،
الذي لا يشاركه في ذلك مشارك ;
الذي له الأسماء الحسنى والصفات العلى والأفعال المقدسة والتصرف المطلق ،

{ اللَّهُ الصَّمَدُ } أي :
السيد الذي قد انتهى سؤدده ;
العليم الذي قد كمل علمه ،
الحليم الذي قد كمل في حلمه ،
وفي قدرته وفي جميع أوصاف كماله ،
ولأجل هذا صمدت له المخلوقات كلها ،
وقصدته في كل حاجاتها ،
وفزعت إليه الخليقة في مهماتها وملماتها .
فالصمد هو الذي صمدت له المخلوقات لما اتصف به من جميع الكمالات ،

ومن كماله أنه { لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ } ،
لأنه الغني المالك ، فاتخاذ الولد ينافي ملكه وغناه ،

{ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ } أي :
ليس له مكافئ ولا مثيل في أسمائه وصفاته وأفعاله ، تبارك وتعالى .

فهذه السورة..

أصل عظيم من أصول الإيمان ، وقد تضمنت توحيد الأسماء والصفات ، ومن لوازم ذلك توحيد الإلهية ،
وأن المتفرد بالوحدانية من كل وجه ، الذي ليس له مثيل بوجه من الوجوه ،
هو الذي لا تنبغي العبادة إلا له ، لا إله إلا هو .


يا لها من سورة عظيمة!!
تستحق ان تعدل ثلث القران الكريم
بما حملته من اسماء واوصاف لرب العباد
وتوحيده وحده لا شريك له
فلا يوجد احد في الكون بكماله
"""
هاتوري هيجي الأسمر كتب:


(17)


تفسير سورة الزلزلة..

‏[‏1 ـ 8‏]‏ ‏ ‏{‏إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا * وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا * وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا * يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا * يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ * فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ‏}‏

يخبر تعالى عما يكون يوم القيامة، وأن الأرض تتزلزل وترجف وترتج، حتى يسقط ما عليها من بناء وعلم‏.‏
فتندك جبالها، وتسوى تلالها، وتكون قاعًا صفصفًا لا عوج فيه ولا أمت‏.‏

‏{‏وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا‏}‏ أي‏:‏ ما في بطنها، من الأموات والكنوز‏.‏

‏{‏وَقَالَ الْإِنْسَانُ‏}‏ إذا رأى ما عراها من الأمر العظيم مستعظمًا لذلك‏:‏ ‏{‏مَا لَهَا‏}‏ ‏؟‏ أي‏:‏ أي شيء عرض لها‏؟‏‏.‏

‏{‏يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ‏}‏ الأرض ‏{‏أَخْبَارَهَا‏}‏ أي‏:‏ تشهد على العاملين بما عملوا على ظهرها من خير وشر، فإن الأرض من جملة الشهود الذين يشهدون على العباد بأعمالهم، ذلك ‏{‏بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا‏}‏ ‏[‏أي‏]‏ وأمرها أن تخبر بما عمل عليها، فلا تعصى لأمره ‏.‏

‏{‏يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ‏}‏ من موقف القيامة، حين يقضي الله بينهم ‏{‏أَشْتَاتًا‏}‏ أي‏:‏ فرقًا متفاوتين‏.‏ ‏{‏لِيُرَوْا أَعْمَالَهُم‏}‏ أي‏:‏ ليريهم الله ما عملوا من الحسنات والسيئات، ويريهم جزاءه موفرًا‏.‏

‏{‏فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ‏}‏ وهذا شامل عام للخير والشر كله، لأنه إذا رأى مثقال الذرة، التي هي أحقر الأشياء، ‏[‏وجوزي عليها‏]‏ فما فوق ذلك من باب أولى وأحرى، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا‏}‏ ‏{‏وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا‏}‏

وهذه الآية فيها غاية الترغيب في فعل الخير ولو قليلًا، والترهيب من فعل الشر ولو حقيرًا‏..


سبحان الله!!
حتى الجبال تسقط في ذلك اليوم
فكيف بنا نحن؟؟!!
بالفعل..انها سورة قصيرة بمحتواها
عظيمة بمعانيها
سبحان منن اعجز هذا القران العظيم!!

هاتوري هيجي الأسمر كتب:





[‏13 ـ 14‏]‏ ‏{‏وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا * اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا‏}‏ سورة الإسراء..

وهذا إخبار عن كمال عدله أن كل إنسان يلزمه طائره في عنقه، أي‏:‏ ما عمل من خير وشر يجعله الله ملازما له لا يتعداه إلى غيره، فلا يحاسب بعمل غيره ولا يحاسب غيره بعمله‏.‏

‏{‏وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا‏}‏ فيه ما عمله من الخير والشر حاضرا صغيره وكبيره ويقال له‏:‏ ‏{‏اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا‏}‏ وهذا من أعظم العدل والإنصاف أن يقال للعبد‏:‏ حاسب نفسك ليعرف بما عليه من الحق الموجب للعقاب‏.‏
اللهم اجعلنا ممن يمسكون كتبهم بيمينهم
"كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا"
بالفعل..لا يوجد من هو اعدل من الرحمن
يجب ان نحاسب انفسنا في الدنيا
قبل ان نحاسبها في الاخرة
.......
اشكرك اخي على اختيارك هذه الحديقة
التي لا توصف بمعانيها
!!
اسال الله ان يجعلها ذخرا لك في الاخرة
وجزاك ربي الف خير
أسف جدا على الرد المتاخر
اعذرني على التقصير
اشكرك من الاعماق على مجهودك
دمت بحفظ الرحمن
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خيوط الشمس
عضوة شرف مميزة VIP
عضوة شرف مميزة VIP


نـقــــآط الـتـمـيـز . : 3
القسم المفضـل . : قسم الأعضآء ♥
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 5540
شهرة العضو : 27
المـوقـع . : kawaaaaiii, japan
العـمــر . : 17

مُساهمةموضوع: رد: {سيصوم قلبي وأحلق مع تدبر آيات ربي..~   السبت أكتوبر 01, 2011 4:45 pm

وييينك ننتظرك صراحة متحمسة و ما ابي اني انتظر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاتوري هيجي الأسمر
محقق مميز
محقق مميز


نـقــــآط الإشرآف . : 16
القسم المفضـل . : قسم المتحري كونآن ♥
الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 3041
شهرة العضو : 24
المـوقـع . : فَلترسُمني الدُّنيا،طيراً في سَمَاءِ النّقاء..يكرهُ السُّجُون..وَيطيرُ حُراً كيفَ يشاء..لا يمسُّ الأرض إلا ساجداً لِربِّ السّماء..

مُساهمةموضوع: رد: {سيصوم قلبي وأحلق مع تدبر آيات ربي..~   السبت أكتوبر 01, 2011 6:58 pm



ربي يعطييك ألف عاافية أخوي كونآن ع تواجدك الرائع

حقاا استمتع بكل كلمة أودعتها هاهنا

هنيئا لقلبك أخي

هنيئاا..^^

خيوط الشمس انرتني أختي

وشااكر لك تواصلك الراائع

لكن كما اسلفت سأضعها ع حسب وقتي

لذا ربما أتأخر بين الحين والاخــر..^^


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاتوري هيجي الأسمر
محقق مميز
محقق مميز


نـقــــآط الإشرآف . : 16
القسم المفضـل . : قسم المتحري كونآن ♥
الآنمي المـفضل . : Code Geass
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 3041
شهرة العضو : 24
المـوقـع . : فَلترسُمني الدُّنيا،طيراً في سَمَاءِ النّقاء..يكرهُ السُّجُون..وَيطيرُ حُراً كيفَ يشاء..لا يمسُّ الأرض إلا ساجداً لِربِّ السّماء..

مُساهمةموضوع: رد: {سيصوم قلبي وأحلق مع تدبر آيات ربي..~   السبت أكتوبر 01, 2011 7:05 pm




سسورة القيـامة ~ آيــه [‏26 ـ 40‏] . . .‏

قـآل تعـآلى /

{‏كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ * وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ * وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ * وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ * إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ * فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى * وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى * أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى * ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى * أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى * أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى * ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى * فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى‏}‏

يعظ تعالى عباده بذكر حال المحتضر عند السياق، وأنه إذا بلغت روحه التراقي، وهي العظام المكتنفة لثغرة النحر، فحينئذ يشتد الكرب، ويطلب كل وسيلة وسبب، يظن أن يحصل به الشفاء والراحة، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ‏}‏ أي‏:‏ من يرقيه من الرقية لأنهم انقطعت آمالهم من الأسباب العادية، فلم يبق إلا الأسباب الإلهية ‏.‏ ولكن القضاء والقدر، إذا حتم وجاء فلا مرد له، ‏{‏وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ‏}‏ للدنيا‏.‏ ‏{‏وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ‏}‏ أي‏:‏ اجتمعت الشدائد والتفت، وعظم الأمر وصعب الكرب، وأريد أن تخرج الروح التي ألفت البدن ولم تزل معه، فتساق إلى الله تعالى، حتى يجازيها بأعمالها، ويقررها بفعالها‏.‏

فهذا الزجر، ‏[‏الذي ذكره الله‏]‏ يسوق القلوب إلى ما فيه نجاتها، ويزجرها عما فيه هلاكها‏.‏ ولكن المعاند الذي لا تنفع فيه الآيات، لا يزال مستمرا على بغيه وكفره وعناده‏.‏

‏{‏فَلَا صَدَّقَ‏}‏ أي‏:‏ لا آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ‏{‏وَلَا صَلَّى وَلَكِنْ كَذَّبَ‏}‏ بالحق في مقابلة التصديق، ‏{‏وَتَوَلَّى‏}‏ عن الأمر والنهي، هذا وهو مطمئن قلبه، غير خائف من ربه، بل يذهب ‏{‏إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى‏}‏ أي‏:‏ ليس على باله شيء، توعده بقوله‏:‏ ‏{‏أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى‏}‏ وهذه كلمات وعيد، كررها لتكرير وعيده، ثم ذكر الإنسان بخلقه الأول، فقال‏:‏ ‏{‏أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى‏}‏ أي‏:‏ معطلا ، لا يؤمر ولا ينهى، ولا يثاب ولا يعاقب‏؟‏ هذا حسبان باطل وظن بالله بغير ما يليق بحكمته‏.‏

‏{‏أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى ثُمَّ كَانَ‏}‏ بعد المني ‏{‏عَلَقَةً‏}‏ أي‏:‏ دما، ‏{‏فَخَلَقَ‏}‏ الله منها الحيوان وسواه أي‏:‏ أتقنه وأحكمه، ‏{‏فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى أَلَيْسَ ذَلِكَ‏}‏ الذي خلق الإنسان ‏[‏وطوره إلى‏]‏ هذه الأطوار المختلفة ‏{‏بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى‏}‏ بلى إنه على كل شيء قدير‏.‏

* اللهم أحسن خاتمتنا وهوّن علينا سكرات الموت ونور قبورنا بعد مماتنا وادخلنا مُدخلاا واسع لا يضيق بنا أبدا
اللهم آآميييين..





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خيوط الشمس
عضوة شرف مميزة VIP
عضوة شرف مميزة VIP


نـقــــآط الـتـمـيـز . : 3
القسم المفضـل . : قسم الأعضآء ♥
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 5540
شهرة العضو : 27
المـوقـع . : kawaaaaiii, japan
العـمــر . : 17

مُساهمةموضوع: رد: {سيصوم قلبي وأحلق مع تدبر آيات ربي..~   السبت أكتوبر 01, 2011 7:33 pm

يااااااااااااااااه و اخيييييييرا جاااري القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ČóŅåň12
مصمم مساعد + عضو شرف VIP
مصمم مساعد + عضو شرف VIP


نـقــــآط الـتـمـيـز . : 10
القسم المفضـل . : قسم التقنية ♥
الآنمي المـفضل . : Gintama
الجنـس . : ذكر
المسآهمآت . : 2041
شهرة العضو : 9
المـوقـع . : Ìή Çòήäņ'š ΨôŗŀĐ
العـمــر . : 19

مُساهمةموضوع: رد: {سيصوم قلبي وأحلق مع تدبر آيات ربي..~   الجمعة أكتوبر 14, 2011 9:02 pm

هاتوري هيجي الأسمر كتب:



سسورة القيـامة ~ آيــه [‏26 ـ 40‏] . . .‏

قـآل تعـآلى /

{‏كَلَّا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ * وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ * وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ * وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ * إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ * فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى * وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى * أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى * ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى * أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى * أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى * ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى * فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى‏}‏

يعظ تعالى عباده بذكر حال المحتضر عند السياق، وأنه إذا بلغت روحه التراقي، وهي العظام المكتنفة لثغرة النحر، فحينئذ يشتد الكرب، ويطلب كل وسيلة وسبب، يظن أن يحصل به الشفاء والراحة، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ‏}‏ أي‏:‏ من يرقيه من الرقية لأنهم انقطعت آمالهم من الأسباب العادية، فلم يبق إلا الأسباب الإلهية ‏.‏ ولكن القضاء والقدر، إذا حتم وجاء فلا مرد له، ‏{‏وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ‏}‏ للدنيا‏.‏ ‏{‏وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ‏}‏ أي‏:‏ اجتمعت الشدائد والتفت، وعظم الأمر وصعب الكرب، وأريد أن تخرج الروح التي ألفت البدن ولم تزل معه، فتساق إلى الله تعالى، حتى يجازيها بأعمالها، ويقررها بفعالها‏.‏

فهذا الزجر، ‏[‏الذي ذكره الله‏]‏ يسوق القلوب إلى ما فيه نجاتها، ويزجرها عما فيه هلاكها‏.‏ ولكن المعاند الذي لا تنفع فيه الآيات، لا يزال مستمرا على بغيه وكفره وعناده‏.‏

‏{‏فَلَا صَدَّقَ‏}‏ أي‏:‏ لا آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ‏{‏وَلَا صَلَّى وَلَكِنْ كَذَّبَ‏}‏ بالحق في مقابلة التصديق، ‏{‏وَتَوَلَّى‏}‏ عن الأمر والنهي، هذا وهو مطمئن قلبه، غير خائف من ربه، بل يذهب ‏{‏إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى‏}‏ أي‏:‏ ليس على باله شيء، توعده بقوله‏:‏ ‏{‏أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى‏}‏ وهذه كلمات وعيد، كررها لتكرير وعيده، ثم ذكر الإنسان بخلقه الأول، فقال‏:‏ ‏{‏أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى‏}‏ أي‏:‏ معطلا ، لا يؤمر ولا ينهى، ولا يثاب ولا يعاقب‏؟‏ هذا حسبان باطل وظن بالله بغير ما يليق بحكمته‏.‏

‏{‏أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى ثُمَّ كَانَ‏}‏ بعد المني ‏{‏عَلَقَةً‏}‏ أي‏:‏ دما، ‏{‏فَخَلَقَ‏}‏ الله منها الحيوان وسواه أي‏:‏ أتقنه وأحكمه، ‏{‏فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى أَلَيْسَ ذَلِكَ‏}‏ الذي خلق الإنسان ‏[‏وطوره إلى‏]‏ هذه الأطوار المختلفة ‏{‏بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى‏}‏ بلى إنه على كل شيء قدير‏.‏

* اللهم أحسن خاتمتنا وهوّن علينا سكرات الموت ونور قبورنا بعد مماتنا وادخلنا مُدخلاا واسع لا يضيق بنا أبدا
اللهم آآميييين..






يا له من موقف!!!
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
حروفك لا تزال تنبع بالعطاء
وتفسير الايات يجذب الصدور بروعته
اشكرك على هذا الطرح المتالق
الذي لا تزال تنبت اغصانه
لترسخ في القلوب
جزاك الله كل خير اخي
على انتقائك لهذه الايات الرائعة بمعانيها !!
اعذرني على المرور المتاخر
دمت في حفظ المولى
.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خيوط الشمس
عضوة شرف مميزة VIP
عضوة شرف مميزة VIP


نـقــــآط الـتـمـيـز . : 3
القسم المفضـل . : قسم الأعضآء ♥
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 5540
شهرة العضو : 27
المـوقـع . : kawaaaaiii, japan
العـمــر . : 17

مُساهمةموضوع: رد: {سيصوم قلبي وأحلق مع تدبر آيات ربي..~   السبت أكتوبر 15, 2011 4:49 pm

اخي هاتوري ننتظرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Love Paradise
محقق مميز
محقق مميز


نـقــــآط الإشرآف . : 10
نـقــــآط الـتـمـيـز . : 6
القسم المفضـل . : القسم الاسلآمي ♥
الآنمي المـفضل . : Detective Conan
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 4168
شهرة العضو : 62
المـوقـع . : فِ مكان ما .. خلقت فيه .. عشت فيه أوقات أفراحي ووقت حزني .. ومن الممكن أن أموت فيه أو فِ مكان آخر .. لا أعلمـ ^_^
العـمــر . : 21

مُساهمةموضوع: رد: {سيصوم قلبي وأحلق مع تدبر آيات ربي..~   الجمعة نوفمبر 04, 2011 10:25 pm

السلامـ عليكمـ ورحمة الله وبركاته
كيف الأحوال؟؟
كل عامـ وأنتمـ إلي الرحمن أقرب
..
ما شاء الله العظيمـ التفسيرات رائعة جدا ويسرة للغاية
جزاكـ الله كل خير أخي
وننتظر التكملة
وربنا يجعله في ميزان حسناتكـ بإذن الله
..
خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خيوط الشمس
عضوة شرف مميزة VIP
عضوة شرف مميزة VIP


نـقــــآط الـتـمـيـز . : 3
القسم المفضـل . : قسم الأعضآء ♥
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 5540
شهرة العضو : 27
المـوقـع . : kawaaaaiii, japan
العـمــر . : 17

مُساهمةموضوع: رد: {سيصوم قلبي وأحلق مع تدبر آيات ربي..~   السبت نوفمبر 05, 2011 6:51 pm

كل عام و انت بخير اخي هاتوري ننطتظ مزيد ابداعاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ṧмāṩм
عضوة شرف مميزة VIP
عضوة شرف مميزة VIP


القسم المفضـل . : قسم الترفيه والتسلية ♥
الآنمي المـفضل . : Kimi ni Todoke
الجنـس . : انثى
المسآهمآت . : 1338
شهرة العضو : 6
المـوقـع . : هنــــآآآك في ذلِك المكآن
العـمــر . : 17

مُساهمةموضوع: رد: {سيصوم قلبي وأحلق مع تدبر آيات ربي..~   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 12:59 am

السلآآمُ عآـــليكُمّ.,.,
{إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مثلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ
وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مثلًا يُضِلُّ بِهِ كثيرًا وَيَهْدِي بِهِ كثيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا
الْفَاسِقِينَ * الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي
الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ‏}‏ سورةِ البقرة آية 26

يقول تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مثلًا مَا‏}‏
أي‏:‏ أيَّ مثل كان ‏{‏بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا‏}‏ لاشتمال الأمثال على الحكمة‏,‏ وإيضاح الحق‏,‏ والله لا يستحيي من الحق، وكأن في هذا‏,‏ جوابا لمن أنكر ضرب الأمثال في الأشياء الحقيرة، واعترض على الله في ذلك‏.‏ فليس في ذلك محل اعتراض‏.‏ بل هو من تعليم الله لعباده ورحمته بهم‏.‏ فيجب أن تتلقى بالقبول والشكر‏.‏


ولهذا قال‏:‏ ‏{‏فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ‏}‏ فيتفهمونها، ويتفكرون فيها‏.‏
فإن علموا ما اشتملت عليه على وجه التفصيل، ازداد بذلك علمهم وإيمانهم، وإلا علموا أنها حق، وما اشتملت عليه حق، وإن خفي عليهم وجه الحق فيها لعلمهم بأن الله لم يضربها عبثا، بل لحكمة بالغة، ونعمة سابغة‏.‏


‏{‏وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مثلًا‏}‏ فيعترضون ويتحيرون، فيزدادون كفرا إلى كفرهم، كما ازداد المؤمنون إيمانا على إيمانهم،
ولهذا قال‏:‏ ‏{‏يُضِلُّ بِهِ كثيرًا وَيَهْدِي بِهِ كثيرًا‏}‏ فهذه حال المؤمنين والكافرين عند نزول الآيات القرآنية‏.‏

قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ‏}‏

فلا أعظم نعمة على العباد من نزول الآيات القرآنية، ومع هذا تكون لقوم محنة وحيرة ‏[‏وضلالة‏]‏ وزيادة شر إلى شرهم، ولقوم منحة ‏[‏ورحمة‏]‏ وزيادة خير إلى خيرهم، فسبحان من فاوت بين عباده، وانفرد بالهداية والإضلال‏.‏
ثم ذكر حكمته في إضلال من يضلهم وأن ذلك عدل منه تعالى فقال‏:‏ ‏{‏وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ‏}‏ أي‏:‏ الخارجين عن طاعة الله‏;‏ المعاندين لرسل الله‏;‏ الذين صار الفسق وصفهم‏;‏ فلا يبغون به بدلا، فاقتضت حكمته تعالى إضلالهم لعدم صلاحيتهم للهدى، كما اقتضت حكمته وفضله هداية من اتصف بالإيمان وتحلى بالأعمال الصالحة‏.‏

أجمل مآآفي الموؤؤووضوه وطبعاً الموضوع كلو على بعضو جميييييييييييييييييييييييييييل تِسسسلم هآآآتوري الله يجزآآآكـ خيييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{سيصوم قلبي وأحلق مع تدبر آيات ربي..~
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 10 من اصل 11انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... , 9, 10, 11  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •◣ المنـزل الإســـلامـــي ◢• :: ♣ القســم الإســلآمي العــــــآم ♣-
انتقل الى:  
الساعة الأن بتوقيت (السعودية)
جميع الحقوق محفوظة لـ
 Powered by GIN12 ®{Conan-Anime.com }
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

جميع ما يكتب في المنتدى لا يعبر عن رأي الادارة وانما يعبر عن وجهة نظر كاتبها..
والادارة غير مسؤوله عن ما يكتب او ينشر في المنتدى
..